الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جزيئات الفضة النانوية تفتك بـ«البكتيريا السوبر» المقاومة للمضادات

فى دراسة جديدة، وجد علماء من جامعة «فلوريدا» الأمريكية أن مزيجًا من جزيئات الفضة النانوية والمضادات الحيوية أثبت فاعلية ضد البكتيريا السوبر المقاومة للمضادات الحيوية، التى تودى بحياة أكثر من مليون شخص فى العالم سنويًا.



واكتشف الباحثون فى الدراسة، التى نُشرت فى دورية Frontiers in» Microbiology»، أنه عند دمج كمية صغيرة من جزيئات الفضة النانوية مع المضاد الحيوى، تقل كمية المضادات الحيوية اللازمة لتثبيط البكتيريا 22 ضعفًا، ما يثبت أن الجسيمات النانوية تجعل الدواء أكثر فاعلية مع تقليل الجرعة والحد من آثاره الجانبية.

واشتهرت الفضة، طوال قرون عدة، بخصائصها المضادة للميكروبات، لكن تمثل جسيمات الفضة النانوية - وهى كرات فضية مجهرية - آفاقًا جديدة فى استخدام المعدن الثمين لمحاربة الميكروبات المجهرية.

وأوضح د.دانييل كزيو، أستاذ علم الأحياء الدقيقة وعلوم الخلايا بالجامعة، أن جسيمات الفضة النانوية وفئة شائعة من المضادات الحيوية تسمى «أمينوجليكوزيدات» تعمل معًا بشكل متكامل، للفتك بالبكتيريا ومنع انتشارها فى الجسم، والأهم أن المزيج  يحد من تأثير المضاد الحيوى على الخلايا السليمة.

ويأمل الباحثون إنتاج المضاد الحيوى المعزز بجسيمات الفضة تجاريًا، للفتك بالبكتيريا السوبر المسببة لأمراض مثل الإشريكية القولونية «الإى كولاى» والمكورات العنقودية الذهبية «مارسا» والسالمونيلا.