الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تهيئة مكان مناسب أبرزها

نصائح لتشجيع طفلك على المذاكرة بسهولة

تجد الأم مشكلة فى تشجيع الطفل على مذاكرة دروسه بعد العودة من الإجازة، لأنه يعاندها طوال الوقت ولن ينصاع لأوامرها، ولهذا نستعرض فى التقرير، نصائح يجب أن تتبعها الأم لتشجيع طفلها على المذاكرة مع بداية النصف الثانى من العام الدراسى، وفقًا لما ذكره موقع «edmentum».



تهيئة مكان مناسب 

يجب اختيار مكان جيدًا للطفل حتى يستطيع المذاكرة، حيث يفضل أن يتميز هذا المكان بإضاءة جيدة وبعيد عن مصادر التشتيت المختلفة، مع توفر جميع الأدوات التى يحتاجها أثناء المذاكرة من أقلام وأوراق وغيرها.

وضع مخطط للمذاكرة

يجب على الأم أن تعد جدولا زمنيا يساعد الطفل على إدارة وقته ومراجعة دروسه جيدًا حتى يستوعبها جيدًا، مع تخصيص وقت للشعور بالراحة حتى يستطيع الطفل استيعاب الدروس.

تدوين الملاحظات

يفضل اتباع نظام تدوين الملاحظات الكلاسيكى، على الدروس التى ذاكرها الطفل، حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن كتابة الملاحظات يدويًا تساعد على تذكر الدروس.

التدرب على الاختبارات

بعد مراجعة الدروس التعليمية، يفضل تدريب الطفل على الامتحانات من خلال عقد اختبارات على ما ذاكره حتى يستطيع استيعاب دروسه جيدًا والاستعداد للإجابة على الامتحانات.

تجنب التكديس

دراسة القليل من أى موضوع كل يوم أفضل بكثير من مذاكرة كمية كبيرة من أى موضوع على المدى الطويل من الدراسة، حيث يساعد ذلك الطفل على تذكر الدروس التى ذاكرها على المدى البعيد، خاصة مع توفر فترات راحة كل ساعة.

طلب المساعدة

قد يواجه الطالب صعوبة فى فهم درس معين ويخجل من طلب مساعدة والديه أو معلمه فى فهم الدرس، بسبب خوفه من معلمه أو والديه، لذلك يجب على الأم أن تطمئنه وتطالبه بأن يطلب المساعدة عندما يجد صعوبة فى فهم أى جزء من أى درس.

تجنب الإلهاء

يجب على الأم أن تعلم طفلها عدم الانشغال بأى وسائل تشتيت أخرى أثناء المذاكرة، مثل أن يتجنب تفحص مواقع التواصل الإجتماعى، مع اتباع نظام غذائى صحى والحصول على قسط كاف من النوم، حيث يساعد ذلك على التركيز أثناء المذاكرة.