السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حصاد المسرح 2022

موسم مسرحى عامر بالتنوع

 مائدة مسرحية عامرة بالتنوع والاختلاف كان الجمهور المصرى على موعد معها فى عام 2022؛ حالة من التنوع والازدهار الفنى شهدتها الصناعة المسرحية سواء على مستوى التناول والموضوعات المقدمة أو على مستوى الخلفيات الإنتاجية لهذه العروض؛ وكان أبرز حدث مسرحى عودة القطاع الخاص لخوض تجارب إنتاجية جديدة؛ مع استمرار القطاع العام فى إنتاج عروضه بإيقاعه الهادئ والبطىء أحيانا؛ وكذلك ضخ للمسرح دماء جديدة فى مجال الكتابة والإخراج من عروض الجامعات والمسرح المستقل وبالتالى قدمت كل المؤسسات انتاجاتها المسرحية بالتوازى معا خلال هذا العام لتستمر تلك التجارب فى العمل والازدهار مع مطلع العام الجديد.



مسرح القطاع الخاص

   كما ذكرنا بدأت تجارب القطاع الخاص تطفو على السطح فى عودة بطيئة ومحسوبة من المنتجين؛ ففى 2022 شهد بدء تجارب مسرحية متنوعة تستعد للافتتاح بالعام الجديد مثل «كازينو بديعة» إخراج طارق الإبيارى وبطولة سمية الخشاب وإدوارد للمنتج أحمد الإبيارى؛ «شارلى شابلن» إخراج أحمد البوهى وتأليف مدحت العدل وبطولة محمد فهيم وإنتاج شركة سى سينما؛ كما افتتح مع اقتراب نهاية العام العرض المسرحى «عيلة اتعملها بلوك» بطولة وإخراج محمد صبحى ووفاء صادق؛ بينما استمر فى الإعادة على مدار العام العرض المسرحى «ياما فى الجراب» بطولة الفنان يحيى الفخرانى وإخراج مجدى الهوارى؛ ومع مطلع العام الجديد يعرض على مسرح كايرو شو «سيدتى الجميلة» للراحل بهجت قمر والمخرج حسن عبد السلام قدم رؤيتها الإخراجية مصطفى حسنى وأشرف على الكتابة الكاتب أيمن بهجت قمر وبطولة أحمد السقا وريم مصطفى؛ وكان من أهم تجارب القطاع الخاص هذا العام إقبال المنتج محمد أحمد السبكى القادم من عالم السينما على خوض تجربة جديدة بالإنتاج المسرحى؛ حيث قدم على خشبة مسرح جامعة مصر الدولية عرض «أنستونا» للمخرج خالد جلال وتأليف أحمد عبد الوهاب وكريم سامى وبطولة دنيا سمير غانم وبيومى فؤاد حقق العرض اقبالا جماهيريا كبيرا ورفع طوال أيام عرضه لافتة «كامل العدد»؛ ويعد من أقوى وأنجح تجارب القطاع الخاص فى عالم المسرح الغنائى الاستعراضى بعد نجاح تجربة الفنان يحيى الفخرانى واياد نصار فى «ياما فى الجراب»؛ وبنظرة عامة على ضخ الحياة فى وريد القطاع الخاص من جديد تعد هذه البدايات والتجارب خطوة مبشرة بفتح المجال لخوض تجارب مهمة فى هذا المجال الشاق والصعب؛ الذى خشى اقتحامه المنتجون سنوات طويلة؛ كان يعتمد فى الأغلب على بعض التجارب المحدودة والمتراجعة أحيانا بسبب كساد سوقه فى مصر لفترة من الزمن؛ إلى أن بدأ مشروع «كايرو شو» فى الظهور إلى النور عام 2019 ربما فتح هذا المشروع النافذة لبدء تجارب متنوعة وصناعة مسرحية مختلفة بمجال القطاع الخاص؛ وبالفعل بدأت هذه التجارب بعروض «3 أيام فى الساحل» بطولة محمد هنيدى وبيومى فؤاد ومحمد ثروت؛ «الملك لير» بطولة يحيى الفخرانى ورانيا فريد شوقى وإخراج تامر كرم؛ «اللى عليهم العين» إخراج محسن رزق وبطولة فريق بهججة؛ وعرض الأطفال «نوت فروزن» إخراج محمد الصغير؛ «حزلقوم» بطولة أحمد مكى؛ «الحفلة» بطولة بيومى فؤاد؛ «علاء الدين والمصباح السحري» بطولة أحمد عز وإخراج مجدى الهوارى والتى من المقرر إعادتها وعرضها خلال العام الجديد قبل شهر رمضان؛ مع الاستمرار فى تقديم عرض «ياما فى الجراب»؛ كان قد تزامن مع ظهور تجربة «كايرو شو» تجربة «أمين وشركاه» التى قدم خلالها الفنان أحمد أمين عروضا مسرحية متفرقة على خشبة مسرح جامعة مصر الدولية؛ وقدم معظمها للتصوير التليفزيونى مع العرض الجماهيرى لكنها توقفت لظروف إنتاجية؛ وخلال نفس الفترة استمر ايضا المخرج والمنتج أحمد الإبيارى فى تقديم عرضه «الزهر لما يلعب» إخراج طارق الإبيارى على خشبة مسرح مكتبة مصر الجديدة حتى وفاة الفنان الراحل سمير غانم الذى توقف العمل برحيله عن عالمنا؛ كما قدم الفنان محمد صبحى عرض «خيبتنا» على مسرح مدينة سنبل؛ وكذلك قدم المخرج تامر كرم عرض «أبوالعربى» على مسرح طيبة؛ ثم كانت الصحوة الفنية هذا العام التى تعددت فيها الرؤى والتجارب والتى من المنتظر أن تكتمل وقد تزدهر بشكل أكبر خلال العام الجديد.

