الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رؤساء اتحادات الأدباء والكتاب العرب فى اجتماع الأمانة العامة بالقاهرة

«حراس الثقافة» فى الوطن العربى يتحدثون عن مصر

تمثل لهم القاهرة أيقونة العلم والأدب والثقافة.. من يريد منهم أن يصبح من أشهر الشعراء فى الوطن العربى لابد أن تكون وجهته هى مصر.. هم حراس الثقافة وحاملو مفاتيح الأدب والشعر حضروا إلى بلدنا الأمين لكى يناقشوا الهموم الثقافية التى تعانى منها الشعوب العربية فى الوقت الراهن.



معظم رؤساء اتحاد الكتاب العرب لهم ذكريات لا تنسى فى جامعات مصر العتيقة ولهم أيضًا أصدقاء منذ سنوات لم تنقطع بهم الصلة التى وصلت إلى أكثر من أربعين عامًا مضت.

لم يخل الاجتماع الختامى بالأمس من تقديم الشكر للقيادة السياسية على حفاوة الاستقبال الذى أبهر الجميع بداية من الوصول إلى أرض الكنانة وحتى المغادرة.

معظم رؤساء الاتحادات أشادوا بهذا العمران الذى تشهده مصر حاليًا من خلال التطور الملحوظ فى الطرق التى تربط شرق القاهرة بغربها وشاهدوا ذلك بالفعل عند زيارة المقر الباباوى فى وادى النيل بداية من نقطة الانطلاق بمدينة نصر مرورًا بمحور روض الفرج تقاطع محور الضبعة وطريق مصر إسكندرية الصحراوى.

 

فى البداية يقول الشاعر البنانى الكبير طلال حيدر أكبر أعضاء الوفد سنًا أن أجمل أيامه ولحظات حياته كانت فى القاهرة فى حى جاردن سيتى شارع البرجاس.. وكانت لى صداقات كثيرة مع أهل الفن والغناء وصديقى المفضل الفنان عبد المنعم إبراهيم إلى جانب عبد الحليم حافظ ووردة وشادية والأبنودى وصلاح جاهين وعبد المعطى حجازى وأحمد حجاب ونجيب سرور وغيرهم الكثير من القامات المصرية فى الزمن الجميل.

وقال فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف» إن مصر ستظل قلب الوطن العربى وقبلة الفن والثقافة والشعراء.. ومن لبنان نقول لمصر «عشتى يا أم الدنيا».

الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب الشاعر والمفكر الدكتور علاء عبد الهادى أكد خلال الموافقة على البيان الثقافى لاتحاد الكتاب العرب انتظام أعمال الاجتماع الدورى فى القاهرة، وتحت عنوان: الأدباء العرب وتحديات العولمة فى عالم متغير لمناقشة استراتيجيات العمل الثقافى فى الفترة القادمة، وبيان حال الثقافة العربية فى ظل تلك التحديات؛ ومن أجل الانفتاح على الفاعلين الحقيقيين فى المجتمع وقواه المدنية زار المجتمعون مشيخة الأزهر الشريف والتقوا فضيلة الأمام الأكبر الدكتور/ أحمد الطيب، وقداسة البابا/ تواضروس الثانى فى وادى النطرون، ثم اللقاء مع نيافة الأنبا/ إرميا الأسقف العام للكنيسة القبطية ورئيس المركز الثقافى القبطى الأرثوذكسى، وفى مقر النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر تم اللقاء مع الدكتور/ أحمد زايد عضو مجلس الشيوخ ورئيس مكتبة الإسكندرية.  وقال نقدم الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى بعد أن قدمت الدولة كل الإمكانيات لظهور هذا الاجتماع العربى بصورة طيبة للغاية مشيرا إلى أن الزيارات والحوارات امتدت إلى ساعات مع كل القيادة الدينية والفكرية ناقش أعضاء مجلس الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب موضوع ثوابت الهوية الثقافية وتحديات العولمة مع هذه المرجعيات الدينية والأكاديمية أمام استحقاقات النهوض بالواقع الثقافى العربى، ودعم مساراته القومية والثقافية والاجتماعية وأهمية مواجهتها خطاب التطرف والكراهية، ودعم المؤسسات الثقافية المدنية وبرامج التعليم والتنمية، على نحو يبرز دور الثقافة فى صياغة الهوية العربية وتفاعلها الإيجابى مع الآخر. 

