الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بكين تفرض شروطًا على أمريكا لعقد محادثات المناخ

اشترطت الصين، أمس الأربعاء، على الولايات المتحدة أن تبدد «الأثر السلبى» الذى خلفته زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكى نانسى بيلوسى لتايوان هذا الشهر قبل استئناف محادثات المناخ بين البلدين.



ورداً على زيارة بيلوسى فى مطلع أغسطس، علّقت الصين فى الخامس من الشهر نفسه التعاون الثنائى مع الولايات المتحدة فى عدد من المجالات، منها محادثات المناخ والحوار بين كبار القادة العسكريين.

وحث المبعوث الأمريكى الخاص المعنى بتغير المناخ جون كيري، فى مقابلة مع صحيفة «فايننشال تايمز» الثلاثاء، الرئيس الصينى شى جين بينج على استئناف المناقشات. .كما كان كيرى، قد قال فى وقت سابق هذا الشهر إن تعليق المحادثات الثنائية بشأن المناخ يعاقب العالم بأسره.

كما ذكر كيرى، وزير الخارجية الأمريكى السابق وهو حاليًا أكبر دبلوماسى معنى بشئون المناخ فى إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن، للصحيفة أمس أنه يأمل فى أن يتمكن البلدان من الحوار مجدداً قبل قمة الأمم المتحدة للمناخ «كوب 27» فى نوفمبر المقبل فى منتجع شرم الشيخ المصرى. وردت الصين، التى تقول إن تايوان المتمتعة بالحكم الذاتى تابعة لها، على تصريحات كيرى اليوم الأربعاء بالقول إن استئناف محادثات المناخ يعتمد على الإجراءات التى تتخذها واشنطن لمعالجة «الأثر السلبى» لزيارة بيلوسى لتايوان..وقالت وزارة الخارجية الصينية فى بيان مكتوب: «على الجانب الأمريكى تبديد الأثر السلبى لهرولة بيلوسى إلى تايوان.. هذا شرط لا غنى عنه للتعاون الصينى الأمريكى بشأن تغير المناخ».