الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إشادة برلمانية بزيادة سعر توريد القمح لـ1500 جنيه

ثمن أعضاء بمجلس النواب والشيوخ، قرار رئيس مجلس الوزراء، بمنح حافز إضافى لتوريد القمح من المزارعين موسم 2023، ليصل سعر الأردب إلى 1500 جنيه، مشيرا إلى أن تلك الزيادة الجديدة تعد ثالث زيادة فى الموسم الجديد للقمح، وهو ما يؤكد اهتمام الدولة والقيادة السياسية بالفلاح المصرى.



أشاد المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، بقرار رئيس مجلس الوزراء، على حافز إضافى لتوريد القمح من المزارعين موسم 2023، ليصل سعر الأردب إلى 1500 جنيه، مشيرا إلى أن ذلك من شأنه تشجيع المزارعين على توريد أكبر كمية ممكنة من المحصول، لاسيما فى ظل وجود سعر عادل يتوافق مع السعر العالمى.

وقال الجبلى: إن قرار مجلس الوزراء، دليل على تغيير فكر الحكومة فى التعامل مع منظومة أسعار المحاصيل الزراعية، وهو ما سبق ووجه به الرئيس عبد الفتاح السيسى، بهدف تشجيع التوسع الزراعى وتحقيق هامش ربح مناسب للمزارع.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوح، أن تلك الخطوة مهمة وتتماشى مع استراتيجية الدولة لزيادة الإنتاج المحلى من المحاصيل الاستراتيجية، وتقليل حجم استيرادها، وبالتالى تخفيف حجم الطلب على العملة الصعبة، وفى نفس الوقت تعظيم حجم الإنتاج المحلى وتحقيق الامن الغذائي.

وتابع رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن ذلك القرار يأتى تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى، بمراجعة أسعار الضمان السابق إعلانها قبل زراعة المحصول، حتى تتوافق مع الأسعار العالمية، مشيرا إلى أن ذلك القرار من شأنه زيادة حجم التوريد من القمح وفى نفس الوقت زيادة دخل المزارع وتحسين مستوى معيشته.

ودعا رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، الحكومة إلى إتباع تلك الآلية فى باقى المحاصيل الزراعية حتى يكون هناك رؤية واضحة ومحددة بشأن كافة المحاصيل وحجم الإنتاج المتوقع منها، لضمان عدم حدوث أزمات غير متوقعة فى أى وقت.

من جانبه ثمن النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، قرار رئيس مجلس الوزراء، بمنح حافز إضافى لتوريد القمح من المزارعين موسم 2023، ليصل سعر الأردب إلى 1500 جنيه، مشيرا إلى أن تلك الزيادة الجديدة تعد ثالث زيادة فى الموسم الجديد للقمح، وهو ما يؤكد اهتمام الدولة والقيادة السياسية بالفلاح المصرى. 

وقال الحصرى إن القرار يأتى تنفيذا لرؤية وتكليفات الرئيس السيسى، الذى يولى اهتماما بالغا بالفلاح، حتى يتمكن من القيام بدوره الوطنى فى الزراعة، والتوسع فى زراعة المحاصيل الاستراتيجية التى تحتاجها الدولة بشكل أساسى، مشيرا إلى أن الفلاح هو العمود الفقرى للزراعة فى مصر. 

وتابع الحصرى، أن قرار زيادة سعر توريد القمح، يحقق أهدافا استراتيجية للدولة، منها التوسع فى زراعة ذلك المحصول الاستراتيجي، وتحقيق هامش ربح مناسب للفلاح، وتأمين غذاء المصريين، وتوفير العملة الصعبة.

ودعا رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، المزارعين لاستغلال ذلك القرار، فى زيادة حجم توريد القمح، مشيرا إلى أنه يضمن هامش ربح لهم.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن الاهتمام بالقطاع الزراعى أصبح أمرا واضحا ومن أولويات الدولة المصرية خلال السنوات الماضية تحت قيادة الرئيس السيسى، مشيرا إلى ما تم تنفيذه من مشروعات توسع زراعى لزيادة حجم الرقعة الزراعية وكذلك مشروعات قطاع الرى وتأهيل الترع للحفاظ على المياه وضمان وصولها للأراضى الزراعية.

أشادت د.شيماء محمود نبيه عضو مجلس النواب، بقرار مجلس الوزراء على الحافز الإضافى لتوريد القمح من المزارعين (موسم 2023)، ليصل سعر الأردب إلى 1500 جنيه، و أن القرار يأتى تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بمراجعة سعر توريد القمح للفلاحين للموسم الزراعى الحالى 

وأكدت «نبيه» أن هذا القرار سيشجع الفلاحين على التوسع فى زراعة المحاصيل الاستراتيجية كما يسهم فى تخفيض الفاتورة الإستيرادية مؤكد أن القرار خطوة مهمة من الدولة لدعم زراعة المحاصيل الإستراتيجية 

وأضافت «عضو مجلس النواب» أن قرار زيادة سعر أردب القمح الى 1500 جنيه سيخفف من أعباء الزراعة على الفلاح ويساعده على توفير هامش ربح وسيؤدى إلى زيادة كميات الأقماح الموردة للحكومة. 

حماة الوطن يشيد بقرار مجلس الوزراء بزيادة سعر توريد القمح من المزارعين.

كما اشاد النائب اللواء طارق نصير امين عام حزب حماة الوطن ووكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس الشيوخ وعضو البرلمان العربى بقرار مجلس الوزراء فى اجتماعه الأسبوعى برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بزيادة حافز إضافى لتوريد القمح ليصل 1500 جنيه للأردب، تنفيذا لتوجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لدعم المزارع المصرى وتشجيعه على التوسع فى زراعة المحاصيل الاستراتيجية المهمة والتى يأتى على رأسها القمح.

وأكد نصير أن هذا القرار سوف يساهم فى تخفيض الفاتورة الاستيرادية من القمح، وزيادة الكميات التى يتم توريدها من المزارعين للصوامع الحكومية، وعدم تسريب كميات من القمح المحلى للسوق السوداء.

وأشار الى أن حافز إضافى لتوريد القمح ليصل 1500 جنيه سوف يحفز المزارعون لزيادة مساحة زراعة القمح الموسم المقبل، مشيدا بالخطوات الاستباقية الناجحة التى اتخذتها القيادة السياسية طوال الفترة الماضية؛ من أجل توفير وتأمين المخزون الاستراتيجى من جميع السلع الغذائية، لا سيما سلعة القمح والتى تعد من أهم السلع الأساسية المخصصة لإنتاج الخبز المدعم.

وأوضح وكيل اول لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس الشيوخ أن حزب حماة الوطن يولى أهمية كبرى بدعم المزارع المصرى وتشجيعه على التوسع فى زراعة المحاصيل الاستراتيجية المهمة والتى يأتى على رأسها القمح والأرز وكذلك العمل على تحسين الأحوال المعيشية للمزارعين.