الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عبدالله يسرى: «دعاء الكروان» يقدم وجبة ثقافية متنوعة.. ومشاركة ذوى القدرات أمر ضرورى

اكد الاعلامى عبدالله يسرى، أن صالونه الثقافى «دعاء الكروان» يقام فى بيت السنارى، يوم الخميس الاخير من كل شهر، لافتا الى انه ينوى عودة تقديم الصالون بشكل منتظم فى ميعاده، بعدما كان يقام فى اوقات متباعدة نظرا لوجود فيروس كورونا وحفاظا على الإجراءات الاحترازية.



وأضاف «يسرى» لـ«روزاليوسف»، ان الصالون ينطلق فى مضمونه للتأكيد على الاصالة والمعاصرة بتقديم كافة الموضوعات التى تساعد فى بناء الانسان المصرى بشكل عميق.

وتابع، أن الصالون الذى عقده مؤخرا، تحت عنوان “العلم والجمهورية الجديدة” شارك فى حضوره عدد من ذوى القدرات الخاصة “الصم والبكم”، وتعد هذه التجربة الاولى من نوعها فى تاريخ الصالونات الادبية بحضور عدد من ذوى القدرات وهو أمر ضرورى لأنهم فئة مهمة فى المجتمع، بالاضافة الى وجود مترجم لهم يقوم بعمل ترجمة  بلغة الاشارة منهم واليهم، يترجم اسئلتهم وتفاعلهم مع الضيوف وآرائهم، وكل ذلك حرصا على التطبيق العميق للاندماج المجتمعى لهم والوصول بالصالون لهذه الفئات المستهدفة.

واشار الى ان الصالون السابق كان علميًا، وما سبقه كان عن التغييرات المناخية، اما القادم فمازال لم يحدد موضوعه ولكنه سيدور فى إطار كل ما ينفع الإنسان المصرى من فكر، ثقافة وفنون ترتقى به وتقدم له وجبة غذائية روحية، تدور حول الموضوعات الأدبية والثقافية والفنية.

وعن اختيار بيت السنارى، اكد انه مقر دائم لعقد الصالون نظرا لرعاية مكتبة الاسكندرية لبيت السنارى وما يتضمنه من انشطة ثقافية وبالتالى فهم شركاء فى نجاح الصالون، بالاضافة الى ان بيت السنارى مكان تراثى وتاريخى عريق، كما أن مكانه وسط القاهرة فهو مركز لجميع الحاضرين. وأقام الإعلامى عبدالله يسرى، صالونه الثقافى”دعاء الكروان”، مؤخرًا وكان موضوعه “العلم والجمهورية الجديدة”، وكان ضيف شرف الصالون الدكتور حافظ شمس الدين استاذ الجيولوجيا وعضو المجمعين اللغوى والعلمى وخبير منظمة اليونسكو، وشمل المتحدثون من ضيوف الصالون،  الدكتور نبيل محى الدين،  الدكتور عامر لطيف، الدكتورة ميريت رستم.

وافتتح الصالون بتلاوة قرآنية رائعة من القارىء المهندس عمرو ابو شكر،  كما احيا المطرب اشرف على، الصالون بعدد من روائع الطرب المصرى الأصيل، وحضرت مجموعة من ذوى القدرات الخاصة “الصم والبكم” بصحبة مترجم لغة الاشارة علاء الدين سيد، مع حضور لفيف من أهل الفكر والثقافة والفنون.