الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحت شعار.. كتب بأسعار زمان

التخفيضات والعروض كلمة السر فى معرض القاهرة الدولى للكتاب الـ54

انطلقت فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب وسط مخاوف أن تلقى الأزمة الاقتصادية العالمية بظلالها على المعرض لكن فيما يبدو أن دور النشر تداركت الأمر بذكاء شديد وبادرت بالإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعى عن عروض خاصة على الكتب وبخصومات كبيرة على المجموعات بل وشحنها وتوصيلها إلى باب البيت .. فى محاولة لكسر مخاوف ألا تفى ميزانية الأسرة البسيطة باحتياجاتها الثقافية  إذ أن عادة ما كانت تجد فى زيارتها لمعرض الكتاب السنوى ملاذًا لقضاء إجازة نصف العام كنوع من الترفيه عن أطفالهم وإدخال البهجة والسعادة على أفراد الأسرة بشراء كتب جديدة تجذبهم بعيدًا عن شاشات الموبايل والأجهزة المحمولة  والعودة إلى عالم القراءة وسحر الورق وعطره .. 



 

النصيحة رقم واحد.. هيئة الكتاب

 

العروض دائمًا ما تبدأ من الهيئة المصرية العامة للكتاب عروض غير معلن عنها يكفى أن تقف على أرض الواقع داخل صالة واحد بأرض المعارض لتحصل على ما تريد من كتب بأسعار زهيدة قبل نفاذ الكمية وهى الوصية الأولى من كل رواد المعرض فى الأيام الأولى لكل من يهم بزيارته  فكانت منشوراتهم على مواقع التواصل كالآتى: 

نصيحة رقم واحد للناس اللى هتروح المعرض  روحوا الهيئة المصرية العامة للكتاب أول حاجه لأن الكتب هناك بتخلص بسرعة ومش بيجى غيرها.. مش زى دور النشر المشهورة بتقدر توفر طبعات جديدة أول بأول.. الهيئة العامة فيها كتب قيمة كتير وسلاسل الجوائز وأدب مترجم والأكثر مبيعًا وبأسعار زهيدة جدًا.. ومكتبة الأسرة والهيئة العامة لقصور الثقافة.. وبعدها دار المعارف وأخبار اليوم..

وفى منشورات أخرى جاء «اجرى على صالة واحد أيوه اجرى عشان تلحق الكتب القيمة اللى منزلاها الهيئة بولا حاجة يعنى شايف تمن تذكرة الأتوبيس اللى دفعتها فوق دى هتجيب بيهم كتابين تلاتة من الإصدارات القديمة وهتفيد الباحثين جدًا جدًا وروائع الأدب هناك بأسعار لا تذكر (لسه الهيئة بخير) 

وفى سلسلة كتابات جديدة هتلاقى كتابى أوتار مشدودة اللى ترشح للقائمة القصيرة لأفضل مجموعة قصصية لجائزة ساويرس.

 

الهيئة العامة لقصور الثقافة

 

أما الهيئة العامة لقصور الثقافة  صالة 2  برئاسة الفنان هشام عطوة  طرحت 21 كتابًا لعميد الأدب العربى الدكتور طه حسين، تزامنًا مع مرور خمسين عامًا على رحيله (1889-1973)، وذلك بجناحها فى معرض القاهرة الدولى للكتاب الدورة الـ 54.