انعقاد اجتماع المجلس بحضور 15 دولة 

كما عقد أعضاء المكتب التنفيذى اجتماعًا برئاسة معالى الدكتور/ علاء عبد الهادى الأمين العام وحضور ممثلين عن 15 دولة، وقد قرر المجتمعون الالتزام بالتوجهات الساعية إلى تحقيق الأهداف الآتية.. 

أولًا: مواصلة السعى لحث الحكومات العربية على تطوير البنية الثقافية للمواطن العربى لمواجهة الأخطار المحيطة بالأمة من خلال تشجيع القراءة وتوفير الكتب بأسعار رمزية ودعم المؤسسات الثقافية لتتمكن من مواصلة تحقيق مشاريعها الثقافية بسهولة ويسر فى مواجهة قوى التطرف والتكفير والإرهاب. 

ثانيًا: تحويل الاتحاد العام إلى مؤسسة حقيقية، على مستوى الشكل والأداء ومن خلال ممارسة ديمقراطية فاعلة لا تكتفى باللغة والبيان، بل تنطلق إلى إحداث نتائج مقصودة فى واقعها المعيش، وهذا ما قررنا إنجازه بالبدء فى إنشاء موقع إلكترونى للاتحاد العام، وإعادة إصدار دورية الكاتب العربى فى شكلها الجديد، فضلاً عن إصدار كتاب وثائق الاتحاد العام منذ أول اجتماع له حتى الآن، وإنشاء أرشيف لأول مرة لحفظ تاريخ الاتحاد، وذلك بعد أن انتهينا من وضع النظام الأساسى الجديد واعتماده، ويعرض فى هذه الاجتماع مقترح اللائحة التنفيذية الجديدة، هذا فضلاً عن دعم العلاقات الثقافية مع المؤسسات العربية والدولية الكبرى، وقد وقعنا اتفاقيات تعاون مع الجامعة الدول العربية، ورابطة الأدب الإفريقى، ونعد الآن لتوقيع اتفاقية تعاون وتبادل ثقافى مع الصين، وهذا جزء من كل، كما نسعى الآن لوضع آليات مشاركة جمعية وقوية ما بين الاتحادات العربية لاستنفار القوى الكامنة وغير المستغلة للثقافة العربية بمختلف شكولها. 

ثالثًا: الاهتمام بمشروعات الترجمة العكسية من خلال خطة استراتيجية واضحة وعلى نحو إدارى وعلمى دقيق، ولا يفوتنا هنا أن نقدم وافر الامتنان والشكر لسمو الشيخ سلطان القاسمى على أكثر من مبادرة بدأ تنفيذها فى هذا الصدد فى دولة الإمارات العربية المتحدة.

رابعًا: إنجاز أنثولوجيات نوعية – بلغتين – عن كبار مبدعى العالم العربى ونقاده ومفكريه للتعريف بحراك الأدب العربى، بمن نحن وماذا نريد.

خامسًا: الوقوف مع حرية الإبداع والمبدعين، فلا يجب أن يمس أمن المثقف بسبب رأى أبداه أو معتقدًا اعتنقه. 

سادسًا: إنشاء الأرشيف البصرى للثقافة العربية، اعتمادًا على اللقاءات الفكرية مع أهم مفكرى العالم العربى ونقاده ومبدعيه على نحو يشكل خزانة بصرية للأدب العربى فى أعلى تجلياته ويمكن أن تكون التجربة الرائدة للنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر مفيدة فى هذا الشأن.

سابعًا: تضمن الاجتماع قبل انطلاق جلساته لقاءات مع قامات دينية وفكرية رفيعة فى مقدمتها الإمام الأكبر شيخ الأزهر الأستاذ الدكتور/ أحمد الطيب، وقداسة البابا/ تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والأنبا/ إرميا رئيس المركز الثقافى بالكاتدرائية المرقسية، والأستاذ الدكتور/ أحمد زايد عضو مجلس الشيوخ، رئيس مجلس إدارة مكتبة الإسكندرية، ودار حوار معهم حول المحور الرئيس لاجتماع مجلس الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب.

 جدول الأعمال 

تم إقرار جدول الأعمال، وأكد مجلس الاتحاد العام بوفوده كافة على القضايا والمواقف الآتية..

استمرار الدعم العربى الكامل للحق الفلسطينى بوصف القضية الفلسطينية قضية العرب المركزية. 

يؤكد الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب دعمه للقضايا العربية المصيرية يؤكد المجلس دعمه الكامل للحقوق التاريخية لمصر والسودان فى مياه نهر النيل، ووقوفه مع خيارات البلدين دون قيد أو شرط.

