الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المحافظات تتسابق على مبادرات الخير

بحلول شهر رمضان الكريم، يتسابق ويتكاتف أهل الخير، على إطلاق مبادرات خيرية لمساعدة الأسر الأكثر احتياجا، من خلال مبادرات مختلفة تطلقها الجمعيات الخيرية والمواطنون فى المحافظات المختلفة. 



ويتعاون عدد كبير من المواطنين، لتجهيز وإطلاق المبادرات على مراحل مختلفه، بداية من إعلان المبادرة مرورًا بتجميع وتجهيز وشراء متطلبات الأسر، ويقدم البعض المواد الغذائية دون طهيها، والبعض أطلق مطابخ  تقوم بطهى الطعام بشكل يومى وتوزيعه على المواطنين. 

 

«كتف فى كتف».. توزيع 1200 وجبة إفطار يوميًا على المنازل بالغربية

 

الغربية - محمد جبر

 

ضمن مبادرة «كتف فى كتف»، التى تضم التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، شهدت محافظة الغربية مع بداية شهر رمضان المبارك العمل على مساعدة الأسر المستحقة الأكثر احتياجًا من خلال وجبات طعام ساخنة وجاهزة يتم توزيعها على الأسر بشكل يومى طوال شهر رمضان، يصل عددها إلى نحو 1200 وجبة طعام ساخنة على الأسر المستحقة داخل منازلهم.

وأكد أحمد عبدالمتجلى وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالغربية، إن هناك لجنة تم تشكيلها بتعليمات من  الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، أجل العمل على تنفيذ جميع فعاليات المبادرة داخل محافظة الغربية، بالتعاون مع التحالف وتحت إشراف المديرية، لافتا إلى أن مبادرة كتف فى كتف داخل محافظة الغربية، خلال شهر رمضان تعمل  حاليا بإعداد وتجهيز وجبات ساخنة وتوزيعها على المواطنين أو الأسر الأكثر احتياجاً بشكل يومى طوال الشهر فى منازلهم. وأضاف، أن تلك الوجبات يبلغ عددها نحو 1200 وجبة طعام ساخنة بشكل يومى، ويتم توصيل تلك الوجبات إلى الأسر المستحقة فى منازلهم، وذلك من خلال التعاون مع الجمعيات والمؤسسات الخيرية داخل المحافظة.

ومن ناحية أخرى، أطلقت محافظة الغربية مطبخين لطهو وتجهيز وجبات إفطار متكاملة للفئات الأكثر احتياجا وغير القادرين طوال شهر رمضان المبارك بمركزى كفر الزيات وطنطا، وذلك ضمن المبادرة التى أطلقتها المحافظة لتوحيد الجهود بين الجمعيات والمؤسسات بهدف الوصول إلى الفئات الأكثر احتياجًا.

وأشار الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، إلى أن مطبخ جمعية مصر الخير والمجهز بشكل متكامل بقرية كفر المحروق مركز كفر الزيات لتقديم عدد ٣٥٠ وجبة متكاملة العناصر  يومياً للصائمين فى شهر رمضان المعظم، حيث يتوافر بالمطبخ لحوم، أرز، خضار، خبز، حلوى، فاكهة ومياه شرب، ومطبخ جمعية سفراء السعادة بسبرباي، والذى يقدم وجبات ساخنة للصائمين غير القادرين بعدد ٥٠٠ وجبة يومياً، يشارك فى إعدادها طهاة ماهرون ويوزعها ويقدمها المتطوعون فى صورة متكاملة للتضامن والتكافل بين فئات المجتمع فى أيام الشهر الكريم.

وأوضح المحافظ  أن المطبخين وما يقدمانه من وجبات تكفى الأسر الأكثر احتياجا بالقرى وكذلك بمشاركة الشباب وتعاونهم وإحساسهم بالمسئولية تجاه المجتمع، مؤكدا على أن مصرنا ستظل فى ترابط وتماسك وتكافل، والذي  يظهر واضحاً فى هذه الأيام المباركة وفى أوقات الشدة لتعكس أصالة الشعب المصرى وتماسكه.

 

فى شهر الخير.. وجبات ساخنة ووجبات للسحور يومية ومياه وتمور

 

المنيا - علا الحينى

 

مبادرات كثيرة يقدمها اهل الخير من لتوفير احتياجات الأسر الأولى بالرعاية، وفى شهر الخير تزداد مبادرات الخير التى تقدمها كل الدعم خلال الشهر الكريم للفقراء، ليس فقط من خلال تقديم شنط وكراتين السلع الغذائية، بل وتقديم وجبات إفطار ساخنة، أو وجبات سحور.

 فانتشر داخل محافظة المنيا، فكرة مطابخ الخير وهى فكرة بدأ بها عدد كبير من الشباب منذ جائحة كورونا لتعويض منع موائد الإفطار والتى تتبنى، توفير وجبات ساخنة لإفطار الصائمين من غير القادرين توصيلها للمنازل قبل الإفطار، وأيضا وجبات السحور.  وانتشرت الفكرة داخل قرى ومدن والمنيا، فضلا عن الوجبات التى توفرها مؤسسات المجتمع المدنى الكبرى  من خلال مشروع إفطار. 

