الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا
مصر والتوازن المدهش لعلاقاتها الدولية!

مصر والتوازن المدهش لعلاقاتها الدولية!

مبكرًا جدًا أيقنت مصر بعد ٢٠١٤ وتولى الرئيس عبدالفتاح السيسى المسئولية حتمية التوازن فى العلاقات الدولية وأن علاقات استراتيجية مع دولة عظمى واحدة لم يعد ممكنًا ولا مفيدًا.. وبسرعة مدهشة أعيدت العلاقات المصرية الروسية إلى ما يقترب من حرارتها التى كانت عليها فى الستينيات.. لتثمر عن أكبر اتفاق أنجزته مصر السنوات السابقة نحقق به حلمًا تاريخيًا لشعبنا وهو النووى المصرى وها هو المشروع يكبر يومًا بعد يوم تشهد الضبعة عليه ثم غيره من المشروعات والتعاون فى جميع المجالات! 



مع إيطاليا كان التعاون مع إينى وأثمر فعلًا فى اكتشافات مهمة للطاقة.. ومع ألمانيا كانت محطات الكهرباء العملاقة فى بنى سويف والبرلس والعاصمة الجديدة بخلاف تعاون عسكرى آخر ومع فرنسا كانت الرافال كما كانت الميسترال وارتفع التعاون مع بى بى البريطانية.

أما مع الصين فانتقل التعاون إلى آفاق غير مسبوقة فى النصف قرن المنقضى بصمته هناك فى حى المال والأعمال والبرج الأيقونى بالعاصمة الجديدة وعدد من مشروعات الجر الكهربائى.. وبلغ التبادل التجارى حدودًا بعيدة بلغت الـ٢٠ مليارًا من الدولارات واستثمارات مباشرة انتقلت من نصف مليار إلى مليار ونصف المليار فى ظروف أربع سنوات!

اليوم تتأكد صحة التوجه وننتظر مزيدًا من التعاون مع القوى الكبرى فى العالم استعدادًا لنظام مختلف يحكم وينظم كوكب الأرض!