الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

زيادة كبيرة فى إنتاجية محصول الذهب الأصفر

القمح الليلة يوم عيده

انطلق موسم حصاد محصول القمح أو كما يطلق عليه المزراعون محصول الخير او الذهب الأصفر، وسط فرحة كبير من المزارعين لارتباط هذا المحصول بموسم الزواج وإقامة المشروعات الصغيرة، ووضعت الدولة عددا من القرارات هذا العام لصالح المزارع حيث تم رفع سعر الأردب هذا العام إلى 1500 جنيه نقاوة 23.5 قيراط، وذلك لدعم المزارع المصرى، وتشجيعه على التوسع فى زراعة المحاصيل الاستراتيجية، حيث يتم الحصاد والدريس تباعا تمهيدا لأعمال التوريد للصوامع والشون المنتشرة بالمحافظة.. كما أن وزارة الزراعة هذا العام تولى اهتماما كبيرا بمحصول القمح، كما كثفت المحافظات جهودها بالتنسيق مع وزارتى الزراعة والتموين لضمان نجاح هذا الموسم من خلال الجولات الميدانية وجلسات الحوار التى قامت بها المحافظات مع المزارعين لحثهم على توريد القمح بالحقول، بالإضافة إلى جهود وزارة الزراعة وقطاع الإرشاد مع المزارعين للتوعية بزراعة القمح بالطرق العلمية الصحيحة لتحقيق أعلى إنتاجية ممكنة، اعتمادا على زراعة التقاوى المعتمدة.



 

المنوفية

السيدات وأزواجهم «كتف فى كتف»

 

كتبت - منال حسين

 

أغان، وزغاغريد وفرحة كبيرة، داخل الأراضى الزراعية لحصاد محصول الذهب الأصفر، والذى كسا محافظة المنوفية، لتعلن بدء حصاد محصول القمح، حيث يقوم الفلاحون بحصاد المحصول، وسط فرحة كبيرة، نظرًا لكون محصول القمح، أمنا قوميا، وباب رزق وخير للمصريين جميعًا. 

ويقول شعبان منصور، مزارع من إحدى قرى مركز قويسنا، بمحافظة المنوفية: إن توقيت جنى محصول القمح، يمثل عيدًا له ولأسرته، مضيفًا أن العيد هذا العام اصبح عيدين، عيد الفطر المبارك، وعيد جنى محصول القمح، مؤكدًا أن الجميع من عائلته يشاركون فى عمليات الحصاد والدريس. وتضيف آمنة القاضى، أنها تشارك مع زوجها فى عمليات جنى المحصول، وتصطحب معها أبناءها منذ أن كانوا أطفالًا صغارًاف، فالفرحة تكسو وجوه الجميع، منذ عمليات الحصاد والدريس وحتى عمليات التوريد. 

يذكر أن إجمالى المساحات المنزرعة بمحافظة المنوفية، بمحصول القمح هذا العام 99 ألفا و690 فدانا و11 قيراطا، بنطاق المحافظة، وتم تجهيز 15 موقعا لتخزين الأقماح، شملت صوامع وشون وهناجر بسعة تخزينية تزيد على 192 ألف طن تتنوع ما بين، 8 شون وهناجر تابعة للبنك الزراعى المصرى تستخدم كمراكز تجميع، و2 صوامع معدنية لشركة مطاحن وسط وغرب الدلتا، و2 صومعة تخزين قطاع خاص، و3 صوامع تابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين.

وشكلت محافظة المنوفية، غرفة عمليات مركزية بالديوان العام تعمل على مدار الساعة، ترتبط بشكل مباشر مع غرف العمليات الفرعية بالمراكز والمدن لمتابعة سير وانتظام عمليات التوريد، كما تم تقديم الدعم والتسهيلات اللازمة للمزارعين بهدف تحسين المستوى المعيشى والاقتصادى لهم.

 

الغربية

السنابل تزين الحقول

 

الغربية - محمد جبر

 

تواصل محافظة الغربية، حصاد محصول القمح من الأراضى المنزرعة بمحصول هذا العام بمراكز المحافظة، ومتابعة مديرية الزراعة والجهات المعنية عمليات الحصاد والدراس للذهب الأصفر لموسم ٢٠٢٣.

وتابع الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، جهود مديرية التموين فى أعمال توريد موسم القمح 2023 لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية والممثلة فى كل من (الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، الشركة العامة للصوامع والتخزين، شركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعى المصرى)، حيث تتولى هذه الجهات استلام كميات القمح من الموردين بمواقعها التخزينية المستوفاة للشروط والمواصفات المعتمدة من وزارة التموين والتجارة الداخلية، كما أنها ستكون مسئولة مسئولية كاملة عن الكميات التى تقوم بتسويقها حتى تسليمها لشركات المطاحن. وأشار محمد أبوهاشم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، إلى أن أسعار شراء القمح المنتج محليا لموسم 2023 والذى يتم توريده حتى ٢١ أغسطس، قد بلغت على النحو التالى (1500 جنيه للاردب زنة 150 كم درجة نظافة 23,5 قيراط، 1475جنيها للاردب زنه 150 كجم درجة نظافة 23 قيراطا و1450 جنيها للاردب زنه 150 كجم درجة نظافة 22.5 قيراط) .