وتضم المجموعة المعروضة كتب: «مع المتنبي»، «ألوان»، «خصام ونقد»، «صوت أبى العلاء»، «مع أبى العلاء فى سجنه»، «تجديد ذكرى أبى العلاء»، «نقد وإصلاح»، «من أدبنا المعاصر»، «كلمات»، «بين بين»، «من لغو الصيف إلى جد الشتاء»، «أحاديث»، «مرآة الضمير الحديث»، «جنة الحيوان»، «الفتنة الكبرى.. عثمان»، «الفتنة الكبرى.. على وبنوه»، «مرآة الإسلام»، «من بعيد»، «فصول فى الأدب والنقد»، «فى الشعر الجاهلي»، «الأيام». وبهذه المجموعة الخاصة تحتفى الهيئة بالمشروع الفكرى الكبير لـ«طه حسين»، الذى كرّس حياته لمناقشة المسكوت عنه فى الأدب العربي، وأيضًا فى المجتمع المصري، وكان بحق مجدد الثقافة العربية ومدافعًا شرسًا عن العقلانية، رفعَ شعار إعمال العقل منذ أن وطأت قدماه قاعة الدرس، سواء فى أروقة الأزهر أو فى مدرجات السوربون، وآمن بالدراسة الموضوعية وغير المنحازة لتراث الأجداد، فى مرحلةٍ كان السواد الأعظم يفضِّل فيها النقل على إعمال العقل، وطالب بالتخلى عن الإيمان بما هو راسخ وثابت واختار حرية الفكر.

كذلك يضم الجناح ترجمات لأشهر الكتاب زى سومرست موم، موليير، أوسكار وايلد وغيرهم وأعلى سعر للكتاب ب١٥جنيهًا ده غير الكنوز العربية بالمقارنة بالغلاف وجودة الطباعة وأهمية المحتوى تعتبر هدية مجانية، مجلة قطر الندى للأطفال بسعر العدد ٣ جنيهات  الإقبال العربى على هذا النوع من الكتب والمجلات كبير جدًا فهم يشترونه بكميات كبيرة لأنها أسعار زهيدة ومحتوى عالى وإخراج فنى ممتاز .

 

المركز القومى للترجمة

 

أما المركز القومى للترجمة  فيقدم كتب مخفضة للباحثين  والطلبة بخصم ٥٠%  وعلى لسان أحد رواد المعرض من الباحثين قال «فيه معلومة عرفتها مهمة جدًا لو أنت باحث زى حالاتى ومحتاج كتاب معين لبحثك ومش لاقيه فى مصر وعاوزه مترجم بتروح تقابل مديرة المركز فى مقر المركز القومى للترجمة اللى جنب الأوبرا وتديها بيانات الكتاب وتطلب إنهم يتعاقدوا مع المؤلف عشان حقوق الترجمة ويترجم فى المركز المعلومة دى من المشرف على جناح المركز نفسه .

المجلس الأعلى للثقافة الكويتى الصادر عنه مجلة العربى والعربى الصغير وعالم المعرفة وعالم الفكر وغيرها من الإصدارات- عارض أعداد كبيرة منها وبأسعار مناسبة  وإصدارات أخرى للباحثين فى مجال البيئة والاقتصاد والفكر الإسلامى  مثل مجلة عالم الفكر أو عالم المعرفة سعره ٣٠جنيهًا ومجلة العربى سعرها ٢٠جنيهًا والعربى الصغير سعرها ١٠جنيهات 

 

جناح الأزهر

 

قدم جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، لزواره أكثر من 100 كتاب بأسعار لا تتجاوز العشرة جنيهات للكتاب الواحد، بتكلفة الطباعة، دون أى زيادة.

وتتنوع هذه الكتب وتتناول الكثير من الإصدارات الدينية والقضايا الفقهية المعاصرة والاقتصادية وتناقش الكثير من القضايا والموضوعات فمنها: الإسلام كما يراه الأوروبيون ويبين رؤية الغرب للإسلام، كما تتناول بعض هذه الكتب ترجمات عن القرآن الكريم مثل كتب ترجمة للقرآن الكريم، ودراسات عن القرآن الكريم، وشريعة القرآن من دلائل إعجازه. كما تتناول بعض هذه الكتب القضايا الاقتصادية مثل كتاب من قضايا المال والأعمال، ولم ينس الأزهر دوره التوعوى عن قضية القدس فهى فى مقدمة أولوياته والتعريف به فى طليعة اهتماماته ويقدم العديد من الكتب عن القدس منها: القدس بين اليهودية والإسلام،  والمسلمون واسترداد بيت المقدس، وكتاب عودة القدس. 

