الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السفير الإيطالى بالقاهرة: إطلاق مبادرة لدعم قطاع الألبان فى مصر

اكد ميكيلى كوارونى السفير الإيطالى بمصر أن دولة ايطاليا  تتطلع إلى دعم العديد من القطاعات الغذائية فى مصر وذلك لاستفادة من الخبرة الايطالية فى هذا المجال. 



جاء ذلك فى كلمته فى مؤتمر المصرى – الاوروبى لسلاسل القيمة الغذائية الذى عقد أمس  وأشار إلى أن استخدام التكنولوجيا الحديثة فى الزراعة لها اثر كبير فى زيادة الإنتاجية وخفض الفاقد ويأتى ذلك بالشراكة مع مصر وبالتعاون مع الأمم المتحدة والمنظمات المعنية.

وأكد «كوارونى» أن هناك مبادرة سوف يتم إطلاقها تهدف الى تحسين قطاع الألبان وزيادة الإنتاجية من الثروة الحيوانية عن طريق دعم البيئة الصحية والقضاء على العديد من الميكروبات التى تؤثر على الإنتاجية. 

وأشار إلى أن إيطاليا تسعى استخدام أساليب التنمية المستدامة وتقديم خبراتها فى مجال الصناعات الغذائية مع استخدام المدخلات بشكل آمن وهذه التجارب أصبحت محل استخدام فى إيطاليا ونسعى الى تقديمها الى مصر بشكل كبير. 

وأضاف أن التجربة الإيطالية فى التوسع فى المحاصيل الاورجانيك ساهم بشكل كبير الى تحسين جودة الغذاء وأن مصر عليها اكتساب مهارات فى هذا المجال. 

 ومن ناحية أخرى أكد خالد عبدالعظيم المدير التنفيذى لاتحاد الصناعات على مصر الاستفادة من التجربة الايطالية فى الزراعة خاصة أن الجانب الإيطالى لديها رغبة فى ضخ تكنولوجيا حديثة وتقديم الخبرات فى المجال الزراعى والتنمية المستدامة. 

وأشار عبدالعظيم إلى أن الفترة الحالية تتطلب أن نبحث عن أسواق جديدة مع تنامى اسعار الغذاء بسبب الأزمات العالمية بجانب النظر الى تجارب البلدان المجاورة والتى استطاعت أن تتغلب على تحديات الأمن الغذائى وخاصة إيطاليا.

 ويذكر أن مشروع كفاءة استخدام الطاقة والموارد من أجل استدامة الغذاء يهدف الى دعم صناعة الخبز فى مصر من خلال خدمات استشارية متخصصة بجانب إرشاد الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة فى انتقالها نحو نهج أخضر دائرى مستدام وتوسيع اعمالها من خلال استخدام حلول كفاءة الطاقة والموارد وبجانب رصد منحة قدرها 17000 يورو للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.