الإثنين 29 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
مغلوق للتحسينات

مغلوق للتحسينات

تتيح شبكة الإنترنت المجال لكل ذى حاجة ولكل صاحب هواية أن يتمكن من تنمية تلك الهواية والتواصل مع اقرانه فى الداخل والخارج على حد سواء وبنفس السرعة والسهولة.



ولأننى أصبحت مؤخرا من هواة التاريخ والماضى وهو ارتداد وربما اعتذار لعلوم ومواد التاريخ التى كانت غائبة كثيرا بحكم الدراسة الهندسية والتى تزامنت مع انتشار شبكات المعلومات وتطورها تطورا كبيرا خلال العقود الثلاثة الماضية مما جعلنا ننحاز للمستقبل على حساب الماضى.

والحقيقة أن هذا الانحياز وإن كان مطلوبا فى فترة ما إلا أن الانخراط فيه بالكلية وإهمال الماضى والتاريخ يجعلنا نقع فى فخ تكرار إخطاء الماضى واستمرار صحة مقولة أن التاريخ يعيد نفسه وغيرها من الأقوال التى تحث على دراسة التاريخ دراسة متأنية.

احد اوجه الاطلاع على الماضى ما تتيحه أحيانا بعض المواقع والصفحات المتخصصة على شبكات التواصل الاجتماعى والتى تقدم عرضا لصور فوتوغرافية من فترات سابقة وهو ما يحمل سحرا خاصا وشجنا جميلا.

احد تلك المواقع استعرض شوارع القاهرة قبل أكثر من 90 عاما وتحديدا عام 1930 حيث يظهر المارة يرتدون الجلباب البلدى والبعض الآخر يرتدى البدل والطرابيش وسيدات يرتدين الملايات اللف وتبدوا أرضية الشارع مبتلة نتيجة مطر صباحى فى هذه الجمعة القديمة، ما أثار الانتباه وجود أحد المحال المغلقة والتى كتب على بوابته عبارة «المحل مغلوق كل يوم جمعة».

توقفت عند تعبير «مغلوق» وهو تعبير لم أصادفه من قبل ولكننى مدفوعا بسحر الماضى والتصديق لكل أولا غلب ما جاء به، وجدت أن التعبير يبدو سليما وجذابا خاصة أننا نستعمل التعبير العكسى على نفس الوزن واقصد به “مفتوح”، هكذا تستقيم التعبيرات وتبدو متسقة فإذا كان المحل مغلقا يوم الإجازة فإنه سيكون مفتوحا باقى أيام الأسبوع.

ولكن قبل ان استرسل فى تلك التخيلات، سعيدا مزهو بذلك الاكتشاف، طرأ فى ذهنى سؤال فى غاية البساطة «لماذا لم نستعمل هذا التعبير من قبل» وهو ما دفعنى للبحث عن اصل الكلمتين وهوما دفع ببيتي شعر لأبى الأسود الدؤلى يقول فيهما «ولا أقول لقدر القوم قد غليت ولا أقول لباب الدار  مغلوق... لكن أقول لبابى مغلق وغلت قدرى وقابلها دن وابريق».

إذا «مغلوق» ليست سليمة والصحيح هو «مغلق»، ويقول أيضا ابن السكيت أحد أئمة اللغة العربية فى كتابه «اصلاح المنطق» مايلى «قد أَغْلَقْتُ البابَ فهو مُغْلَقٌ ولا يُقالُ: مَغْلُوقٌ، وقد أَقْفَلْتُهُ فهو مُقْفَلٌ ولا يُقالُ: مَقْفُولٌ».

 وعليه فان «مغلوق» هو تعبير غير صحيح وكذا أيضا تعبير «مقفول» هو مغلق ومقفل.