الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

36 قتيلًا و85 جريحًا فى حادث اصطدام قطارين وسط اليونان

سقط 36 قتيلًا و85 جريحًا فى حادث اصطدام وقع بين قطارين فى مدينة لاريسا فى وسط اليونان، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية «آنا» عن فرق الإسعاف أمس الأربعاء.



وقال متحدث باسم فرق الإطفاء للصحفيين إنه «حتى الآن تم العثور على 36 شخصًا موتى. لقد أصيب 85 شخصًا بجروح وقد نقلوا إلى مستشفيات المنطقة».

ولم تتوافر أى معلومات بعد حول أسباب الاصطدام الذى تسبب لشدته بتحطم القاطرات والعربات الأولى بالكامل ومقتل السائقين على الفور.وقالت الوكالة إن المعلومات الأولية تشير إلى أن الحادث نجم عن اصطدام قطار شحن بقطار ركّاب كان على متنه 350 راكبًا، مشيرةً إلى أن الحادث أسفر عن خروج ثلاث عربات عن السكة.. وكان قطار الركاب فى رحلة من العاصمة أثينا إلى مدينة تيسالونيكى فى شمال شرقى البلاد.

من جهتها قالت قناة «إرت» التلفزيونية العامة إن الحادث أدى إلى احتراق إحدى عربات قطار الركاب، مشيرةً إلى أن ألسنة النيران حاصرت عددًا من الركاب..وشاركت أعداد كبيرة من فرق الإسعاف والإنقاذ والتدخل السريع فى عملية إنقاذ الضحايا.

وبحسب موقع «إونلاريسا» الإخبارى المحلى فقد هرعت إلى مكان الحادث وحدات من الشرطة و40 عنصرًا من فرق الإطفاء و30 سيارة إسعاف.

من جهتها أكدت وكالة الأنباء الرسمية أن فرق الإطفاء تمكنت من السيطرة على الحريق ليلًا. ونقلت «آنا» عن فرق الإسعاف قولها إنه «تم العثور على العديد من الأشخاص فاقدى الوعى أو موتى».. ونقلت صحيفة بروتوثيما المحلية عن أحد الناجين ويدعى لازوس قوله «لقد عشنا تجربة مروّعة للغاية». 

وأضاف «أنا لم أصب بجروح، لكنّى ملطّخ بدماء أشخاص آخرين أصيبوا بجواري».. وفى تصريح لقناة «سكاي» التلفزيونية، قال كوستاس أجوراستوس، حاكم المنطقة، إنّ «أكثر من 250 راكبًا نُقلوا بحافلات إلى تيسالونيكي». وأضاف «للأسف، نخشى ارتفاع عدد الجرحى والقتلى».

وعقدت الحكومة اليونانية اجتماع أزمة، وتوجه وزير الصحة ثانوس بليفريس إلى مكان الحادث فى حين يشرف وزير الداخلية تاكيس ثيودوريكاكوس على الوضع من مركز إدارة الأزمات مع قادة الشرطة وفرق الإطفاء والإغاثة.

ونقل الجرحى الكثر إلى المستشفيين الموجودين فى المنطقة، وشددت فرق الاغاثة على أن المستشفى العسكرى فى كل من تيسالونيكى وأثينا على «أهبة الاستعداد» فى حال الضرورة.