الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المحافظات تستعد لشهر الخير

بدأت المحافظات استعداداتها لاستقبال شهر رمضان، من خلال توفير منافذ لتوزيع السلع الغذائية، وتكثيف الحملات على محال اللحوم والطيور الحية، وتجهيز المساجد لأداء صلاة التراويح.



ووجه السادة المحافظون أعضاء الجهاز التنفيذى بكل محافظة، من رؤساء المراكز، ومديريتى التموين والزراعة، بإعداد دراسة شاملة لإقامة المعارض، وفتح منافذ بيع بمراكز ومدن المحافظات، مع ضرورة التنسيق مع الجهات المعنية لتوفير السلع الغذائية ومتطلبات المواطنين. وانتهت مديريات التموين من إعداد كرتونة السلع الغذائية الخاصة بشهر رمضان بسعر مخفض، وتحتوى على أصناف غذائية متعددة بسعر مخفض عن مثيلتها فى الخارج 

وبدأت أكثر من محافظة استعداداتها لاستقبال شهر رمضان، من خلال توفير أرصدة المواد التموينية والبترولية والبوتاجاز بما يلبى احتياجات المواطنين وتكثيف الرقابة التموينية والحملات المرورية بشكل يومى، بالتنسيق مع مباحث التموين، مع اتخاذ الإجراءات الصارمة لمواجهة جشع التجار، وزيادة المعروض من السلع الأساسية والاستراتيجية.

 

زحام شديد على منافذ السلع الغذائية بالمنيا 

 

المنيا - علا الحينى

 

شهدت منافذ السلع الثابتة والمتحركة وعدد من الأسواق زحاما شديدا لشراء احتياجات المواطنين من السلع، مع قدوم شهر رمضان المبارك. 

وضخت الشركات ومديرية التموين كميات هائلة من السلع لمواجهة الطلب المتزايد، حيث تنخفض السلع عن نظراتها بالأسواق، وتركزت أغلب مشتريات مواطنى من السلع على السلع الأساسية َخاصة الأرز والمكرونة والدقيق والسمنة بجميع أنواعها والزيوت.

واستعدت محافظة المنيا بكافة مديرتها الخدمية لشهر رمضان المبارك، من خلال سلسلة من الإجراءات منها إقامة منافذ أهلا رمضان لبيع السلع بأسعار مخفضة وتسيير عدد من السيارات المحملة بالأغذية إلى القرى والنجوع لتوفير السلع بأسعار تنافسية. 

وأكدت مديرية تموين المنيا استعداداتها لشهر رمضان من خلال افتتاح عدد كبير من منافذ السلع  فى إطار تكليفات مجلس الوزراء بافتتاح عدد كبير من منافذ أهلا رمضان فضلا عن تسيير عدد كبير من السيارات المتحركة لبيع السلع الغذائية فى جميع مناطق المحافظة والقرى والنجوع والتى شهدت تلك المنافذ سواء الثابتة أو المتنقلة إقبالا كبيرا من قبل المواطنين لشراء احتياجاتهم من السلع الغذائية فضلا عن خطة المحافظة بمراقبة الأسواق وضبط الأسعار، حيث تهدف المعارض إلى زيادة المعروض من السلع وضخ كميات كبيرة إتاحة السلع وتخفيض سعرها. 

وأوضح الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين بالمنيا، أنه تم إقامة 9 معارض رئيسية للسلع الغذائية بالمدن و61 معرضا بكل وحدة قروية «أهلا رمضان» بالإضافة إلى 40 سيارة متحركة تجوب النجوع والقرى من خلال جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ومبادرة كلنا واحد والشركة المصرية لتجارة الجملة تنفيذاً لتوجهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وتكليفات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية واللواء أسامة القاضى محافظ المنيا.

ووضعت مديرية التموين خطة لشن حملات رقابية وتفتيشية  يومية  لضبط المتلاعبين بالسوق، بالإضافة لتحديد مواعيد لعمل المخابز بما يتناسب مع شهر رمضان.

وواصلت الوحدات المحلية بالمنيا، تنظيم حملات تموينية مكبرة لتشديد الرقابة والمتابعة على جميع المنافذ التموينية والأسواق والمحال التجارية والبدالين التموينيين، للتأكد من الالتزام بالأسعار وجودة وسلامة السلع الغذائية سواء فى التداول أو العرض والتأكد من مدى صلاحيتها وتوافرها وضبط الأسعار.

