الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكتب الأكثر قراءة والأكثر مبيعًا

على الرغم من سيادة اللغة الرقمية على حياتنا اليومية، علاقاتنا، مقتنياتنا الشخصية، وغيرها لكن يظل للكتاب بريق وسحر خاص ورقيًا كان أو رقميًا، محركات البحث مازالت تعج بالعناوين الجديدة يوميًا وأرفف المكتبات العامة كانت أو المنصات الرقمية تتسابق فى تصنيف الكتب ما بين الأكثر مبيعًا وقراءة وبحثًا وفى ختام عام 2022 كان لابد لنا من جولة بين أهم فصوله وأكثرها نشاطًا وأحداثا وإصدارًا للكتب سواء على الساحة العالمية أو العربية وفيما يلى سنعرض أهم الكتب التى حازت على تقدير وترشيح عدد كبير من المواقع والمجلات العالمية لتكون هى الأكثر قراءة ومبيعًا خلال العام الفائت.



إصدارات دار الشروق

ضمت قائمة دار الشروق الأكثر مبيعا كتاب «الخروج عن النص» لمحمد طه، «القتل للمبتدئين» لأحمد مراد، «40 أربعون» لأحمد الشقيرى، «الانتكخانة» لناصر عراق، «فن قراءة العقول» لهنريك فيكسيوس، «يوتيوبيا» لأحمد خالد توفيق، «لأ بطعم الفلامنكو» لمحمد طه، «أوراق شمعون المصرى» لأسامة عبد الرءوف الشاذلي، «ذكر شرقى منقرض» لمحمد طه،» حكاية فرح» لعز الدين شكرى، «يهود مصر فى القرن العشرين» لمحمد أبو الغار، «قبل النكسة بيوم» لإيمان يحيى.

إصدارات الدار المصرية اللبنانية

كذا ضمت قائمة الأكثر مبيعًا للدار المصرية اللبنانية كتاب «صالة أورفانيللى» لأشرف العشماوى، «البخلاء «للجاحظ، «لماذا يريد الرجل وترفض المرأة» لشريف عرفة، «جريمة العقار 47» لنهى داود، «حكايات العمر كله» لسمير صبرى، «مذكرات عزة فهمى»، «غرفة المسافرين» لعزت القمحاوى، «الجمعية السرية للمواطنين» لأشرف العشماوى، «كان « لنور عبد المجيد، «نونى وحكاويها» لمنى الدغيدى.

إصدارات مكتبة ديوان

وضمت قائمة مكتبة ديوان «شلة ليبون» لهشام الخشن، «حاكم: جنون ابن الهيثم» ليوسف زيدان، «أوراق شمعون المصري» لأسامة عبد الرءوف الشاذلي، «صالة أورفانيللى» لأشرف العشماوى، «ذكر شرقى منقرض لمحمد طه»، «سيدة الزمالك «لأشرف العشماوى، «وسبيل الغارق» لريم بسيونى،» أولاد الناس: «ثلاثية المماليك» لريم بسيونى، «علاقات خطرة «لمحمد طه، «لأ بطعم الفلامنكو» لمحمد طه.

إصدارات الكتب خان

أما مكتبة الكتب خان فضمت قائمتها الأكثر مبيعًا «بيت القبطية» لأشرف العشماوى، «كشكول المجهود الشخصى» لمنى رضوان، «اليطقان» لصالح حامد، «هناك حيث ينتهى النهر» لمريم عبد العزيز، «جنازة السيدة البيضاء» لعادل عصمت، «أيام ميرى الشركسية» لنوران خالد، «سن الأسد» لفولفغانغ بورشرت، «بساتين عربستان» لأسامة المسلم، «قواعد العشق الأربعون» لإليف شافاق، «بنت شيخ العربان» لميرال الطحاوى.

أدب الطفل

أما مكتبة الطفل وما حوته من كتب أكثر مبيعًا ضمت كتب من سلاسل عالمية مترجمة مثل شبكة تشارلوت وهى من الأدب البريطانى للكاتب رولد دال تروى هذه الرواية قصة «فيرن أرابيل» مع الحيوانات، وتقدم مجموعة من العبر والدروس للأطفال، وتهتم بتقديم محتوى عن كيفية التعامل مع الحيوانات وخاصة صغار الحيوانات.

«الأمير الصغير» القصة لأنطوان دو سانت أكزوبيرى ويقوم كتاب الأمير الصغير بالعربية فى محتواه على العلاقة بين الكبار والصغار، حيث لا يفهم الكبار أحلام الصغار ولغتهم الخاصة التى يتعاملون بها، ويتجهون إلى منطق صادم يتعاملون به مع هذه الأحلام مما يؤدى إلى صدم عالم الطفولة وأحلامهم السحرية.. هذه القصة تعطى دروسًا فى كيفية تحقيق التوازن بين الجد والمرح، كما تعطى درسا بأن الحياة ليست دائما تسير فى اتجاه واحد فقط، سواء جادا أو مرحا ولا بد من المزج بين الأمرين.

