الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وراء كل لاعب عظيم أم عظيمة

والدته سيليا كوكيتينى  كلمة السر



ليونيل ميسى لم يكن ليصبح أفضل لاعب فى العالم لولا والدته، فحينما يذكرالفتى الخارق أنه لم يكن كالآخرين فى صغره، وأنه فى عمر 9 سنوات كان طوله لا يتجاوز مترا واحدا و 27 سم، فلزاما عليه أن يتذكر أن والدته  فعلت المستحيل كى يشفى، فبعد أن تبين أن الصغير يحتاج الى حقن  بشكل يومى ولفترة علاج قد تمتد لسنوات بالهرمون الناقص، كان على والدته رفقة زوجها رعايته بشكل دقيق، ناهيك عن تكلفة الحقنة التى تجاوزت 1500 دولار، إلا أن النادى الذى كان يلعب له توقف عن دفع التكاليف، مما دفع بـ ثيليا كوتشوينو التوجه إلى مقر النادى والتحدث الى مدربه قائلة: «لقد تكلمت معكم بشأن علاج ليو عدة مرات و نحن منزعجون بسبب توقفكم عن تحمل نفقات علاجه سأقول لك شيئا واحدا و لن أعود بعدها للنادي، إن لم تكونوا قادرين على تحمل علاجه فسوف نتوجه لنادٍ آخر» لتتوجه به الى برشلونة بعد رحلة طويلة من التضحيات.

وعلى الرغم من غيابها عن الظهور معه فى الفترة الأخيرة، إلا أن سيليا كوكيتينى والدة النجم الأرجنتينى ليونيل ميسى قائد باريس سان جيرمان الفرنسى والمتوج بلقب كاس العالم مع منتخب بلاده ، تعد من أكبر الداعمين له فى مسيرته الكروية وحضرت معه العديد من اللحظات التى شهدت تتويجه بالكرة الذهبية فى بداية مسيرته الكروية بالإضافة إلى تواجدها فى المدرجات لتشجيعه .  

 

 

فايزة العمارى تدير موهبة أغلى لاعب فى العالم 

 

تُعد فايزة العمارى والدة ووكيلة أعمال الفرنسى كيليان مبابى نجم باريس سان جيرمان، والتى ظهرت على الساحة الرياضية خلال الفترة الماضية

ولدت فايزة العمارى عام 1974 من أبوين جزائريين، فى بوندى فى شمال فرنسا، ثم انتقلت إلى العاصمة الفرنسية باريس وتزوجت من الكاميرونى ويلفريد مبابى قبل أن تُنجب منه أطفالها.

وأنجبت فايزة العمارى طفلين من ويلفريد مبابى وهم كيليان مبابى وإيثان مبابي، الذى يلعب فى فرق الناشئين بنادى باريس سان جيرمان، ولديهما ابن ثالث بالتبنى وهو جيريس كيمبو إكوكو تم تبينه بعد فقدان أسرته ليكون ثالث أولادها، وانفصلت عن زوجها بعد ذلك.

كما مارست فايزة العمارى كرة اليد ولعبت مع نادى آس بوندى فى مركز الجناح الأيمن، كما مثلت العمارى منتخب فرنسا فى البطولات الأوروبية. وفى تصريح سابق لـ كيليان مبابى عن والدته، قال: هى كل شىء، هى أول من قال لى أنت تستطيع.. أنت مختلف. وخسر كيليان مبابى بطولة كأس العالم قطر 2022 مع منتخب فرنسا، بعد الهزيمة أمام منتخب الأرجنتين بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 4-2، بعد انتهاء الوقت الأصلى للمباراة بالتعادل الإيجابى بثلاثة أهداف لكل منهما. وحصل كيليان مبابى على هداف بطولة كأس العالم قطر 2022، مع منتخب فرنسا برصيد 8 أهداف، بفارق هدف عن الأرجنتينى ليونيل ميسي.

 

 

 

ماريا دولوريس « أم وأب» 

دائما ما تشارك دولوريس أفيرو والدة البرتغالى كريستيانو رونالدو، الاحتفالات مع الدون داخل المستطيل الأخضر سواء فى المدرجات بعدة مشاهد أبرزها خلال فوزه بلقب دورى أبطال أوروبا أو مختلف الحفلات التى يتوج خلالها النجم البرتغالى بالجوائز وعلى رأسها الكرة الذهبية.

وهاجمت والدة رونالدو «مافيا كرة القدم» فى عدة مرات دفاعا عن نجلها قائلة»لو كان رونالدو إسبانيًا أو إنجليزيًا، لم يكن ليواجه ما واجهه، لكن لأنه برتغالى من ماديرا» مضيفة «لا أعلم إن كانوا سيمنحونها له أم لا، لكن أتمنى، أعتقد أنه يستحق الكرة الذهبية». دائما ما تختلط دموع رونالدو  بين الامتنان لدور والدته ماريا دولوريس التى رعته ودعمته فى مشواره الكروي، وبين افتقاده لوالده الذى رحل عام 2005، ولم يكن مهتماً به، لجهة إدمانه الشديد على الكحول.

وقال رونالدو فى حوار تليفزيونى نشر سابقاً «لم أره يوماً على طبيعته، كان مدمناً، أردته أن يشهد ما حققته من إنجازات، وأن يفخر بها». وتلعب دولوريس دوراً مؤثراً فى حياة رونالدو، إذ ذكر النجم البرتغالي، سابقاً أنه يستشيرها باستمرار فى كل صغيرة وكبيرة فى حياته، لأنها، بحسبه، الوحيدة التى تستحق هذا الشرف.

 

 

 

تضحيات كبيرة لوالدته من أجل أن يصبح لاعب كرة قدم

 

تحدث المغربى أشرف حكيمى، نجم باريس سان جيرمان، عن الدور الكبير الذى لعبته والدته فى تألقه قائلا إن والدته كانت تعمل فى تنظيف المنازل، ووالده بائعا متجولا مضيفا أن الثنائى قاما بتضحيات كبيرة من أجل أن يصبح لاعب كرة قدم. أضاف حكيمى «كنا فقراء ونحتاج للكثير من المساعدات، عائلتى كانت تناضل من أجل توفير لقمة العيش، والآن أناضل كل يوم من أجلهم».

وخطفت والدة النجم المغربى الأضواء خلال كأس العالم الأخيرة التى اقيمت على أرض قطر 2022.

كما اصطحب النجم رياض محرز نجم المنتخب الجزائرى ومانشستر سيتى الإنجليزى، والدته، خلال توقيعه على عقد انتقاله لصفوف مانشستر سيتى، قادما من  ليستر سيتى فى أغسطس من عام 2018.

احتفلت والدة النجم رياض محرز بتوقيع عقد انتقاله لمانشستر سيتى بتقبيله والتصفيق له، ثم التقطت معه عددا من الصور. ويدين محرز بالفضل فى تألقه إلى والدته حيث ذكر فى تصريحاته  «كنت لا أملك المال وأنا صغير وكانت أمى تعطينى النقود كنت أعدها بإعادتها عندما أصبح لاعبًا عالميًا وهى كانت تضحك وتقول إن شاء الله».