وتناقش بعض إصدارات الأزهر قضية الإلحاد وتواجهها بأكثر من كتاب منها حوار مع صديقى الملحد، وكتاب حوار الإيمان والإلحاد، كما تناقش بعض هذه الإصدارات أهمية الآثار التاريخية فى الإسلام، كما توضح بعض هذه الإصدارات مخاطر التفكك الأسرى وآثاره الاجتماعية، كما تتناول بعض هذه الإصدارات القضايا المعاصرة، كل هذه الموضوعات والقضايا فى كتب لا يتجاوز سعر الواحد منها عشرة جنيهات. 

 ويقع جناح الأزهر بالمعرض فى قاعة التراث رقم «4»، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة الندوات، وركن للفتوى، وركن الخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.

 

سور الأزبكية

 

منذ إعلان سور الأزبكية عن مشاركته بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ54 وهناك حالة من الحماسة لدى الشباب لزيارة المعرض جناح «سور الأزبكية» من أكثر الأجنحة رواجًا وزحامًا، بسبب العروض والأسعار الرمزية التى تقدمها المكتبات بسور الأزبكية، فضلًا عن توافر العديد من الإصدارات المتنوعة بأسعار فى متناول الجميع. وهنا يجب التنوية أن كل كتب السور أو أغلبها استعمال وهوما يفرق سعر الكتاب عن باقى مكتبات المعرض فالكتاب فى بعض دور النشر بـ200 هو نفسه الكتاب فى مكتبات السور بـ50  وربما أقل بالفصال وهو ميزة لن تجدها فى معظم الدور النشر ذات السعر الموحد، كما تتميز كتب السور بالتنوع فى شتى المجالات والتخصصات والندرة فتجد الطبعات القديمة للكتب بأسعار زهيدة «على أد الإيد» على حسب وصف جمهور السور فضلًا عن العروض التى توفرها مكتبات السور على الإنترنت وخدمة التوصيل والشحن المنزلي، عروض على مجموعات الكتب وخاصة كتب الأطفال  

 

مبادرات ومسابقات

 

وهناك مبادرات أعلنتها بعض المكتبات بأسعار فى متناول الجميع فسعر الكتاب فى مبادرة «الثقافة والفن للجميع» تبدأ أسعارها من جنيه واحد إلى 20 جنيهًا، وهى مبادرة أطلقتها وزارة الثقافة.

كما أصدرت دار الكرمة للنشر، مبادرة «كتب بأسعار زمان»، لبيع بعض الكتب بأسعار 10 جنيهات و50 جنيهًا، كما تطرح من خلال المبادرة 15 كتابًا بسعر 200 جنيه، بالإضافة إلى تقديم خصومات تصل إلى 90% على أكثر من 60 كتابًا من إصدارات الدار.

كما أعلنت دار نشر «ليان» عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، عن توزيع 500 كتاب مجانًا على رواد معرض القاهرة الدولى للكتاب، طوال أيام تنظيم المعرض.

وطرحت مكتبة تنمية، مبادرة «أسعار زمان»، والتى تتمثل فى طرح 5 فئات خصم على أسعار الكتب المعروضة فى جناحها فى المعرض بتخفيضات تتراوح بين 20%، 25%، 30%، 40%، 50%، على العديد من إصدارات دور النشر المصرية والعربية.

فضلًا عن مسابقة الـ100 كتاب هدية لدار «دون» فى قاعة 2 ..أما بيت الحكمة فرفعت شعار «كتاب لكل أفراد الأسرة» بخصومات تصل إلى 70%. إذ تشارك فى معرض الكتاب 2023 بأكثر من 70 عنوانًا مترجمًا ومؤلَّفًا، منها 20 عنوانًا للأطفال والناشئة، وأكثر من 30 عنوانًا فى الأدب والدراسات الإنسانية والأكاديمية، وأكثر من 15 كتابًا فى تعليم اللغة الصينية بالتعاون مع جامعة بكين، ودار نشر صينولنغوا الصينية.

