الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خمسة كتاب مصريون فى القائمة الطويلة لجائزة البوكر

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» الروايات المرشّحة للقائمة الطويلة بدورتها للعام 2023، والتى تبلغ قيمة جائزتها 50 ألف دولار أمريكي، حيث تتضمن القائمة 16 رواية.



ضمت القائمة الطويلة خمسة أسماء من الكتاب المصريين هم مى التلمسانى عن «الكل يقول أحبك»، وميرال الطحاوى برواية «أيام الشمس المشرقة» والتى وصلت من قبل لقائمة القصيرة للجائزة عام 2011 عن «بروكلين هايتس»،

وأحمد عبد اللطيف «عصور دانيال فى مدينة الخيوط» والذى وصل من قبل للقائمة الطويلة عام 2018 عن «حصن التراب»، وناصر عراق «الأنتكخانة» والذى وصل من قبل للقائمة القصيرة عام 2012 عن رواية «العاطل»، وأحمد الفخرانى برواية «بار ليالينا».

ووفقاً لبيان صدر عن الجائزة تشتمل القائمة الطويلة للجائزة على كتّاب من تسع دول عربية، تتراوح أعمارهم بين 40 و77 عاما، وتعالج رواياتهم قضايا متنوعة، من الهجرة وتجربة المنفى واللجوء، إلى العلاقات الإنسانية، سواءً منها العابر أو العميق. كما تستكشف الروايات عالم الطفولة وتجارب التحول من الطفولة إلى النضج، مُظهرةً من خلال ذلك الاضطرابات السياسية المتشعبة وشتى الصراعات الفردية والجماعية.

فى الروايات نجد السخرية والواقعية السحرية والديستوبيا والرمزية، كما نجد محاولات لاستثمار التراث الشعبى والحكايات الشفاهية من أجل فهم القضايا السياسية والاجتماعية الراهنة. تسعى شخصيات عديدة فى هذه الأعمال إلى تدوين الأحداث التاريخية والحفاظ على التراث الثقافى والتاريخ الأُسَرى العائد إلى أزمنة ماضية، إلى جانب الهوس بفعل الإبداع نفسه.

وجرى اختيار القائمة الطويلة من لجنة تحكيم مكوّنة من خمسة أعضاء، برئاسة الكاتب والروائى المغربى محمد الأشعرى، وعضوية كل من ريم بسيوني، أكاديمية وروائية مصرية، وتيتز روك، أستاذ جامعى ومترجم سويدي، وعزيزة الطائى، كاتبة وأكاديمية عُمانية، وفضيلة الفاروق، روائية وباحثة وصحافية جزائرية.

والروايات التى وصلت للقائمة الطولية للجائزة من الوطن العربى هى: «ليلة واحدة تكفي» للكاتب الأردنى قاسم توفيق، «معزوفة الأرنب» للكاتب المغربى محمد الهرادي، «منا» للكاتب الجزائرى الصديق حاج احمد، «صندوق الرمل» للكاتبة الليبية عائشة إبراهيم، «كونشيرتو قورينا إدواردو» للكاتبة العراقية نجوى بن شتوان، «حاكمة القلعتين» للكاتبة السورية لينا هويان الحسن، «حجر السعادة» للكاتبة العراقية أزهر جرجيس، «بيتنا الكبير» للكاتبة المغربية ربيعة ريحان، «تغريبة القافر» للكاتب زهران القاسمى من عمان، «الأفق الأعلي» للكاتبة السعودية فاطمة عبد الحميد، «اسمى زيزفون» للكاتبة السورية سوسن جميل حسن.