ففى مدينة المنيا أقام بنك الطعام خيمة رمضانية كبيرة لإفطار الصائمين بنادى المنيا الرياضى بالتعاون مع عدد من الجمعيات الأهلية الشريكة والتى يتم توفير وجبات ساخنة عبارة عن أرز وخضار ولحوم وتمر يتم تقديمها بالخيمة وتوزيع البعض منها على المنازل .  كما قدم شباب قرية البيهو نموذجًا رائعًا من نماذج التكافل من خلال فكرة مطبخ الخير والذى يقوم على توفير وجبات ساخنة لإفطار الصائمين داخل القرية والقرى المجاورة، حيث لاقت الفكرة قبولا كبيرا، ويتبرع لها الكثير من اهل الخير لتوفير الوجبات والتى تزداد يوميا لتصل إلى 700 وجبة. 

 

شباب بورسعيد يستبدلون موائد الرحمن بـ «الشوادر»

 

بورسعيد - أيمن عبد الهادى

 

حرص شباب محافظة بورسعيد على استبدال فكرة موائد الرحمن، وتوفير إفطار للصائمين بشوادر تتم اقامتها فى الشارع، إلى عمل مبادرات خير لتوفير البروتين واللحوم والدواجن للمواطنين بسعر أقل 50 بالمائة من ثمنها، على أن يكون خفض السعر أفضل من جلوس الفقير للإفطار بالشارع.  وتعددت المبادرات بين بيع اللحم البلدى بسعر 175 جنيهًا بدلًا من 320 عند الجزارين، وبيع الفرخة البيضاء بـ 100 جنيه بدلًا من 200 عند محال الدواجن، وشهدت هذه المبادرات إقبالًا كبيرًا، وكانت بهدف رفع العبء عن كاهل المواطنين.  ويقول حامد بندق صاحب فكرة المبادرة: فى كل عام كنا نقيم مائدة للرحمن لإفطار الصائمين ولكننا فى هذا العام فضلنا أن نجعل هذا المبلغ دعمًا لعدد أكبر من الأسر، ويشترى كل مواطن بأمواله اللحم بسعر مخفض ويأكل وسط أبنائه وأسرته، ولا يأكل فى الشارع.  وأشارت ولاء أحمد إلى أن المشاركة بمبادرة الخير، تمكنا من ذبح 15 عجلًا، وتم دعم كل كيلو لحم بأكثر من 150 جنيهًا، ووصلت المبادرة إلى أكثر من 3500 بيت ببورسعيد، وهى الفكرة الأكثر حفاظًا على كرامة الصائم، وتحقق فكرة التماسك الأسرى وتناول الإفطار فى جو عائلى داخل المنزل. 

وقال وسام الصفتى صاحب مبادرة الفرخة بـ 100 جنيه، إنه ومجموعة شباب الخير سوف يقومون بتوزيع إفطار على منازل الصائمين دون إقامة شادر بالشارع، مشيرًا إلى أن من يحتاج ليصل للفقراء بطعام ساخن، يمكنه البحث عن المتعفف منهم داخل منزله.  وأوضح أنه خصص جزءًا كبيرًا من مبلغ الخير لمبادرة بيع الفرخة بـ 100 جنيه، وتم خلالها بيع 100 فرخة حية، ما يجعل الأسرة قادرة بـ 100 جنيه أن تجتمع على السفرة خلال رمضان، والا تحتاج إلى الجلوس فى مائدة الرحمن.

 

مبادرات شعبية ووجبات غذائية تتجول فى قرى قنا

 

قنا - بسنت عادل

 

مع حلول شهر رمضان الكريم، يتكاتف عدد كبير من أهالى محافظة قنا، لتجهيز وإطلاق مبادرات الخير، لدعم الأسر الأكثر احتياجًا طول شهر رمضان، وذلك من خلال توزيع كراتين غذائية بها جميع متطلبات الأسرة خلال الشهر، بالإضافة الى تقديم وجبات يومية على الطرق السريعة للصائمين. 

ويتسابق الأهالى فيما بينهم على تقديم مبادرة الخير، من خلال تقسيم الأدوار بين شباب القرى، وتختلف كل قرية فى المحافظة عن الآخرى فى مبادراتها الخيرية، البعض يقوم بتجهيز كراتين رمضان من خلال جمع مبالغ مالية فيما بينهم، وبعدها يتولى كل مجموعة من الشباب بشراء أحد المتطلبات، مثل الحمة والفراخ والسلع الغذائية، الى أن يتم شراء جميع متطلبات الكرتونة الغذائية، ليتجمع الشباب وسط فرحة عارمة بتجهيز كل كرتونة ثم توزيعها. 

