الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قرارات مهمة من التعليم لدعم الطلاب خلال الترم الثانى

اتخذت وزارة التربية والتعليم العديد من الاجراءات لدعم الطلاب خلال الترم الدراسى الثانى بسبب قصر المدة الزمنية الخاصة به، حيث أصدر الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا بشأن تنظيم عقد اختبارات شهرى مارس وأبريل خلال الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2022/2023.



ونص الكتاب الدورى على أن يتم عقد اختبارات شهرى مارس وأبريل، فى جزء من حصة المادة، وعلى مستوى المدرسة على أن تكون اختبارات قصيرة تحقق الهدف التربوى منها.

ومن جانب آخر، وبعد مطالبة العديد من المعلمين بتخفيض قيمة مجموعات الدعم، حتى يتمكن الطلاب من المشاركة فيها شددت وزارة التربية والتعليم على ضرورة التزام المدرسة بالقرار الوزارى المنظم لمجموعات الدعم المدرسية، مع إمكانية النزول بالحد الأدنى لقيمة مقابل الاشتراك، طبقًا لرؤية مدير المديرية ومديرى الإدارات التعليمية ورئيس مجلس الأمناء.

 كما أكدت الوزارة أهمية إعداد كشوف تفصيلية للطلاب الموهوبين فى جميع المراحل،  وتصنيفهم حسب الموهبة، للبدء فى وضع برامج الرعاية لتنمية مهاراتهم ومواهبهم.

وفى ذات السياق انتهى غالبية مستشارى المواد الدراسية والإدارة المركزية للمناهج، من تحديد أجزاء «للاطلاع فقط» من مناهج الصفوف الدراسية، بداية من الصف الثانى الابتدائى وحتى الصف الثانى الثانوى، بما لا يخل بالمفاهيم الكبرى ونواتج التعلم.

وأوضح شادى زلطة، المتحدث الرسمى، أن الاجزاء التى تم تحديدها للاطلاع فقط والتعلم الذاتى لن تكون ضمن امتحانات نهاية العام الدراسي، مشيرا إلى أن موجهى عموم المواد بالمديريات التعليمية، سيقومون بدورهم، بإبلاغ المدارس بمختلف الادارات التعليمية من خلال مكاتبات رسمية.

أصدر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، كتابًا دوريًا بشأن تنظيم توفير منافذ بيع المنتجات الغذائية والزراعية لكل المدارس الثانوية الفنية الزراعية للمواطنين فى البيئة المحيطة بتلك المدارس، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بكل محافظة، مشددا على أهمية زيادة الإنتاج والكميات المعروضة من هذه السلع خلال الفترة المقبلة.

وأكد الوزير أن هذا التوجيه جاء فى ضوء ما لمسناه خلال زيارة المدارس الفنية بمحافظة البحيرة من المشاركة الفعالة للمدارس الثانوية الفنية الزراعية بالمحافظة فى توفير منتجات تتمثل فى منتجات الألبان، والصناعات الغذائية، والعجائن والمخبوزات، ومنتجات الخضر من الصوب الزراعية للمواطنين فى الأماكن المحيطة بتلك المدرسة.