الأربعاء 10 أغسطس 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حملات لنظافة الشواطئ بالمحافظات

تشهد شواطئ المحافظات حملات نظافة مكبرة يوميًا لرفع القمامة والمخلفات بشكل دورى ومنتظم من تلك الشواطئ لتظهر بالمظهر اللائق بها أمام المصطافين القادمين إليها من كافة الانحاء، للتمتع والتنزه بمياه المصيف، خصوصًا، فى موجة الحر المرتفعه التى تشهدها البلاد خلال موسم الصيف الحالى.



بجانب أن هناك إجراءات مكثفة لنظافة الشواطئ المصيفية، حيث يتم رفع جميع أنواع القمامة والمخلفات من شواطئ المصيف، وذلك من خلال عمال شركة النظافة التى تم التعاقد معها لجمع القمامة والمخلفات بشكل يومى تحت الإشراف المباشر لمجلس مدينة المصيف، وهناك عمال النظافة التابعين للمحافظات يقومون هم الآخرين بمشاركة عمال الشركة فى جمع القمامة، ويتم نقل هذه القمامة والمخلفات من خلال المعدات المخصصة لنقل، من جرارات وسيارات نقل القمامة المتخصصة لذلك.

 

بورسعيد خدمة رواد المصايف  على مدار الساعة

بورسعيد - أيمن عبد الهادى

يشهد شاطئ بورسعيد هذا العام إقبالًا كبيرًا من المواطنين، وذلك بالتزامن مع فصل الصيف، والإرتفاع الكبير فى درجات الحرارة، وحرص المصطافون من الأسر البسيطة، على الاستمتاع وقضاء أوقات ممتعة. 

وتحرص إدارة شاطئ بورسعيد، أن يظل دائمًا نظيفًا أمام المصطافين، حيث تقوم بشن حملات مكبرة على طول الساحل يشارك بها جهاز الانقاذ والطوارئ باللوادر، ويشارك بها أجهزة الأحياء بالعمال، وذلك من أجل شاطئ نظيف للأسر البسيطة والمتوسطة. تبدأ حملات نظافة شاطئ بورسعيد من الخامسة فجرًا وقبل بدء قدوم المواطنين وتستمر حتى العاشرة، وتستهدف طول الساحل، وتقوم خلالها اللوادر برفع القمامة والمخلفات على سيارة نقل، مع تسوية الرمال وتجريفها، جانب قيام عمال الأحياء بـ الشوكة والجاروف على رفع المخلفات الخفيفة، وذلك حرصًا على عدم ترك أى شئ قد يلوث الشاطئ. 

ومع السابعة صباحًا يبدء المصطافين من أبناء بورسعيد والمحافظات المجاورة على الإقبال على هذا الشاطئ النظيف، وفى 12 ظهرًا تبدأ حملة النظافة الثانية، والتى يشارك بها عمال الأحياء، والتى تستهدف رفع أى مخلفات قد تكون ناتجة عن تواجد المواطنين. 

ومع انصراف المواطنين ينظم جهاز الإنقاذ والطوارئ بالتعاون مع معدات الأحياء الحملة الثالثة لرفع المخلفات اليومية، وتكون هى الحملة الأكبر خلال اليوم، وذلك بسبب الإقبال الكبير على الشاطئ، وتواجد الآلاف بشكل يومي. 

ويشارك كذلك مؤجرو الشماسى والكراسى فى أعمال النظافة، وذلك من خلال العمال، ومن خلال وضع صناديق كبيرة الحجم، والتأكيد على رواد الشاطئ بعد القاء مخلفات الطعام والقمامة والأكياس وغيرها على الساحل، ويرفع عمال إيجار الشماسى المخلفات تعاونًا مع الجهات التنفيذية. 

البحرالأحمر فرق موسعة للنظافة الدورية

البحرالأحمر  ـ خالد الجهينى

أكد اللواء واصف عدلى رئيس مدينة مرسى علم ان هناك حملات يومية لتنظيف شواطئ البحر وذلك فى ضوء تنفيذ توجيهات اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر.

وتابع عادلى انه كلف ضياء سليم سكرتير مدينة مرسى علم، إدارة البيئة بالوحدة المحلية للمدينة باستمرار حملات النظافة العامة ورفع المخلفات الصلبة والتراكمات بجميع أنواعها بجميع المناطق بالمدينة، وذلك لظهور المدينة بالمظهر الجمالى والحضارى.

وأكد «عدلى» أن هدف هذه الحملات هو التوعية بمخاطر الملوثات على البيئة وبالأخص البيئة البحرية، حيث قد تتلاشى بعض هذه الملوثات عند عمليات المد والجزر لتستقر فى قاع البحر أو العمود المائى، مما قد يضر بالأحياء البحرية.

وتابع أن المخلفات البلاستيكية لما لها من اضرار مباشرة على البيئة البحرية والصحة العامة، يتم تنظيف حملات على  شواطئ بصفة مستمرة.