مسرح القطاع العام

       على جانب آخر استمر مسرح القطاع العام فى تقديم تجاربه الفنية بإيقاعه البطيء والتى تنوعت بين تجارب ناجحة جماهيريا وفنيا وأخرى متوسطة النجاح؛ كانت مع بداية العام تجربة «فى انتظار بابا» للمخرج سمير العصفورى على خشبة المسرح القومى بطولة سماح أنور وأحمد سلامة؛ «الحفيد» محمد يوسف المنصور وبطولة الفنانة لوسى؛ «هاملت بالمقلوب» على مسرح السلام تأليف سامح مهران وإخراج مازن الغرباوى؛ وعلى خشبة المسرح الكوميدى استمر العرض المسرحى «حلم جميل» للمخرج إسلام إمام وبطولة سامح حسين وحنان عادل بنفس ايقاع النجاح والإقبال الجماهيرى؛ كما شهد هذا العام نجاحا كبيرا لعروض الشباب خاصة مع إعادة افتتاح قاعة يوسف إدريس بمسرح السلام بعرض «خطة كيوبيد» للمخرج أحمد فؤاد وبطولة الفنان عبد المنعم رياض وكريم الحسينى حقق العرض إقبالا جماهيريا كبيرا واستمر لمواسم متعددة؛ «كاليجولا» على مسرح الشباب بطولة محمد على رزق إعداد وإخراج محمد عز الدين؛ وكذلك نجحت تجربة المخرج المسرحى خالد جلال على خشبة مسرح مركز الإبداع الفنى التابع لصندوق التنمية الثقافية بإنتاج مجموعة عروض مسرحية منخفضة التكلفة لخريجى ورشة مسرح مركز الإبداع من هذه التجارب «هاملت و3 عيون»؛ «مشاحنات» للمخرج هانى عفيفى وبطولة ريم حجاب وسهام عبد السلام تعد من التجارب المسرحية المهمة التى قدمت لعام 2022 وشهد العمل اقبالا جماهيريا كبيرا؛ وكذلك عرض «شابوه» تأليف وإخراج أحمد محيى وبطولة محمد المحمدى وميشيل ميلاد ونادين خالد بالتبادل مع أميرة عبد الرحمن امتد العمل لأكثر من ليلة عرض أيضا نظرا للإقبال الجماهيرى الكبير والتنافس على مشاهدته؛ وكذلك كان من بين الأعمال الناجحة هذا العام «سندباد» للمخرج شادى الدالى على خشبة مسرح البالون؛ كما قدم على مسرح الطليعة عروض «الحب فى زمن الكوليرا»؛ «ليلة القتلة»؛ «خلطة شبرا».