وتطلق قرى آخرى فى المحافظة، مبادرة للأكل الجاهز ويتم تجهيزه كل يوم فى أحد المنازل، ويتم تفريقه من قبل الشباب على الأسر الأكثر احتياجا، بالإضافة الى تقديم وتوزيع المياه  والعصائر والتمر على الطرق للصائمين.

 

الإسماعيلاوية يتسابقون.. «مطبخ الخير - إفطار صائم- معارض خيرية»

 

كتبت - شهيرة ونيس

 

يتسابق الجميع فى شهر رمضان المبارك، فى اعمال الخير بمختلف صورها المعلنة او الخفية، وفى محافظة الإسماعيلية مثلها كباقى محافظات الجمهورية، تتنوع وتختلف اعمال الخير فى هذا الشهر الفضيل، لينتشر العديد من المجموعات التى تقوم بمجموعة من الاعمال الخيرية ولم تكن منتمية لاى من الكيانات الحزبية او المؤسسات الخيرية وغيرها من الكيانات، فقط ماهو الا عمل خيرى جماعى وبمجهودات ذاتية.

بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان المبارك، ظهرت مجموعة من الشباب بقرية الدواويس، بتجميع مبلغ 42الف جنيه من أهالى القرية وشراء عجل وذبحه وتوزيعه على اهالى القرية من الفقراء والمحتاجين لا سيما ارتفاع اسعار اللحوم بصورة كبيرة خلال الفترة الزمنية الاخيرة وعدم القدرة على شرائها، فى مبادرة لقيت استحسانًا وإشادة واسعة من أهالى القرية. وجمع الشباب التابعون لقرية «الدواويس» التابعة لمركز القصاصين الجديدة بمحافظة الإسماعيلية، 420 سهمًا، بقيمة 42 ألف جنيه، بواقع 100 جنيه لكل سهم، حيث قاموا بشراء العجل وتوزيعه على 175 أسرة محتاجة، فى قرى «الدواويس» و«الخفيج» و«منشية عصمت» و«عزبة العمدة» و«الشيخ غريب» و«الكتيبة» و«النواجعة» و«عزبة أبو السيد».

وأثارت تلك المبادرة إعجاب أهالى المنطقة، الذين حثّوا على مواصلة مثل هذه المبادرات التى تساعد الفقراء، وتعبر عن التكافل والتراحم والمواطنة، وحب الخير بين أفراد المجتمع، فى إطار المسئولية الاجتماعية التى يهتم بها الشباب.

الفكرة التى بدأت باقتراح من الشاب محمود مصطفى نالت إعجاب أهالى المنطقة، وبالتالى بدأ التحرك على توسيع نطاقها، حيث بدأوا بتجميع الأسهم من خلال الدائرة الصغيرة للمجموعة الشباب ومعارفهم وأسرهم، واستطاعوا تجميع 180 سهمًا فى أول 24 ساعة.

 

بنى سويف.. إفطار 500 صائم يوميًا بالشهر الكريم

 

بنى سويف - مصطفى عرفة

 

تنظم الجمعيات الاهلية ببنى سويف مأدبة إفطار لـ 500  صائم يوميًا من المحتاجين وعابرى السبيل وعمال اليومية ببنى سويف حيث تقيم مؤسسة مصر الخير مأدبة إفطار لـ 400 صائم يوميا من خلال خيمة تتسع لـ 300 فرد بمدينة بنى سويف الجديدة شرق النيل أ، إضافة إلى 100 وجبة للمسافرين توزع على المسافرين بالطريق الصحراوى الشرقى ضمن مشروع إفطار مسافر الذى يتضمن توزيع وجبات جافة على الصائمين فى القطارات والأوتوبيسات المتجهة للصعيد ووجه بحرى أثناء وقت الإفطار.

كما تستهدف جمعيات رسالة وجمعيات تنمية المجتمع المحلى توزيع 40 ألف وجبه طوال شهر رمضان فى مدن وقرى ونجوع المحافظة فضلا عن  توزيع 1500 ألف كرتونة غذائية ووجبات إفطار لـ 5 قرى الأكثر فقرا  بمراكز المحافظة يوميا.

وتقيم جمعية أسرتى مائدة “رحمن” لإفطار  وسحور الصائمين يوميا كما تقوم بتوزيع وجبات افطار مسافر على الطريق الصحراوى الشرقى وطريق الفيوم وذلك فى اطار المشاركة المجتمعية الفاعلة فى كافة أعمال الخير وتوفير احتياجات المواطنين.

وفى السياق ذاته يقوم مجموعة من شباب أقباط المحافظة بتوزيع (ماء وتمر هندى وبلح) فى أكياس مغلفة يوميا على المارة الصائمين فى الشارع والسيارات الذين لم يسعفهم الوقت فى الوصول إلى منازلهم أو أعمالهم قبل وقت الإفطار ولاقت هذه المبادرة رضا واستحسانا واضحا من المواطنين مؤكدين أنها تعزز أواصر التقارب بين أفراد المجتمع الواحد وتدعم الوحدة الوطنية فى مصر.