الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلال الجلسة الأولى للمعرض والمؤتمر الدولى للتكنولوجيا فى الشرق الأوسط وإفريقيا Cairo ICT

التحول الرقمى يبدأ من الوعى بالتغيير لدى مقدم الخدمة ومتلقيها

أكد المشاركون فى جلسة قيادة التغيير- طريق التحول أن شعور المواطن بالتغير وتأثر الحياة اليومية للمواطنين بالتحول الرقمى هو المعيار الأساسى لنجاح التحول الرقمي. 



جاء ذلك خلال فعاليات الدورة السادسة والعشرين للمعرض والمؤتمر الدولى للتكنولوجيا فى الشرق الأوسط وإفريقيا Cairo ICT، والذى يعقد على مدار 4 أيام متتالية فى الفترة من 27 إلى 30 نوفمبر الجارى داخل مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.

 وقالت ريم أسعد، نائب رئيس شركة سيسكو بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا: إن مصر تحتل المرتبة الثانية فى التحول الرقمى على مستوى المنطقة، مشيرة إلى تغيير كبير فى مجالات المواطنة مثل الصحة والتعليم والخدمات الحكومية وغيرها. 

أضافت خلال كلمتها أن مصر تحقق معدلات نمو فوق الـ ١٠% أكثر من أى دولة أخرى مشددة على أن إدارة التغير تستدعى درجة مرتفعة من التعلم وتنمية المهارات التقنية، بما يحقق وعى المواطن بالتحول الرقمي. 

ميرنا عارف مدير عام شركة مايكروسوفت مصر، قالت: إن التحول الرقمى يستلزم قيادة تغيير فى كل المجالات.

وأوضحت أن ملف التحول الرقمى فى قلب رؤية مصر 2030 وهنالك مشاريع متعددة على أرض الواقع.

أكدت أن شركات التكنولوجيا ومنها مايكروسوفت كان من المهم أن تضع خارطة طريق ضاربة المثال باستراتيجية مايكروسوفت love Egypt والتى تعمل على 3 محاور منها تنفيذ مشروعات التحول الرقمى، حيث أسهمت الشركة فى تنفيذ 65 مشروع تحول رقمى على المستوى القومي، بالإضافة إلى بناء أيد عاملة قادرة على تطوير المنظومة وإطلاق مبادرات لتنمية القدرات.

وأشارت إلى أهمية التركيز على بناء اقتصاد رقمي، وهنا يأتى دور دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال ومبادرات العمل الحر. 

وشدد المهندس ياسر شاكر، الرئيس التنفيذى لشركة أورانج مصر على أن مصر تمتلك فرصة كبيرة، حيث إنها سوق كبيرة، فيما تعانى أوروبا من صعوبات أكبر نظرا لأن معظم سكانها من كبار السن، مضيفا أن ريادة الأعمال تنمو بشكل كبير، حيث تحتل المرتبة الثالثة فى الحصول على تمويلات ريادة الأعمال.

وذكرت أن هناك شبابا على مستوى عال من التعلم ولديهم قدرة على المخاطرة، وتمويلات مستعدة لمساعدة الشباب، كما أن هناك شركات اتصالات تساعد الشركات على النمو.

وتابعت بالقول: إن المناخ بالكامل يضعنا على خطوات للتطور بشكل أسرع وستصل لمرحلة متقدمة.

وفيما يتعلق بمجالات التحول الرقمي، تضيف، فإن أكبر ميزة للتحول الرقمى هو اختصار الخطوات المطلوبة، حيث يحتاج مطورو أعمال إلى أن يقوموا بتطوير لطريقة تأدية الأعمال من الأساس.

من ناحيته لفت أحمد يحيى، الرئيس التنفيذى لقطاع الأفراد فى e& إن جزءا كبيرا من التحول الرقمي.

هو القدرة على استيعاب التغير، حيث أصبح التغيير نحو خطوات مستقبلية حقيقة فى المنطقة، مؤكدا أن هناك بلدانا فى المنطقة تسبق الكثير من دول العالم.

وأوضح أن هناك دولا لا تعتمد على المعاملات الورقية تماما، لكن ما يحتاج إلى تركيز فى هذا التحول هو الأمن السيبرانى الناتج عن التحول الرقمي.

وأشار يحيى إلى أنه مع وجود 60% من الشباب فإن من الطبيعى أن يتحقق التحول، مشيرا إلى أن عدد المصريين على وساىل التواصل الاجتماعى يشير إلى قدرة المجتمع على التحول للخدمات الرقمية.

ولفت إلى أن التكنولوجيا المالية واحدة من أهم القطاعات التى تركز على التحول إذ إن البنك المركزى يساعد ويدفع فى هذا الاتجاه بقوة.

وتوقع أنه خلال السنوات المقبلة سيقوم 50% من المواطنين المصريين بعملية تحويل مالية رقمية على الأقل سواء لشراء أو دفع مقابل خدمة أو غيره. 

وأشار محمد أمين، المدير الإقليمى لشركة دل الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا، إلى أن التحول الرقمى يحتاج شقين، أحدهما أن يشعر المواطن بالتأثير فى الحياة اليومية، وثانيهما أن يساعدنا للتحول الرقمى على جذب مزيد من الاستثمارات.