الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة: نحرص على تنظيم أنشطة ثقافية فى قرى المبادرة بجانب المشروعات التنموية

حياة كريمة.. بناء الإنسان

استعرض الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، تقريرًا مُفصلًا أعدته الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة، عن أداء الوزارة والأنشطة والفعاليات الثقافية التى نظمتها خلال الفترة من أغسطس 2022 وحتى فبراير 2023.



وأكد رئيس مجلس الوزراء اهتمام الحكومة بالأنشطة والفعاليات الثقافية المختلفة، فى إطار جهود الدولة لبناء الإنسان المصرى، مُشيرًا إلى أنه على وجه الخصوص، تحرص الحكومة على تنظيم برامج وأنشطة ثقافية فى إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، مثلما تحرص على تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية المختلفة.

وأوضحت وزيرة الثقافة، من خلال تقريرها، أن الوزارة حرصت على تأدية دورٍ بارز فى إطار مبادرة «حياة كريمة» خلال الفترة المذكورة؛ حيث نفذت أكثر من 1665 فعالية فى قرى المبادرة التى وقعت فى نطاق 10 محافظات، وذلك بالتعاون مع الوزارات والهيئات المعنية. وتضمنت الفعاليات تنظيم ورشا فنية وحرفية خاصة بالمرأة والطفل والشباب، إلى جانب اكتشاف الموهوبين فى مجالات الفنون والآداب، وتقديم العروض الفنية، وكذا تزويد المكتبات بإصدارات الوزارة.

وفضلًا عن المشاركة فى المبادرات المجتمعية، نفذت الهيئة العامة لقصور الثقافة الملتقى الثقافى الخامس للطفل من المرحلة الثالثة لمشروع أطفال «أهل مصر» بمدينة الغردقة لعدد 300 طفل، وخلاله تم تقديم ورش فنية وأدبية، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من الزيارات الميدانية التثقيفية المتضمنة ورشًا توعوية لترسى الهوية والمواطنة وتعزيز ثقافة التفكير لدى الطفل.

وفى إطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية أيضًا، نفذت الوزارة برنامج ترسيخ قيم وممارسات المواطنة بمحافظة المنيا، وذلك بقرى المحافظة؛ حيث تم استهداف 44 قريةً. ويأتى ذلك فى إطار الخطة الاستراتيجية لوزارة الثقافة لتمكين المرأة فى الصعيد، وإعادة إحياء الحرف التراثية والتقليدية.

ولفتت الوزيرة أيضًا إلى مساهمة وزارة الثقافة فى مشروع «بديل العشوائيات» من خلال تنفيذ عددٍ من المبادرات فى إطار بروتوكول تعاون بين وزارة الثقافة ووزارت التربية والتعليم، والتعليم العالي، والشباب والرياضة وغيرها من مؤسسات الدولة، ومن تلك المبادرات مبادرة «اقرأ» بحى «القابوطي» بمحافظة بورسعيد. هذا إلى جانب تنفيذ ورش أشغال فنية وحرفية، محاضرات وندوات توعوية، ورش فنون تشكيلية، ورش حكي، مناقشة كتب، ورش ابتكارات، الرسم الحر، واكتشاف مواهب فى محافظات: القاهرة: أحياء أهالينا والمحروسة وروضة السيدة زينب والأسمرات، وبورسعيد: «حى القابوطي»، والإسكندرية: «حى بشاير الخير».

وأوضحت الدكتورة نيفين الكيلاني، من خلال التقرير، أن الوزارة حرصت على الوصول إلى المناطق التى حُرِمت لسنوات من الحصول على المنتج الثقافى والسينمائى، لذا أطلقت مشروع «سينما الشعب»، وتم توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة لقصور الثقافة والشركة المتحدة للإنتاج السينمائى والفنى لإطلاق المشروع، وبلغ إجمالى عدد المواقع المُنفذ بها المشروع 20 دارًا للعرض السينمائى فى 17 محافظة.

كما أطلقت وزارة الثقافة مشروع إعداد الأرشيف القومى للمبانى والمنشآت ذات الطابع المعمارى المتميز؛ حيث قامت الوزارة من خلال الجهاز القومى للتنسيق الحضاري، بإعداد الأرشيف القومى للمبانى والمنشآت ذات الطابع المعمارى المتميز، والتوثيق التاريخى للمبانى التراثية.

كما أنه فى إطار التعاون بين وزارة الثقافة ووزارتى التربية والتعليم والتعليم الفنى والتعليم العالى والبحث العلمى تم تفعيل بروتوكولات التعاون لإدخال النشاط الثقافى ضمن اليوم الدراسى، وتنفيذ فعاليات ثقافية داخل الجامعات المصرية.

وعرضت الوزيرة أنشطة الوزارة خلال الفترة من أغسطس 2022 وحتى فبراير 2023، والتى تمثلت فى إقامة فعاليات فنية ومهرجانات؛ حيث تم تنظيم العديد من المهرجانات منها، الدورة 30 من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولى للموسيقى والغناء، وفعاليات مهرجان المسرح الرومانى بالإسكندرية، بالإضافة إلى الحفلات الفنية؛ حيث أقامت دار الأوبرا المصرية عدد 460 حفلًا فنيًا، كما قدم البيت الفنى للفنون الشعبية 562 ليلة عرض مسرحى وفنى لفرق الفنون الشعبية.