كتاب الحديقة السرية من تأليف: فرانسيس هودسون، من القصص التى تطور وتنَمِّى مستويات الخيال لدى الأطفال حيث يقدم كتاب الحديقة السرية فى محتواه أهم التحولات التى قد تحدث بحياة طفل فتقلب حياته رأسًا على عقب، وتعتبر شخصية «مارى لينوكس» أبرز شخصية بالقصة، حيث تسرد القصة تحولات حياتها منذ وفاة والدتها وانتقالها للعيش بمنزل عمتها ومقابلتها لشخصية مماثلة لها بالظروف، شخصية «كولن».. وتعتبر هذه الرواية من أكثر الروايات الملهمة للأطفال فى تنمية مهاراتهم الفنية.

كتاب صديقى المختلف عقليًا من تأليف عبير محمد وهو من الكتب القليلة والنادرة التى تتناول مواضيع مهمة عن كيفية التعامل مع الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى المجتمع، ويعد من أهم كتب علم النفس التى تقدم فكرة مميزة لدمج الأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة فى المجتمع، كما يؤهل الأطفال الأسوياء لكيفية التعامل معهم، ويعتبر كتاب صديقى المختلف عقليًا أول محاولة علمية فى علم النفس تترجم إلى رواية.

كتاب بستان الغضب لـعبير محمد أنور يتمحور حول الغضب وأضراره وكيفية التخلص من هذه الصفة، وإمكانية حل المشاكل بطرق سليمة وصحيحة وتفادى الغضب، ويقوم فى محتواه على حكاية مجموعة من الحيوانات، حيث الفيل فيلو والبطة توتو دائمى الاعتراض والغضب وعلى النقيض الفار فرفور كان لا يغضب أبدًا.

سلسلة قصص الحلزونة الكاملة للكاتبة تغريد النجار هذه السلسلة مكونة من مجموعة مكونة من 10 كتب تعالج موضوعات مهمة فى حياة الأطفال، مثل: عدم النوم مبكرًا، التهرب من الواجبات، والتلعثم فى الكلام فى سياق ملىء بالفكاهة عن حياة طفلة صغيرة اسمها «جود» وعائلتها وأصدقائها وما تمر به من مواقف يومية ومشاكل تواجه الأطفال مثل عدم الرغبة فى النوم مبكرًا والإكثار من مشاهدة التلفاز، وتشمل عدة قصص أخرى داخل كتاب هذه السلسلة منها: إننى أستطيع، أخى زيد، أنا مدهشة، لماذا لم أنم مبكرا.

الماركسية الأمريكية

يعتبر كتاب الماركسية الامريكية واحدًا من أفضل الكتب لعام 2022، والذى كتبه مارك آر ليفين حيث شرح خلاله كيف انتشرت العناصر الأساسية للأيدلوجية الماركسية فى المجتمع والثقافة الإنجليزية، بدءًا من المدارس والجامعات والشركات والصحف، حتى صناعة السينما فى هوليوود، والأحزاب السياسية والرئيس الأمريكى جون بايدن، وكيف يحاولون إخفائها وتغيير مسماها تحت مسميات خادعة مثل (التقدمية، والاشتراكية الديمقراطية، والنشاط الاجتماعى، وغيرها من المسميات الأخرى)، وخلال الكتاب يتعمق الكاتب فى تحليل المميز فى علم النفس وشرح الطرق المتبعة فى غسل عقول الطلاب على نطاق واسع فى أمريكا، والأغراض التى تنتهجها أمريكا لإثبات نظرية العرق النقدى والصفقة الخضراء الجديدة، وما تتخذه فى سبيل تحقيق ذلك من قمع المعارضين ورقابة الصحف والأخبار.

‏Fiona and jane

رواية للمؤلفة التايوانية جين تشين والتى تصدرت القائمة التى طرحتها التايم الأمريكية ضمن قائمة المائة الكتاب التى يجب قراءتها وتدور الرواية عن عالم النساء والصداقة والتى تنشأ بين فيونا لين وجين شينج منذ الدراسة الابتدائية فى لوس أنجلوس معًا ثم مغامراتهما خلال سنوات المراهقة واللقاءات الرومانسية التى لم تتحقق، وندوب ماضى عائلاتهم المضطرب، كانت فيونا مقدرًا لها دائمًا المغادرة بجمالها السلس المتألق بطموح شرس وصفات أعجبت بها جين وتخشاها بنفس القدر.

تنتقل فيونا إلى نيويورك وتظل جين فى كاليفورنيا حزنا على وفاة والدها المفاجئة، وتظل صداقتهما بمثابة منارة لهما وتذكير بكل ما فقدوه.