يؤكد المجلس وقوفه الكامل مع الشعوب العربية الساعية إلى الحفاظ على وحدة ترابها الوطنى، يؤكد المجلس وقوفه مع القوى الوطنية المخلصة - الملتزمة بالضمير الثقافى- فى السودان لتحقيق الانتقال الديمقراطى وفق الاتفاق الإطارى مع القوى المدنية لتحقيق تطلعات الشعب السودانى للحرية والعدالة والسلام. 

يؤكد المجلس وقوفه مع العراق لحماية ثرواته المائية، ورفض سياسات الدول التى تعمل على منع حصوله على حقوقه الكاملة فى نهرى دجلة والفرات.

يدعو مجلس الاتحاد العام جميع الأطراف الليبية إلى إعلاء المصلحة الوطنية وإغلاق الأبواب أمام القوى الخارجية الساعية إلى التدخل فى الشأن الليبى.

يدعو المجلس الأطراف اليمنية إلى وحدة الصف من أجل الحفاظ على مقدرات الشعب اليمنى ونبذ التدخل الخارجى.

يتابع مجلس الاتحاد العام الوضع فى ولبنان ويطالب جميع الأطراف بإعلاء المصلحة الوطنية على أى حسابات أو اعتبارات أخرى كما يؤكد دعمه للشعب اللبنانى فى سعيه للتخلص من أى قيد على إرادته الوطنية أو السطو على مقدراته الاقتصادية أو النيل من استقراره الوطنى.

كما يتابع مجلس الاتحاد ما يحدث فى تونس ويطالب جميع الأطراف بإعلاء المصلحة الوطنية على أى حسابات أو اعتبارات أخرى.

يؤكد مجلس الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب أن تفعيل العمل الثقافى العربى المشترك ضرورة حتمية تحتمها الظروف الإقليمية والدولية الراهنة بوصف المثقفين طليعة الأمة وحاملى مشاعل تنويرها، وإذا كان مجلس الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب يسعى حثيثا فى عقد بروتوكولات للعمل المشترك مع هيئات دولية، فإن التنسيق العربى المشترك يصبح ذا أولوية فى هذا المضمار.

يدعو مجلس الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب المؤسسات الثقافية والتربوية الرسمية والأهلية فى الأقطار العربية كافة إلى الانتقال من مرحلة تشخيص المشكلة الثقافية والتربوية إلى اقتراح حلول وخرائط طريق.

كلمات فى حب مصر 

الشاعرالدكتور يوسف شقرة مصر بلد الأمن والأمان.  

الشاعر الدكتور محمد الحورانى تربطنا علاقات طيبة مع هذا الوطن العظيم.   

الشاعر الدكتور سعيد الصقلاوى نشاهد تطورا عمرانيا لم نره من قبل فى مصر. 

الشاعر الكبير الفاتح على مصطفى حمدتو نحن شعب وادى النيل دم واحد ونيل واحد.

الشاعر الدكتور إلياس زغيب لبنان لن تنسى ابدا المواقف المصرية فى عهد الرئيس السيسى 

الشاعر مراد السودانى المواقف المصرية الداعمة للقضية الفلسطينية ثابتة على مر التاريخ 

الشاعرالدكتور أكرم الزعبى الأخوة والصداقة بين الاردن ومصر ثابتة كالجبال.

الناقد الدكتور خالد الجابر الكويت ومصر تربطهما علاقات تاريخية ومصر ام الدنيا. 

القاص الدكتور خليفة أحواس ليبيا دائما مع مصر فى كل المواقف العربية المشتركة.  الأديب واللغوى الدكتور أحمد دولة موريتانيا تقدر هذا الوطن الكبير فى محيطه العربية.  الشاعر الدكتور راشد نجم البحرين وشعب المملكة وملكها المفدى يحبون هذه الدولة المضيافة والمحبة لكل من يأتى إليها. 

 الناقد الدكتور زهير الذوادى تربينا فى تونس على القامات الثقافية المصرية من قديم الأزل. 

الشاعر الأستاذ على الفواز مصر لها مواقف تاريخية مع العراق والشعب العراقى. 

الشاعر الفريق أ.د. عمر قدور أنا سودانى الجنسية مصرى الهوية.  

الشاعر الدكتور مبارك سالمين أبناء اليمن تعلموا فى مصر ولم تبخل عليهم يوما من الأيام.