ويتم تحرير المحاضر والمخالفات التموينية للمتلاعبين أو محتكرى السلع،، حيث تمكنت تلك الحملات من ضبط عدد كبير من محتكرى السلع ومصادرة المضبوطات، وإعادة طرحها مرة أخرى فى الأسعار بأسعار تنافسية.

من ناحية أخرى قامت السلاسل التجارية والهايبرات الكبيرة بتقديم عروض مختلفة من السلع المخفضة لإتاحتها للمواطنين، فضلا عن قيام عدد من المبادرات الشعبية لعمل منافذ بموافقة التموين لبيع اللحوم البلدية بسعر 180 جنيها وسط إقبال كبير من المواطنين، وتراوحت أسعار السلع بالمنافذ إلى 15 جنيها للسكر، 18 : 20 جنيها للكيلو، والزيت حسب أحجام العبوات. 

 

تكثيف الحملات الرقابية والتفتيشية والتوسع فى المنافذ بالغربية

 

الغربية - محمد جبر

 

استعدت محافظة الغربية لاستقبال شهر رمضان المبارك، بتكثيف الحملات الرقابية والتفتيشية على الأسواق والمنشآت الغذائية ومعارض ومنافذ السلع بمركز ومدن المحافظة، والتوسع فى إقامة المنافذ والمعارض لبيع السلع بأسعار منخفضة لمواجهة الاحتكار والجشع.

وشدد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، على تكثيف الحملات اليومية من الجهات المعنية، لمراقبة الأسواق والمنافذ السلاسل التجارية بمراكز ومدن المحافظة، استعدادًا لشهر رمضان المبارك، مؤكدًا تكثيف حملات الرقابة بنطاق المحافظة بالتعاون والتنسيق التام بين رؤساء المراكز والمدن والأحياء ومديريات «التموين، الصحة، والطب البيطري» إلى جانب إدارة الرصد الميدانى ومباحث التموين، وذلك حرصا على صحة وسلامة المواطنين وتوفير مطالب واحتياجات المواطنين من السلع والمواد التموينية وكذا التصدى لجميع أنواع المخالفات وتطبيق القانون حيال المخالفين.

كما وجه محافظ الغربية، بمراجعة توافر المنتجات والسلع الغذائية الأساسية داخل المعارض، المنافذ الثابتة والمتحركة، وتكثيف حملات الرقابة من الطب البيطرى والصحة على منتجات اللحوم ومصنعات اللحوم سواء داخل المنافذ أو السلاسل والأسواق التجارية واتخاذ كل الإجراءات تجاه المخالفين.

وأوضح محافظ الغربية، أن المحافظة أقامت 15 معرضًا سلع «أهلا رمضان» على مستوى مراكز المحافظة بجانب المنافذ الفرعية فى المراكز والمدن والقرى، منافذ مديرية الزراعة لبيع السلع واللحوم، وذلك لتلبية احتياجات المواطنين من السلع الأساسية بأسعار مخفضة.

افتتح الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، سوق بسيون النموذجي، والذى يضم كل أنواع السلع من( خضروات، فاكهة، لحوم، دواجن، مواد غذائية، ألبان، مخبوزات منظفات، منتجات فخارية، ملابس، أحذية، مفروشات، عطارة) وذلك بحضور النائب سامح حبيب عضو مجلس النواب، اللواء عادل برغش رئيس مركز ومدينة بسيون، المهندس محمد أبوهاشم وكيل وزارة التموين، الأستاذ إسلام النجار رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب المحافظ والأستاذ محمود الشاذلى عضو مجلس النواب السابق.

 

«شارع الفكة».. أهم مظاهر احتفال شهر رمضان بالإسماعيلية

 

كتبت - شهيرة ونيس 

 

شارع «مكة» بمحافظة الإسماعيلية الذى تغنى به المطربون واشتهر بكونه شارع الفكة، حيث إنه تكثر به البضائع ويتهافت عليه الآلاف بل وجميع أهالى محافظة الإسماعيلية لشراء السلع لاسيما وطرحه لجميع السلع باسعار الجملة، وهو ما يعتبر من أهم المقومات التى ساعدت هذا الشارع وأن يكون أيقونة للاحتفال بالمواسم والأعياد خلال العام.