وعلى مسرح الغد «صانع البهجة» للمخرج ناصر عبد المنعم وعلى مسرح مركز الهناجر للفنون «أشباح الأوبرا» للمخرجة مروة رضوان الذى كان نتاج ورشة أعدتها رضوان لمسرح الهناجر استمرت ستة أشهر؛ كما قدم مسرح الهناجر أيضا ورشة لمسرح العرائس للمخرج محمد فوزى والتى كان نتاجها عرض مسرح الشارع الذى قدم بساحة مركز الهناجر «حاول تفتكرنى» ويعتبر أول عرض مسرح عرائس لكبار السن؛ ومن تجارب مسرح الشمس لذوى الاحتياجات الخاصة عرض «كاندى كراش» للمخرج محمد متولى؛ بجانب ذلك كان من بين الأخبار والقرارات المبشرة هذا العام تولى الفنان ياسر الطوبجى إدراة المسرح الكوميدى؛ ثم تولى المخرج المسرحى ورئيس قطاع الإنتاج الثقافى خالد جلال مؤخرا مهمة الإشراف على البيت الفنى للمسرح والذى بدأ فى إعداد وصياغة خطة جديدة تنظم آليات الإنتاج لعروض البيت الفنى.

عروض الشباب والمسرح المستقل

        يعتبر عام 2022 عام الاكتشاف بامتياز؛ حيث ظهرت خلال هذا العام عدد من التجارب المسرحية التى تبشر بالكشف عن مواهب شبابية فى مجالات الإخراج والتأليف المسرحى بالطبع كان على رأسهم النصوص المسرحية التى كتبت للمسرح الكوميدى والتى فتحت المساحة لعدد من الشباب لتحمل مسئولية عروض ضخمة تفتح المجال لحركة وصناعة مسرحية كاملة بمجال الكوميديا؛ هم كريم سامى وأحمد عبد الوهاب فى «أنستونا»؛ وأحمد محيى فى «شابوه» كتب هؤلاء نصوصا مسرحية لعروض حققت إقبالا ونجاحا جماهيريا كبيرا على اختلاف طبيعة العرض والإنتاج؛ فى «أنستونا» كان للنص المسرحى جاذبية تتساوى مع جاذبية نجومه؛ وكذلك «شابوه» شكل النص والفكرة عنصرا أساسيا فى نجاح العرض؛ ثم شباب من طراز ونوع آخر بعروض المسرح المستقل «المطبخ» تأليف وإخراج محمد عادل والذى قدم فيه عادل قضية المرأة بحساسية فنية عالية؛ «بنت القمر» محمد السورى؛ «استدعاء ولى أمر» زياد هانى كمال؛ ومن تجارب المسرح المستقل الناجحة هذا العام والتى قدمت طرحا مسرحيا مختلفا عن المعتاد «كل حاجة حلوة» بطولة ناندا محمد وإخراج أحمد العطار؛ «طبخة» الذى قدم بالتبادل بين النجمين سيد رجب وسلوى محمد على ضمن فعاليات مهرجان «دى كاف» وسط البلد للفنون المعاصرة؛ وكذلك عرض «عركة» تصميم وإخراج شيماء شكرى وبطولة شيماء شكرى ومحمد فؤاد؛ احتوت ساحة روابط هذه العروض المستقلة الشابة. 

وعلى خشبة مسرح معهد فنون مسرحية قدمت المخرجة إنجى البستاوى تجربة لإحدى المواد المقررة على طلبة المعهد فى إطار تقديم تدريب عملى العرض المسرحى «فورقيعة» تأليف نادر صلاح الدين والذى نجح بقوة وكأنه أحد عروض المسرح المحترف؛ أيضا من بين تجارب المسرح المستقل التى شهدها عام 2022 إعادة العرض المسرحى «العابرون» ضمن مسابقة العروض القصيرة بالمهرجان التجريبى إخراج عمر غيات وبطولة عماد اسماعيل وهو أحد الأعمال المهمة والناجحة التى سبق وأن قدمت من قبل ضمن فعاليات مهرجان الشباب المبدع بالمركز الثقافى الفرنسى؛ وقدم على خشبة مسرح جراند حياة المخرج خالد جلال نتاج ورشة كينج توت «ألف عيلة وعيلة» لمجموعة من الشباب حديثى العهد والتجربة بالمسرح؛ من بين التجارب الشبابية أيضا عرض «قضية سنبل» للمخرج وليد طلعت الذى قدم على خشبة مسرح طيبة وأعيد عرضه على مسرح الهوسابير. 

كما قدم على مسرح الطليعة المخرج شادى سرور تجربة شبابية للمسرح الغنائى بعرض «كتيبة نغم» والذى قدم فيه الشباب تجربة ناجحة لعمل مسرحى غنائى المأخوذ عن الفيلم الأجنبى «صوت الموسيقى».