الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر دولة التلاوة ورميم فى الصدارة

البرامج الدينية تبدأ «سباقًا ساخنًا» فى رمضان 2023

رغم جرعات الدراما التليفزيونية العالية التى تسيطر على خرائط عمل القنوات الفضائية فى رمضان، إلا أن البرامج الدينية لا تزال تحظى بمساحة على الفضائيات، وسط منافسة شديدة مع وسائل التواصل الاجتماعى التى تقدم دعاة جُددًا من الشباب والذين ينتمون إلى مختلف الأطياف، ولهم متابعون من كل الأعمار وخاصة الشباب.



لم يعد شكل البرامج الدينية تقليديًا كما اعتدنا عليه منذ سنوات، بل حرص مقدموها على تطوير أسلوب التناول وطريقة العرض للمحتوى، ليلامس واقعنا بعيدًا عن الوعظ المباشر، ويناقش مشكلاتنا المعاصرة وأمراض المجتمع.

وتضم قائمة البرامج الدينية هذا الموسم باقة متنوعة من حيث المحتوى، وذلك عبر الفضائيات المصرية والعربية، وهذا ما نستعرضه لكم فى السطور التالية:

 

مصر دولة التلاوة

 

يحظى الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، بقاعدة عريضة من المشاهدين والمتابعين فى جميع أنحاء العالم الإسلامي، خاصة فى شهر رمضان الكريم الذى اعتدنا فيه على إطلالة مفتى الجمهورية السابق عبر الفضائيات فى سلسلة من البرامج كل عام، آخرها «مصر أرض المجددين»، وذلك بعد تقديم برنامجى «مصر أرض الأنبياء»، و»مصر أرض الصالحين».

وفى هذا العام يطل علينا الدكتور على جمعة من خلال برنامج «مصر دولة التلاوة»، على شاشات قنوات «الحياة» و»سى بى سى»، والقناة الأولى يوميًا طوال شهر رمضان فى تمام الخامسة والنصف قبل أذان المغرب، بصحبة الإعلامى عمرو خليل.

ويناقش البرنامج سير أعلام القراء فى مصر باعتبارها دولة التلاوة، من خلال استضافة العديد من القراء والمشايخ وعلماء الأزهر الشريف ورجال الدين بشكل عام.

ويقدم برنامج «مصر دولة التلاوة» خلال حلقات البرنامج، رؤية لطبيعة تلاوة القرآن فى مصر، وكيف انتشرت أصوات القراء المصريين المميزة فى العالم الإسلامى بأكمله، وكيف حققوا ذلك النجاح بمواهبهم وإمكاناتهم الفائقة.

 

رميم

 

استطاع الداعية مصطفى حسني، أن يحافظ على قاعدة مشاهديه من الشباب طوال عدة سنوات، من خلال سلسلة من البرامج الدينية فى رمضان حظيت بملايين المشاهدات، ومنها: «القناع»، و»كنوز»، و«الثمن».

وفى هذا العام، تعرض قناة «أون» برنامج «رميم» للداعية مصطفى حسنى، والذى يبدو أنه يتخذ طابع التنمية البشرية فى إطار ديني، وهو شكل اعتدنا عليه فى برامج الداعية الشاب، الذى يتميز بأسلوبه البعيد عن «الوعظ»، والحريص على دمج قضايا الحياة اليومية والعلاقات الإنسانية فى برامجه، وقد ظهر ذلك جليًا فى «برومو» البرنامج.

ظهر «حسني» فى الإعلان الترويجى للبرنامج قائلًا: «تركيبة البنى آدم أن المواقف الكبيرة اللى بيعدى فيها مش بتسيبه زى الأول، إما بتبنيه وتكبره، أو بتهد فيه حتة وتكسره.. وضعفه وكسرته بيبانوا فى مواقف معينة.. محتاج تعرف إيه اللى اتهد فيك واتكسر فى رحلتك وتتحمل مسئولية ترميمه وإعادة بناء نفسك وأنت مستعين بربك اللى قادر أنه يحيى العظام وهى رميم».

 

كل يوم فتوى

 

وكعادتها فى رمضان تنفرد صدى البلد باللقاء اليومى الممتع مع الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء فى العالم، وحواره اليومى خلال الشهر الكريم مع الإعلامى حمدى رزق، ويظهر البرنامج فى رمضان 2023 بعنوان كل يوم فتوى.

 

من هدى القرآن

 

كما تنفرد صدى البلد فى رمضان 2023 ببرنامج يومى مع العالم الدكتور أحمد عمر هاشم، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، والذى يقدم تفسير أجزاء القرآن الكريم يوميًا فى برنامج «من هدى القرآن».

 

الحياة أخلاق

 

يواصل الداعية الإسلامى يسرى عزام، إمام وخطيب مسجد عمرو بن العاص، تقديم برنامجه «الحياة أخلاق»، على شاشة قناة المحور.

وقد انتهى الشيخ يسرى عزام من تصوير جميع حلقات البرنامج قبل أيام من بدء شهر رمضان، والذى تضمن 3 فقرات هى: موقف نبوى، ودعاء قرآنى، وفقرة فقهية.

 

برامج أخرى

 

كما حجزت برامج أخرى أماكنها على خريطة القنوات الفضائية مثل برنامج «المسلمون يتساءلون» على قناة المحور، وبرنامج «خطوات الشيطان» على قناة النهار، وبرنامح «حكاية حياة» للداعية شريف شحاتة على قناة النهار، وبرنامج «قلوب عامرة» على قناة on، وبرنامج «لعلهم يفقهون» للداعية خالد الجندى ورمضان عبد المعز على قناة dmc وبرنامج «الدنيا بخير» للدكتورة لمياء فهمى على قناة الحياة، وبرنامج «من القلب للقلب» على قناة mbc، وبرنامج «الدعوة المجابة» على قناة ten.