الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

معرض الكتاب فرصة لصناعة طفل قارئًا ومبدعًا

تعد القراءة من المهارات الضرورية التى ينبغى على الأسرة تنميتها فى نفوس الأبناء من الصغر، وتؤكد د. ريهام أحمد عبدالرحمن، باحثة فى الإرشاد النفسى والتربوي، ومدربة معتمدة فى علوم تطوير الذات، أن ما يؤكد على أهمية القراءة أن أول ما أُنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من آيات القرآن الكريم قول الحق سبحانه وتعالى.: «اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِى خَلَقَ * خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ». سورة العلق.. وتقدم د.ريهام يلى بعض النصائح التى ينبغى على الأسرة اتباعها لصناعة طفل قارئ ومبدع:



1- معرفة فوائد القراءة:

لا بد وأن يدرك الطفل أهمية هذه المهارة الإيجابية، التى تساعده على تحسين مهارة الكتابة، وتعمل على توسيع الإدراك المعرفى واللغوى لديه، كما أنها تعمل على تحسين ذاكرة الطفل، وتدربه على مهارات النقد والتحليل، أيضا فالقراءة عبادة وتكريم للإنسان وسبب لامتلاكه البصيرة.

2- زيارة معرض الكتاب:

قومى باصطحاب أبنائك لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، فهذه المناسبة السنوية تستحق الإهتمام بها حتى ينشأ الطفل على حب القراءة واحترامها، من خلال شراء الكتب التى تناسب مستوى عمره وخياله والتى يرغب فى شرائها وليس مجبوراً عليها.

3- موعد للقراءة:

احرص على جعل موعد ثابت للقراءة مع طفلك يوميا ولمدة نصف ساعة، مع ضرورة تهيئة الجو المناسب للقراءة من حيث الإضاءة ونبرة الصوت التى تساعد الطفل على تخيل الأحداث، مع ترك الفرصة للطفل أن يسأل ويتناقش حول موضوع القصة.

4- القدوة:

احرصوا على أن تكونوا قدوة لأبنائكم، فالطفل بطبيعته يحب تقليد الآخرين، وذلك من خلال وجود مكتبة بالمنزل وموعد ثابت للقراءة فهذه الممارسات الإيجابية رسالة غير مباشرة للطفل بأهمية القراءة.

5- تغيير موعد النوم:

الطفل بطبيعته لا يحب موعد النوم حتى ولو كان متعبا، وبالتالى فمن الممكن أن نجعله يختار بين القراءة والنوم فهو حتما سيختار القراءة، ومن هنا نستطيع ربطه بالقراءة يوميا، كما أنها وسيلة جيدة لصنع ذكريات لا يستطيع الطفل نسيانها مهما تقدم فى العمر.

6- كافئ الإنجاز:

من الضرورى مكافأة الطفل عندما ينجح فى الانتهاء من قراءة القصة أو الكتاب الذى يرغب فى قراءته، فالمكافأة تحفز الأبناء نحو السلوكيات الإيجابية.

7- القراءة السريعة:

من خلال تشجيع الأبناء على قراءة اللافتات، أسماء الشوارع، والمتاجر، لتدريبهم على طريقة النطق الصحيح.