وعلى رأس هذه الاحتفالات «حلول شهر رمضان الكريم» وانتشار أغانى شهر رمضان الشهيرة وانبعاثها من جميع الفروشات والمحلات داخل شارع مكة الشهير بشارع «الفكرة»، ويقوم التجار خلالها بعرض المنتجات من السلع الرمضانية وبيع الفوانيس والزينة فضلًا عن ابتياع التمور والمكسرات بمختلف أنواعها.

يزين الشارع خلال هذا الشهر الكريم بزينة «الخيامية وفوانيس رمضان»، فضلا عن الأجواء الرمضانية المصنوعة فى هذا الشارع، لذلك يستقبل أهالى محافظة الإسماعيلية، شهر رمضان المبارك بالنزول إلى شارع مكة التابع لحى أول المحافظة، والاستمتاع بالأجواء الرمضانية المبهجة فضلًا عن توافر جميع السلع داخل الشارع وبأسعار الجملة.

فيما تتزين المدينة بزينة وفوانيس رمضان داخل الشوارع والمناطق المختلفة فى أجواء احتفالية ساحرة، يجمع أهالى كل منطقة الأموال لشراء «زينة الشارع»؛ كما تتزين أيضًا المحال التجارية المنتشرة فى المدينة بزينة وفوانيس رمضان.

وفى سياق متصل تقوم الغرفة التجارية بالتعاون مع مديرية تموين الإسماعيلية، بضخ السلع الغذائية وبنسبة تخفيض ٣٠% داخل معارض أهلا رمضان المنتشرة  فى مختلف أماكن المحافظة.

كما تقوم مديرية تموين الإسماعيلية بإحكام وتكثيف الرقابة التموينية على جميع السلع الغذائية المطروحة داخل الأسواق ومنافذ البيع على مستوى المحافظة، والتى تعمل على إمدادها بمختلف السلع اللازمة للمواطنين وعدم وجود عجز فى هذه السلع خلال شهر رمضان المبارك.

كما توفر تموين الإسماعيلية جميع الحصص من الدقيق الخاص بالمخابر على مستوى المحافظة بوجه عام.

 

توافر السلع فى 101 منفذ وحملات رقابية مكثفة على الأسواق استعدادًا لرمضان بكفرالشيخ 

 

كفرالشيخ - محمود هيكل 

 

قال المحاسب عماد عبدالغنى حبيب، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة كفرالشيخ: إن هناك استعدادا كاملا لاستقبال شهر رمضان الكريم بكفرالشيخ، حيث يوجد بالمحافظة 16 مجمعا استهلاكيا منتشرة فى كافة أنحاء المحافظة تابعين لوزارة التموين، فضلا عن 101 منفذ جمعيتي، بالإضافة إلى أعداد 13 معرض أهلا رمضان، لبيع السلع الغذائية الأساسية.

وأكد المحاسب عماد عبدالغنى حبيب، وكيل وزارة التموين بمحافظة كفرالشيخ، أن هذه المنافذ والمجمعات الاستهلاكية تضم جميع أنواع السلع الغذائية مثل: الأرز، والمكرونة، والشعرية؛ والزيت، والسمن بمختلف أنواعه، والعدس، والفاصوليا، بالإضافة إلى اللحوم، والفرخ، وغيرها، بأسعار مخفضة عن السوق الخارجي، وذلك لرفع العناء عن كاهل جموع المواطنين، وخصوصا الفقراء والبسطاء، ومحدودى الدخل.

وعن الحملات الرقابية أوضح المحاسب عماد عبدالغنى حبيب، وكيل وزارة التموين بمحافظة كفرالشيخ، أنه يتم تشكيل العديد من الحملات المكبرة على الأسواق، والمحال التجارية بمختلف أنواعها، والمخابز، خلال شهر رمضان الكريم، للتأكد من صلاحية السلع، وبيعها للمواطنين بالأسعار المقررة، بالإضافة إلى مجابهة جشع التجار، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

وأشار المحاسب عماد عبدالغنى حبيب، وكيل وزارة التموين بمحافظة كفرالشيخ، إلى أنه تم توفير جميع السلع بمخازن الجملة داخل المحافظة، بالإضافة إلى أنه سيتم زيادة معروض السلع بالأسواق خلال شهر رمضان الكريم، موضحا أنه يوجد إقبال كبير على جميع المنافذ، والمجمعات الاستهلاكية، والمعارض المختلفة من قبل المواطنين فى كافة أنحاء المحافظة.

