السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب

وزير البترول: نسعى لزيادة الإنتاج المحلى وتحقيق الاكتفاء الذاتى من المواد البترولية

ناقشت لجنة الطاقة والبيئة خلال اجتماعها موازنة وزارة البترول والطاقة المتجددة، وأكد حسام عوض الله، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن الاجتماع تناول سياسة الدولة ووزارة التموين، وأسعار الطاقة فى ظل الارتفاع غير المسبوق لأسعار الطاقة.



وقال المهندس طارق  الملا، وزير البترول والطاقة الجديدة والمتجددة، إن قطاع البترول نجح فى مواجهة التحديات العالمية بداية من أزمة كورونا وحتى أزمة الحرب الأوكرانية التى أدت لقفزة غير نسبوقة فى أسعار الطاقة يعانى منها العالم ومن بينها مصر، مشيرًا إلى أن هناك استراتيجية لتأمين الطاقة والاستدامة المالية وعمل بوابة للبيانات الجيولوجية بتكنولوحيا حديثة وتوفير احتياجات الدولة من البترول والغاز وزيادة طاقة التكرير والمصافى وتحديث استراتيجية صناعة البترو كيماويات وتلبية احتياجات السوق المحلية من الأسمدة الأذوتية.

وأضاف خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة حسام عوض الله، أنه تم عقد ١٠٨ اتفاقيات مع شركات بترول وطاقة عالمية كبرى حتى نهاية مايو ٢٠٢٢ بينها ٣٢ مشروع حقول بترول باستثمارات ٥٦١ مليار جنيه إضافة إلى 8 مشروعات لتكرير البترول بتكلفة ٨٧ مليار جنيه والتى أضاف للسوق  ٦.٦ مليون طن.

وأعلن الوزير انخفاض استيراد البنزين والسولار من الخارج بنسبة ٣٠% مما ساعد على توفير دعم الغاز للبوتجاز بقيمة ٢٠ مليار سنويابتوفير ١٣ مليون وحدة حتى يونيو ٢٠٢٢. وأوضح أن مصر كدولة مستوردة للبترول والزيت تأثرت بزيادة سعر الدولار وزيادة  أسعار الزيت الخام  وخام برنت وكذلك زيادة أسعار البنزين والسولار مما ينعكس سلبا على الموازنة بدون شك، ولفت إلى أن سعر البنزين الى زاد من ٧.٧٥ جنيه إلى ٩.٧٥ خلال السنوات الماضية بينما سعر السولار لم يزيد سعره من  ٢٠١٩ وذلك مرعاة للمواطن وحتى لا تتأثر أسعار  السلع الغذائية المرتبطة بالنقل  وذلك رغم الزيادة غير المسبوقة فى الأسعار عالميا.

واستكمل أن الوزارة تسعى لتخفيض استهلاك البنزين والسولار وتوفير الإنتاج، موضحًا أنه تم توفير الوقود وإنتاج السولار والغاز مع تراجع عمليات السفر الخارجية وزاد إنتاجنا من السولار وتقليل الاستيراد، مؤكدًا أن العالم يواجه تحديات فى ظل الأزمة العالمية، وأن قطاع البترول يجهز نفسه للتعامل مع هذه الأزمة العالمية.

وأضلف أن هناك ثقة فى هذا القطاع لتجاوز التحديات وأن نكون على مستوى التوقعات وتأمين قطاع الطاقة وتحقيق الاستدامة المالية جاء ذلك خلال اجتماع لجان الطاقة والبيئة بمجلس النواب أثناء مناقشة سياسات وزارة البترول والثروة المعدنية لمواجهة تقلبات أسعار الطاقة بحضور المهندس طارق  الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.

وواصل أن الوزارة عملت على زيادة مناطق البحث والاستكشاف وأصبح هناك بوابة للبيانات الجيولوجية للاعتماد على التكنولوجياالحديثة، متابعًا: أصبح هناك فرص متعددة للاستثمار وللبحث والاستكشاف فى مصر وهذا حقق نجاحا فى ظل العمل بالتكنولوجى الحديثة، مواصلا أننا نسعى لتحقيق الاكتفاء من المنتجات خلال العامين القادمين، ونهتم بمعظم صناعات القيمة المضافة وبتطوير  صناعات الأسمدة.

وقال وزير البترول إن المصانع تنتج أسمدة وتلبى احتياجات السوق المحلية، وهناك توسع صناعة البتروكيماويات، وأضاف الإنجازاتت توالى حيث نسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتى ومعاودة التصدير، موضحًا أن التحديات العالمية التى بدأت بأزمة  فيروس ثم الأزمة الروسية الأوكرانية سيكون لها تأثير سلبى على الموازنة العامة للدولة وتؤثرعلى إمكانياتنا وكل دولار يزيد يؤثر علينا بالسلب خاصة فى ظل  الأسعار العالمية الجديدة للمنتجات البترولية والبنزين والسولار.

وعرض الوزير على النواب مقارنة الأسعار العالمية والمحلية للمنتجات الرئيسية من ٢٠١٩ حتى ٢٠٢٢، مشيرًا إلى أن الازمة أثرت على العالم وخلقت تعقيدات كبيرة، ونسعى لمواجهة التحديات وعظمنا من الإنتاج لتحقيق الاكتفاء الذاتى والتصدير وجلب الموارد الدولارية، وتالع: نحاول استخدام الموارد لسد الفجوة فى البنزين والسولار والزيت الخام ونشترى زيت خام بما توفره لمواجهة أثر الزيادة، موصلا أننا نسعى زيادة الإنتاج المحلى من السولار وتقليل الاستيراد من الخارج.