الدقهلية 3 دوريات لرفع كفاءة الشاطئ فى جمصة

الدقهلية ـ أسامة فؤاد 

 كلف الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية اللواء ضياء قطب رئيس مدينة جمصة بالاستمرار فى أعمال رفع كفاءة الشاطئ والشوارع والميادين بمدينة جمصه لاستقبال المصطافين خلال فصل الصيف والعمل  على راحتهم..

وفى هذا الإطار أوضح رئيس مدينة جمصة أنه يتم متابعة أعمال رفع كفاءة الشاطئ ورفع اى مخلفات على مدار الساعة حيث يتم ثلاث دوريات لتنظيف الشاطئ ثلاث مرات  يوميا بجانب تسوية رمال الشاطئ لتمكين المصطافين من استغلال المنطقة الخلفية للشماسى لتمكين الشباب من ممارسة الرياضة وإتاحة الأماكن للتجمعات الكبيرة. 

كما يتم رفع القمامة والمخلفات وكنس الاتربة وإزالة الرمال وعمل مسح شامل للشوارع الرئيسية والفرعية للمدينة ومنطقة الشيخ زايد وتنظيف البيلاج والشاطى ومنطقة 15 مايو من خلال فريق العمل التنفيذى لرئاسة المدينة كما تم متابعة أعمال سيارات كسح مياه الصرف الصحى بتقسيم ١٥ مايو وكذا أعمال رش المبيدات للمقاومة الأرضية للقضاء على الحشرات ببلاعات الصرف الصحى وصناديق القمامة. 

وتم أيضا متابعة أعمال الزراعة والبساتين قام فريق عمل جهاز ١٥ مايو بتهذيب المساحات الخضراء وريها بالشوارع الرئيسية وزراعتها لتجميلها بالشكل اللائق برئاسة مدينة جمصة، وذلك بهدف إرضاء المواطنين.

وأكد أن هناك متابعة مستمرة وتوعية للوافدين على اتباع التعليمات والإرشادات المتعلقة بالشاطئ بهدف الحفاظ على الجميع وقضاء إجازة آمنة.

الإسكندرية ٣٢ حملة لتنظيف الشواطئ على طول السواحل الغربية

الإسكندرية ـ نسرين عبدالرحيم 

أكد الدكتور سامح عبدالعزيز، وكيل وزارة البيئة بالإسكندرية، ورئيس جهاز شئون البيئة لمنطقة غرب الدلتا، فى تصريحات خاصة لـ»روزاليوسف» أن تنظيف الشواطئ يتم من خلال عدد من منظمات المجتمع المدنى والشباب والجامعات ووزارة البيئة تنظم الحملات بهدف التوعية بالمخالفات البلاستيكية وأثرها على البيئة البحرية خلال العامين الماضيين نحن عملنا على تنظيف 32 شاطئا من خلال حمله على طول السواحل الغربية من الإسكندرية حتى مطروح ويتم فرز المخالفات لمعرفة مصادرها وعمل خطة للسيطرة عليها أى لمعرفة أسباب المشكلة والعمل على حلها، وأضاف عبد العزيز مصر عضو فى اتفاقية برشلونة (الخاصة بتلوث البحر المتوسط) أى لنا التزامات دولية للحفاظ على البحر المتوسط ومياه البحر المتوسط والمنطقة الشاطئية من التلوث وذلك تم خلال السنتين الماضيتين. وأوضح خلال هذا العام لدينا عشر حملات سنعمل فيهم تحت رعاية اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية وحصلنا على الموافقة، وقمنا بالعمل على شاطئين ويتبقى ثمانية شواطئ سنعمل عليهم خلال فصل الصيف.

الإسماعيلية خدمات يومية للقرى

كتبت ـ شهيرة ونيس 

تحتوى محافظة الإسماعيلية على مجموعة كبيرة من الشواطئ المتواجدة على طريق عمارة السياحى “طريق البلاجات” التابع لحى اول محافظة الإسماعيلية.. من بينهم بعض الشواطئ التابعة للمحافظة، مثل “شاطئ الفيروز، قرية الجندول وقرية النورس”، والتى تقوم بالمتابعة اليومية لرفع المخلفات ونظافة الشاطئ من خلال حملات نظافة يومية على مدار اليوم.

أكد على ذلك محمد خليل القماش مدير عام شاطئ الفيروز، مضيفا إلى ذلك التنسيق الكامل مع رجال الوحدة المحلية التابعة لحى أول محافظة الإسماعيلية، والقيام بعدد حملة نظافة صباحية وأخرى مسائية لرفع المخلفات وتنظيف  الشاطئ مشيرا الى رفع ما لايقل عن حوالى طن من المخلفات يوميا من الشاطىء وبالمثل بباقى شواطئ طريق البلاجات داخل المحافظة.

كما أشار إبراهيم عباس مدير عام قرية الجندول بمحافظة الإسماعيلية، إلى التنسيق المستمر مع رجال حى أول لرفع المخلفات ونظافة الشاطئ بصورة يومية، حفاظا على نظافة الشواطئ والصورة الجمالية لمحافظة الإسماعيلية أمام الزائرين، لا سيما واشتهارها بسياحة اليوم الواحد.