الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أشهر الأكلات الرمضانية حول العالم

ترجمة - مى فهيم  



يجتمع المسلمون فى رمضان حول فريضة الصيام ولكنهم يختلفون فى عاداتهم للاحتفال بالشهر الكريم, وكذلك تتنوع الأكلات الرمضانية بين الشعوب لذا نرصد أشهر العادات والأكلات التى تميز رمضان عند كثير من الشعوب حول العالم. 

فى تركيا تصطف الطوابير أمام الأفران للحصول على الخبز التركى الرمضاني، وهو من تقاليد رمضان فى تركيا, حيث ترجع بدايته إلى العصر العثماني، ويختلف عن الخبز التقليدى  وتحاول الأفران خبزه فقط فى رمضان،  وهو خبز مشبع ويغطى بطبقة خارجية من السمسم أو حبة البركة وهو مناسب لتناوله فى وجبة السحور ليمنحك المزيد من الشبع لتقاوم ساعات الصيام الطويلة.

وفى مصر بمجرد ظهور القطايف فى المحال التجارية يعنى الاستعداد لاستقبال شهر رمضان الكريم، وعادة ما تزين القطايف بالمكسرات وشربات العسل.

ومن أشهر الأكلات على الطاولة الرمضانية فى الجزائر حساء الفريك وهى واحدة من أفضل أنواع الحساء فى العالم وبالطبع لا تغيب عن المائدة فى رمضان لدول المغرب العربى,  وتقدم ساخنة وتمنحك الشعور بالدفء، كما أنها غنية بالطماطم وقطع الدجاج والخضروات المتنوعة, وبالطبع الفريك هو المكون الرئيسى مما يجعلها وجبة غنية مناسبة للإفطار فى رمضان, وتعتبر الكنافة من الأكلات المميزة فى شهر رمضان فى مصر وسوريا وفلسطين, ولكن تشتهر فلسطين بالكنافة المحشية بالجبن وهى ما تعرف بالكنافة النابلسية فهى حلوة المذاق.

وفى باكستان، يعد طبق الحليم الباكستانى واحدًا من أشهر الأطباق الرمضانية الشهية, ويعتبر السر وراء إعداد طبق حليم مميزًا هو الطهى على نار هادئة وهو يتكون من قطع اللحم والعدس والبصل.

بينما تشتهر المغرب بالحريرة وهى الوجبة الأشهر على المائدة الرمضانية, فهى تتميز باللحم والبصل والزنجبيل ويتناولها الصائم مع قطع الخبز للإفطار فى رمضان.

ومن أشهرالحلويات الرمضانية الإندونيسية كويه ال لابيس والتى تتميز بطبقات الكيك المميز.