الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«دِل» تواصل دعم تصميم الكمبيوتر الشخصى المستدام وفق تطوّر «مفهوم لونا»

أعلنت دِل تكنولوجيز فى العام الماضى، عن إطلاق «مفهوم لونا»، وهو مبدأ يقوم على توفير تصميم مستدام للكمبيوتر الشخصي، بما يعكس رؤية الشركة لتقليل النفايات الإلكترونية وإعادة استخدام المواد وتقليل البصمة الكربونية لمنتجات الشركة. وكان مهندسو مجموعة ابتكار التجارب فى دِل قاموا خلال العام الماضى بالعمل على تحسين التصميم المعيارى لـِ«مفهوم لونا Luna Concept»، لإلغاء الحاجة إلى استخدام المواد اللاصقة والكابلات، وتقليل استخدام المسامير، مما يسهل من عملية إصلاح الجهاز وتفكيكه، ويمكن لـ «مفهوم لونا» تبسيط وتسريع عمليات الإصلاح والتفكيك بشكل كبير، إذ إنه يجعل الوصول إلى المكونات أكثر سهولة، ويوسع فرص إعادة استخدامها.



وبمجرد انتهاء العمر الافتراضى للجهاز، يتم إعادة تدويره لاستخدام المواد والمكونات الصالحة فيه فى أجهزة كمبيوتر محمولة أو شاشات أو هواتف من الجيل التالى. ويضمن هذا المفهوم مستقبلاً عدم إهدار أى شىء فيه ويقلّص الحجم الهائل للنفايات الإلكترونية والتى تبلغ أكثر من 57 مليون طن على مستوى العالم، ولا يقتصر هذا المفهوم على تقليل المواد المستخدمة فى التكنولوجيا، إذ إن المواد والمكونات التى يتم الاستفادة منها تعد عناصر مهمة لبناء اقتصاد دائرى قوي، مما يقلل بالتالى من الحاجة إلى مواد خام جديدة. ومن النقاط الرئيسية لـِ «مفهوم لونا»: قدرات جديدة فى مجال الميكنة، مصانع تفكيك تعتمد على الروبوت وتقلّل من وقت العمليات التى تستغرق عادة ساعات، إلى دقائق أو حتى ثوانٍ معدودة، مما يحسّن من عملية ونتاج حصاد المكونات وإعادة الاستخدام والتجديد.

قام مهندسو مجموعة ابتكار التجارب فى دِل بتحسين التصميم المعيارى لـِ «مفهوم لونا»، لإلغاء الحاجة إلى استخدام المواد اللاصقة والكابلات، وتقليل استخدام المسامير، مما يسهل من عملية إصلاح الأنظمة وتفكيكها. وجاءت النتيجة على شكل جهاز يمكن تفكيكه فى دقائق معدودة، على عكس التكنولوجيا الحالية التى تؤدى لاستغراق شركاء إعادة التدوير أكثر من ساعة لإجراء عملية التفكيك.