 

«بيطرى الشرقية» يضبط  طن لحوم ودواجن وأسماك فاسدة

 

الشرقية - عبد العاطى أبوالسعود 

 

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية مدير مديرية الطب البيطرى بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية على المعارض و شوادر بيع اللحوم ومحلات الجزارة والمطاعم وثلاجات الحفظ والمصانع وسيارات بيع اللحوم لضبط الأسعار، والتأكد من صلاحية المنتجات المعروضة ومراعاتها لكافة الاشتراطات الصحية والبيئية والإشراف على المذبوحات بالمجازر الحكومية ومجازر الدواجن للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين ، مشدداً على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

ومن جهته أوضح اللواء دكتور إبراهيم محمد متولى وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطرى أن المديرية، (إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم – أقسام الصحة الإدارات البيطرية  بالاشتراك مع الجهات المعنية  مجالس المدن و الرقابة التموينية ومباحث التموين و الرقابة  الصحية - الرقابة الإدارية)  ، قامت بتنفيذ حملات تفتيشية لضبط سوق اللحوم والدواجن و الأسماك. 

وأضاف مدير مديرية الطب البيطرى أن الحملات التفتيشية أسفرت عن تحرير (١٦ ) محضر مخالفة و ضبط (٨٧٦ كجم) لحوم و أسماك مخالفة بيانها ( ٢٤٧ كجم) لحوم مذبوحة خارج المجازر الحكومية و ( ٣١ كجم  أسماك مجهولة المصدر و ( ٤١ كجم) لحوم مصنعة و أجزاء دواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمى و ( ٥٢٦ كجم ) ستربس دجاج و ( ٣١ كجم ) لحوم مصنعة و تم سحب عينات لتحديد صلاحيتها للاستهلاك الآدمى وتحرير المحاضر اللازمة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين ، لتوفير غذاء صحى وآمن حفاظاً على صحة و سلامة المواطنين من كافة الأغذية الفاسدة و المجهولة المصدر.

 

تجهيز4200 كرتونة مواد غذائية لتوزيعها على الأكثر احتياجًا بأسيوط

 

أسيوط - محمد أبوعين 

 

أشاد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، بجهود مؤسسات المجتمع المدنى فى دعم الأسر الأولى بالرعاية بالقرى والمراكز، استعدادًا لشهر رمضان المبارك، لافتًا إلى جهود مؤسسة مصر الخير فى تعبئة 4200 كرتونة مواد غذائية وذلك بمشاركة أكثر من 150 متطوعا من الشباب وممثلى الجمعيات الأهلية وذلك بالمخيم الذى أقيم بمدينة أسيوط الجديدة وذلك لتوفير السلع والمواد الغذائية للمواطنين وتفعيلًا للمشاركة المجتمعية لمؤسسات المجتمع المدنى والأحزاب .. بحضور مجدى نجيب وكيل وزارة التضامن الاجتماعى ومسئولى جهاز مدينة أسيوط الجديدة وممثلى الجمعيات الأهلية والمتطوعين الشباب.

وأشار المحافظ إلى أنه تم فتح العشرات من المعارض والمنافذ الثابتة بقرى ومراكز المحافظة، لبيع المواد واللسع الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين، فضلًا عن توزيع كراتين المواد الغذائية على الأسر الأولى بالرعاية بقرى ومراكز المحافظة، بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية، موجهًا الشكر لمؤسسة مصر الخير للمشاركة فى رفع العبء عن كاهل المواطنين وتحسين الخدمات المقدمة لهم من خلال المساعدات المادية والعينية والمشروعات التنموية التى تنفذها المؤسسة بقرى ومراكز المحافظة، مناشدًا جميع مؤسسات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية بالمشاركة فى جميع الأنشطة والفعاليات المجتمعية والتى تسهم فى توفير حياة كريمة للمواطنين والأسر الأكثر احتياجًا بقرى ونجوع المحافظة تنفيذًا لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية «حياة كريمة».

من جانبه أوضح محمد فراج مدير مكتب مؤسسة مصر الخير بأسيوط، أن المؤسسة قامت بتجهيز وتعبئة 4200 كرتونة مواد غذائية من خلال 150 متطوعا من الشباب وممثلى الجمعيات ليتم توزيعها على الأسر الأكثر احتياجًا ومحدودى الدخل بالقرى والنجوع تحت إشراف مديرية التضامن الاجتماعى.