الأربعاء 22 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لو بتعملى دايت.. أكلات تسد جوعك بأقل سعرات حرارية

كثير من الأشخاص يتبعون نظاماً غذائياً لمحاولة التقليل من الوزن الخاص بهم، للحصول على جسد رشيق ومثالى، ولكن فى بعض الأوقات يشعر المرء بالجوع بدرجة كبيرة مما يجعله غير قادر على مواصلة النظام الذى يسير عليه. وألم الجوع بالتأكيد صعب لا يمكن تحمل، لذا تؤكد دكتورة ولاء أبو الحجاج، استشارى التغذية العلاجية، أن هناك بعض الأطعمة التى يمكن تناولها وهى ذات سعرات حرارية قليلة وتملأ المعدة وتسد الجوع بدرجة كبيرة، وتتمثل فيما يلي:



البيض يجعل المعدة ممتلئة: تناول البيض فى وجبة الإفطار كل يوم، يساعد الناس على الشعور بجوع  أقل، مع استهلاك سعرات حرارية أقل فى الغداء على مدار اليوم.

■ الدجاج والسمك: البروتين يشعر الشخص بالمزيد من الرضا ويقلل من مستويات هرمون الجوع، مما يجعل الشخص يقلل من كمية الطعام فى الوجبة التالية، مما يجعل الشخص لا يشعر بالجوع وفى المقابل يشعر بالشبع والامتلاء، والسمك غنى بالفوائد الكثيرة التى تفيد الجسم وتمنحه الشبع بصورة سريعة.

■ البقوليات الصحية: تحتوى البقوليات مثل العدس والفاصوليا والبازلاء وغيرها من البقوليات على كمية كبيرة من البروتين والألياف النباتية، وهى قليلة السعرات الحرارية، مما يعنى أن كمية الطعام الذى يتم تناوله ستكون منخفضة، أثناء تناول الطعام، ويفضل استخدام وعاء من البقول لتناول وجبتى العشاء والغداء.

■ الشوفان غنى بالألياف: الشوفان غنى بنسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، وقليل السعرات الحرارية، ويحتوى على بيتا جلوكان، وهى ألياف قابلة للذوبان، مما يجعل المعدة تشعر بالشبع لمدة طويل، ولهذا يعتبر اختيار الشوفان فى وجبة الإفطار أمر صحى.