الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

5 علامات تؤكد أنكِ تعانين من اكتئاب الصيف

يعانى الكثير من الاشخاص من إكتئاب فصل الشتاء، حيث تجلب الأمطار والسماء الملبّدة والغيوم السوداء الحزن والإكتئاب، وغياب الشمس يجعلهم يشعرون بالكسل والخمول من دون أى سبب صحى. بالتالى، يُعتبر اليأس بفصل الشتاء من بين الاكتئاب الموسمى الذى يصيب الإنسان مع تغيّر الفصول والتغيرات المناخية. لكن المفاجأة هى أنه على عكس اكتئاب الشتاء، يعانى البعض من اكتئاب الصيف مع بداية موسمه تمامًا كأى اكتئاب يلى تغيير المسكن أو العمل.



لا يبدو فصل الصيف ممتعًا ومريحًا للجميع، إذ ان ارتفاع الحرارة بشكل جنونى أو أشعة الشمس تسبب للبعض الاكتئاب الحاد. لا يستمتعون بالسماء الزرقاء وأشعة الشمس الساطعة بل هى تشعرهم بالحزن واليأس وتظهر لديهم اعراض الاكتئاب الشائعة. هل تعانين من اكتئاب فصل الصيف؟ إليكِ 5 علامات تكشف لكِ ذلك

1- انخفاض الطاقة والنشاط: إن الشعور بالحزن واليأس المتواصل يزيد من خمولك وكسلكِ نتيجة عدم الشعور بالنشاط والطاقة.

2- النوم لساعات طويلة: كذلك، غياب النشاط وكثرة الخمول تزيد من الرغبة بالنوم لساعات طويلة. بالتالى، يؤدى ذلك، إلى مشاكل فى النوم خلال ساعات الليل

3- فقدان الشهية وتقلّب الوزن: من أبرز اعراض الاكتئاب هو فقدان الشهية مما يؤدى إلى خسارة الوزن بشكل تلقائى. لكن عند الشعور بالاكتئاب تميلين إلى تناول الكثير من الكربوهيدرات، مما يؤدى إلى اكتساب كيلوغرامات زائدة.

4- فقدان القدرة على التركيز: يؤثر الاكتئاب على الدماغ بشكل كبير ويمنعكِ من أداء مهامكِ اليومية بشكل طبيعى نتيجة فقدان التركيز وتشوش الذهن. 

5- فقدان الرغبة بالتواصل مع الآخرين: تشعرين أنك بحاجة للبقاء وحدك والابتعاد عن اللقاءات الاجتماعية عند التعرض للاكتئاب الموسمى الحاد. 

قد تصابين بالاكتئاب الموسمى خلال فصل الصيف بسبب عامل وراثى أو إن كنت تعانين من اضطراب ثنائى القطب، أو ربما لمجرّد كونكِ امرأة لأن المرأة معرّضة للإصابة باكتئاب الصيف أكثر من الرجل بسبب التغييرات الهرمونية. تشير بعض الدراسات الى إن كل الذين يعيشون فى مناطق ودول  قريبة من خط الاستواء، حيث تكون الحرارة مرتفعة جدًا والجو حار للغاية، معرضين أكثر من غيرهم للاكتئاب فى فصل الصيف.