الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحت رعاية ملتقى ابن النيل الأدبى

تدشين الدورة الأولى لمؤتمر القصة القصيرة

تم بملتقى ابن النيل الأدبى، الخميس الماضى تدشين الدورة الأولى لمؤتمر القصة القصيرة جمالياتها والأخطاء الشائعة فيها وذلك بحضور باقة من ألمع النقاد والكتاب والروائيين فى مصر، بمكتبة مصر العامة بالزاوية الحمراء.



كان لملتقى ابن النيل الأدبى دوره الفعّال منذ نشأته فى تقديم ورعاية كل ما هو جديد، حيث كانت البداية عندما قام الملتقى بإقامة فعاليات مسابقة القصة القصيرة والنثر تشجيعًا للكتاب الواعدين وإثراء للحركة الثقافية.

وأقام بعد ذلك احتفالية بحضور عدد من الكتاب والروائيين بدار الأوبرا المصرية عن فن الومضة, وذلك من خلال رؤية جديدة لعرض فن الومضة منذ نشأته وتسليط الضوء عليه.

ولما كان الاختلاف هو منهجهم، أقام ملتقى ابن النيل الأدبى احتفالية بقاعة السينما والحضارة بدار الأوبرا المصرية احتفاء بالأدب النسوى وكنوز المبدعات، من خلال تسليط الضوء على كل مبدعات الوسط الثقافى وإبراز ابداعاتهم فى مختلف الأجناس الأدبية. 

ولم يقتصر دور الملتقى عند هذا الحد، ولكنه كان راعيًا لكل الأجناس الأدبية، حيث قام فى إحدى أمسياته بإقامة مسابقة لشعراء العامية، كما قام بمناقشة القديم والجديد فى الأدب (أدب الرسائل ومربعات ابن عروس والسيرة الهلالية).

ثم بدأ فى تبنى فكرة تغيير الشكل النمطى للأمسيات الثقافية، وذلك من خلال عرض المحتوى الأدبى بشكل فنى ورؤية مسرحية، وذلك من خلال أمسية شعرية تحت عنوان «مربعات الغرام»، ثم تلاها عرض فنى آخر برؤية مختلفة تحت عنوان «آفة الهوى».

وأقيم مؤخرًا برؤية مسرحية نموذجًا لما أطلق عليه «دمج الأجناس الأدبية»، حيث أقيمت أمسية ثقافية فنية قُدِّم من خلالها عرضًا تحت عنوان « شخبطات على نغمة آه»، حيث كان عبارة عن دمج لشعر المربعات والنثر وفن الومضة ممزوجًا بالموشحات الأندلسية والغناء الطربى.

واستكمالا لهذا النهج الذى انتهجه الملتقى، يقام حاليًا الاستعداد لمؤتمر عن القصة القصيرة جمالياتها والأخطاء الشائعة بها، حيث سيكون إلقاء الضوء على هذا الجنس الأدبى منذ نشأته, وذلك من خلال مداخلات نقدية من باقة من ألمع النقاد والكتاب أبرزهم الأستاذ الدكتور/ سعيد شوقى – أستاذ الأدب والنقد الحديث بكلية الآداب جامعة المنوفية، والأستاذ الناقد / حاتم سلامة، والكاتب والناقد / حمدى عبد الرازق، والكاتبة والناقدة / صفاء عبد المنعم، والكاتب والناقد / حسام أباظة، ثم قراءة عدد من القصص القصيرة وسيقوم كل ناقد بالتعليق على القصة فى إطلالة نقدية لتوضيح الجماليات والقصور، وسيتم توزيع كتيب بعنوان «جماليات القصة القصيرة والأخطاء الشائعة» مجانًا. 

أقيمت فعاليات المؤتمر بمكتبة مصر العامة بالزاوية الحمراء، تحت رعاية دار الملتقى للنشر والتوزيع لمؤسسيها: المخرج المسرحى / حسام عزام، الأستاذة / إسراء حمودة، الأستاذة / فاطمة فهمى وتنظيم سوسن رضوان.