 

ساعة الحظ

 

تقدم يوميًا مكتبات ألف جائزة ومسابقة تحت اسم «ساعة حظ» يتم الإعلان عنها يوميًا وفيها يتم سحب على أى فاتورة شراء والفائز له 1000ج كتب هدية، كما تقدم أيضًا خصومات طوال أيام العرض كالتالي: 10% خصم على كل المشتريات أقل من 150 جنيهًا، و20% خصم على كل المشتريات أكثر من 150 جنيهًا.

الشبكة العربية للأبحاث والنشر تقدم خصم 40% على الكتب وعدد من الراويات، دار المشرق: تقدم خصم 25% على منشوراتها بمقر صالة العرض المخصصة، دار مدارات للأبحاث والنشر: تقدم خصومات حتى 30%.

كما تمنح دار كيان كوبانات خصم وهدايا لأكثر من مطعم وعلامة تجارية شهيرة فى مصر، والكوبونات سارية حتى نهاية العام، كما تقدم الدار خصومات تصل حتى 30% على بعض الإصدارات.

وخصم 40 % على كتب ومجلات الأطفال فى جناح مؤسسة دار اليوم، كما يمكن شراء نسخ أعداد المغامرون الخمسة بطبعات قديمة كاملة بخصم مميز، وأيضًا كتب الأطفال الدينية والكتب الدينية الإسلامية وتفسير الشيخ الشعراوى الكامل وغيرها من إصدارات الأزهر الشريف.

عرض شراء موسوعة وصف مصر وشخصية مصر، وكذلك كتاب السيرة الهلالية لعبد الرحمن الأبنودى ومصر المصرية بتغنى لفؤاد حداد وغيرها من الكتب بخصومات تصل إلى 50 % للجميع الزوار.

كما يتم بيع العديد من الكتب التعليمية للأطفال أقل من 6 سنوات وكذلك طلاب المدارس وعدد من الكتب التفاعلية والأدوات الدراسية المستخدمة فى شرح المناهج والمعلومات العامة بشكل مبسط للأطفال.

على جانب آخر أعلنت مكتبة المعادى للكتب المستعمله عن طرح كتب مستعملة مجانية وكتب أخرى يتراوح سعرها من 5، وحتى 50 جنيهًا، فى مجالات مختلفة وبلغات متعددة، موجودين بين سور الأزبكية والجناح المخفض لهيئة الكتاب، وخلف المركز القومى للترجمة والمقهى الثقافى.

كذلك أعلنت دار الرواق عن خصم خاص 15 % للطلبة، والحصول على الخصم من خلال إظهار بطاقة الرقم القومى أو كارنيه الجامعة، كذلك عدة خصومات على الروايات المنشورة بواسطة دار الرواق فى معرض الكتاب داخل القسم المخصص للدار بمعرض القاهرة الدولى للكتاب.

أما عن عروض دار الشروق فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2023 فهى تقدم خصومات مختلفة على مختلف الإصدارات من الكتب كالتالى:

خصم 20% على كتب الكبار، خصم 25% على كتب الأطفال، وخصم 50% على أكثر من 250 عنوانًا، كما يوجد أكثر من 150 كتابًا بسعر 5 و 10 و 20 جنيهًا.

فضلًا عن خصومات القواميس وكتب الترجمات من مؤسسة الأهرام داخل جناحها فى أرض المعارض كما تقدم عدد من كتب المتخصصين وأكاديميين لمختلف المجالات والترجمات بخصم يصل إلى 20%، كذلك تبيع الأهرام عدد من قواميس اللغات بخصم يبدأ من10% على الكتاب بأسعار تناسب الطلاب والدراسات العليا، كما يمكنكم الإطلاع وطلب جميع إصدارات مؤسسة الأهرام وأخبار اليوم وروزاليوسف ودار المعارف والهلال القديمة والجديدة.