«آخر شىء قاله لى»

الرواية للمؤلفة لورا ديف وتدور حول ماقبل اختفاء أوين مايكلز، تمكن من تهريب ملاحظة إلى زوجته الحبيبة لمدة عام واحد: وهى حمايتها، على الرغم من ارتباكها وخوفها، تعرف هانا هول تمامًا لمن تشير الملاحظة، ابنة أوين بيلي، البالغة من العمر ستة عشر عامًا. تبدأ هانا وبيلى فى اكتشاف الحقيقة معًا؛ حيث يكتشفان أنهما يبنيان أيضًا مستقبلًا جديدًا.

الرياح الأربعة

رواية ملحمية لكريستين هانا وتعد المؤلف رقم واحد والأكثر مبيعًا فى نيويورك تايمز، وتدور الرواية عن الحب والبطولة والأمل، على خلفية عصر الكساد العظيم بأمريكا، حيث إن الملايين عاطلون عن العمل، وقد تسبب الجفاف فى تدمير السهول الكبرى، وفى هذا الوقت الغامض والخطير، يتعين على إلسا مارتينيلي، مثل العديد من جيرانها، أن تتخذ خيارًا مؤلمًا؛ القتال من أجل الأرض التى تحبها أو الذهاب غربًا، إلى كاليفورنيا؛ بحثًا عن حياة أفضل.

‏The Furrows

تدور رواية الكاتبة الزامبية نواموالى سيربيل حول ضياع طفل من أسرته ومدى تأثير ذلك وتبدأ الأحداث من كاساندرا ويليامز التى تبلغ من العمر الثانية عشرة وشقيقها الصغير «واين» الذى يبلغ من العمر سبع سنوات وفى يوم من الأيام، عندما يكونان بمفردهما معًا، يقع حادث ويضيع «واين» إلى الأبد، بعدها يغادر والدهما ويبدأ عائلة أخرى فى مكان آخر، لكن والدتهم لا تستطيع التخلى عن الأمل، عندما تكبر كاساندرا ترى شقيقها فى كل مكان: فى الحانات الصغيرة، وممرات الطائرات، وعربات مترو الأنفاق. هذا هو وجه شقيقها والنور فى عينيه، والطريقة التى يبدو أنه يتعرف عليها أيضًا، لكن لا يمكن بالطبع أن يكونهز، أم يمكن ذلك؟ ثم فى يوم من الأيام، تلتقى برجل غامض ومألوف فى نفس الوقت، رجل يبحث أيضًا عن شخص ما وعن مكانه الخاص فى العالم، اسمه واين.

السلام عليك يا مريم

الكتاب لآندى وير ويأتى ضمن ترشيحات موقع الجود ريدز للكتب الأكثر قراءة ريلاند جريس هو الناجى الوحيد فى مهمة يائسة، وإذا فشل فستهلك البشرية والأرض نفسها، على أن جريس نفسه لا يعرف ذلك، لا يستطيع حتى تذكر اسمه، ناهيك عن طبيعة مهمته أو كيفية إكمالها، كل ما يعرفه هو أنه كان نائمًا لفترة طويلة جدًا، وقد استيقظ للتو ليجد نفسه على بُعد ملايين الأميال من المنزل.

العوانس

كتاب «العوانس» لأليكس ميكايليدس وتدور الرواية عن «فوسكا» أستاذ فى المأساة اليونانية، وسيم وجذاب فى جامعة كامبريدج، وهو محبوب من قبل الموظفين، لا سيّما من قبل أعضاء جمعية سرية للطالبات تُعرف باسم The Maidens، ماريانا أندروس هى أخصائية علاجية جماعية، ذكية، ولكنها مضطربة، وتركز اهتمامها على The Maidens عندما يتم العثور على أحد الأعضاء، وهو صديق ابنة أخت ماريانا «زوي»، مقتولًا فى كامبريدج،.

‏Getting lost

رواية للكاتبة الفرنسية الفائزة بجائزة نوبل أنى ارنو وقد ترجمت إلى العربية تحت عنوان الضياع وهى مأخوذة عن قصة حقيقية وقعت فى حياتها مع رجل روسى غامض، حيث كتب مجموعة من المذكرات عن العلاقة التى جمعتهما سويا.

محكمة من اللهب الفضي

كتاب لسارة جيه ماس تدور احداثه حول نيستا أرتشيرون وهى شخصية فخورة، وسريعة الغضب، وبطيئة فى التسامح، ومنذ أن أُجبرت على دخول المرجل، وأصبحت هاى فاى ضد إرادتها، كافحت من أجل العثور على مكان لها داخل العالم الغريب المميت الذى تعيش فيه، والأسوأ من ذلك أنها لا تستطيع تجاوز أهوال الحرب.