الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا
قواعد التواصل الاجتماعى العشرة

قواعد التواصل الاجتماعى العشرة

١- فى كل يوم هرية جديدة فلا تضيع وقتك فى التفاعل معها ولا تكن حاملا لهذا الفيروس وناقلا له الى الآخرين، ببساطة اجعلها تتوقف عندك فاحتمالية ان تكون مفيدة للآخرين لن تتعدى الـ1% بأى حال من الأحوال واحذر أيضا من المنشورات الضاحكة فأغلبها يحمل رسالة ضمنية خفية شديدة السلبية.



٢-إذا كان الخبر أو المعلومة غريبة ففى الغالب هى من الاخبار المغلوطة والمعلومات المضللة فمن غير المنطقى أن يحتوى العالم على كل هذا العبث الصادق.

٣-من راقب الناس مات كمدا فما بالك بمن يتابع اطباق السلطة وصور الضحكات الهستيرية أو الامجاد الزائفة أو الحكم والأمثال والآيات القرآنية والقصص ذات العظة  التى يتفنن المشاركون فى وضعها على مدار الساعة.

٤-أنت لست أكثر تعاسة من الآخرين كما قد تشعر عند استخدامك لتلك الشبكات، ربما أنت لست قادرا على الاستعراض الكاذب كما يفعلون أو أنك تتخيل أن لحظة السعادة التى ينشرونها تدوم. ٥-الدعاء إلى الله لا يحتاج أن يمر من خلال مارك زوكربيرج. فالمسافة بين الأرض والسماء دعوة مستجابة من العبد لربه بلا وسيط وبلا جماهير، اعرف أن النية محلها القلب ولكن حذارى من الرياء فقد اهلك أصحابه.

٦-لا تعتقد أنك ستكون أكثر علما أو ثقافة أو تدينا أو حكمة فقط من خلال متابعة منشورات أشخاص مجهولة، العلم الحقيقى موجود فى مكان آخر.

٧-هنا يكثر الاهتمام بالجملة القصيرة البراقة والجذابة أو الصور او المقاطع المصورة القصيرة فلا مجال للثقافة الحقيقية على الاطلاق .

٨-الشحن و التفريغ السريع للعقول والمشاعر الذى تمارسه ويمارس عليك داخل تلك الشبكات  يحول الإنسان إلى مسخ ملول فاقد للإنسانية ولروح الابداع.

٩-الكثير من الحسابات والاستنتاجات التى يقوم بها المستخدمون خاطئة تمام فالواقع مختلف بدرجة كبيرة وتزداد الهوة بينه وبين ما تراه على تلك الشبكات بصورة مضطردة.

١٠-كل محاولات التمرد على تلك الشبكات وغلق الحسابات ستبوء بالفشل فى الغالب ولا يوجد حل إلا تقنين توقيت الاستخدام بغض النظر عن أى مؤثرات أخرى.