وأوضح وكيل الوزارة، أن إجمالى المساحة المنزرعة قمح على مستوى المحافظة بلغت ١٣٤٢٥٠ فدانا، وتم تجهيز الصوامع والشون واتخاذ جميع الإجراءات والتدابير الخاصة بتوريد محصول الذهب الأصفر لموسم الحصاد بالتنسيق بين مديرية الزراعة بالغربية ومديرية التموين وهيئة سلامة الغذاء، منوها إلى أنه يوجد تعاون من جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لإتباع جميع إجراءات السلامة فى نقل وتخزين القمح.

 

القليوبية

 إنتاجية الحقول الإرشادية تنتعش

 

القليوبية - حنان عليوه

 

قال المهندس رجب الشحات، وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية: إنه بلغت المساحة الإجمالية لمحصول القمح على مستوى المحافظة 40841 فدانا، وتم حتى الآن حصاد 18800 فدان منها، كما تم أيضا دراس 8400 فدان منها، ويتم الحصاد والدريس تباعا تمهيدًا لأعمال التوريد للصوامع والشون المنتشرة بالمحافظة، ليصل سعر الأردب هذا العام إلى 1500 جنيه نقاوة 23.5 قيراط، وذلك لدعم المزارع المصرى، وتشجيعه على التوسع فى زراعة المحاصيل الاستراتيجية.

وأضح وكيل وزارة الزراعة أن محافظة القليوبية ووزارة الزراعة هذا العام توليان اهتماما كبيرا بمحصول القمح، حيث كثفت المحافظة جهودها بالتنسيق مع وزارتى الزراعة والتموين لضمان نجاح هذا الموسم من خلال الجولات الميدانية وجلسات الحوار التى قامت بها المحافظة مع المزارعين لحثهم على توريد القمح بالحقول، بالإضافة إلى جهود وزارة الزراعة وقطاع الإرشاد مع المزارعين للتوعية بزراعة القمح بالطرق العلمية الصحيحة لتحقيق أعلى إنتاجية ممكنة، اعتمادًا على زراعة التقاوى المعتمدة.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، أنه تم الاجتماع مع المزارعين بحقولهم لحثهم على توريد القمح فى المواعيد المحددة، والتأكيد على دورهم الوطنى فى الوقوف بجانب بلدهم لتفادى حدوث أزمة فى كميات القمح هذا العام باعتبارها السلعة الاستراتيجية الأهم فى حياة أى دولة.

من جانبه، قال المهندس محمود صبحى رزق، مدير عام الإدارة العامة للإرشاد الزراعى بالقليوبية: إن عدد الحقول الإرشادية 330 حقلا إرشاديا على مستوى المحافظة، ويصرف لها التقاوى مجانا للمزارعين حسب التوصيات الفنية بالسطارة على مصاطب من مميزات الزراعة على مصاطب ترشيد استهلاك المياه وتوفير التقاوى بنسبة 25%. 

المساحة التى تم تسويتها بالليزر مجانا كخدمة إرشادية بلغت352 فدانا، من الأصناف المنزرعة حسب السياسة الصنفية وهى جيزة 171 وسخا 95 ومصر3 ومصر 4 وسدس14، وتبلغ متوسط إنتاجية الفدان 18 أردبا للفدان، أما متوسط إنتاجية الفدان الحقول الإرشادية لا يقل عن22 أردبا للفدان.

 

الإسماعيلية

زراعة أصناف عالية الإنتاج

 

الإسماعيلية - شهيرة ونيس

 

أعلنت مديرية الزراعة بمحافظة الإسماعيلية انطلاق حصاد سنابل الذهب الأصفر فى مركز فايد محافظة الإسماعيلية،  وسط فرحة عارمة من المزارعين لحصاد المحصول وتحت  شعار توريد القمح واجب وطنى وسط تضافر من كل الجهات المعنية وإقامة عدة مؤتمرات واجتماعات مع المزارعين لتوريد المحصول للأماكن المخصصة لها.

وأكد المهندس احمد البعلى مدير عام إدارة الإرشاد الزراعى، على عقد العشرات من الندوات الإرشادية  خلال موسم زراعة القمح، لجميع المزارعين لحثهم على حصاد القمح فور نضجه بنسبة 100%حتى لا يحدث فاقد بالإنتاج نتيجة انفراط الحبوب و لتوعيتهم بالمعاملات اللازمة، مع ملاحظة ارتفاع المساحات المنزرعة بالقمح هذا الموسم بالمحافظة، والتأكيد على توعية المزارعين بتوريد القمح وفقا للمواصفات، وتيسير إجراءات استلام وتوريد المحصول من المزارعين،  بجانب مناقشة الاقتراحات والمشكلات التى تواجه المزارعين وحلها بشكل فورى.

وقال المهندس نفادى محمد، إن الادارة تستهدف النهوض بزراعة محصول القمح باعتباره المحصول الاستراتيجى وزيادة نسبة المزروع منه.

وقال المهندس محمد عبد المقصود، إنه تم تكثيف الحملات الارشادية قبل بداية موسم الحصاد لتوعية المزارعين بكيفية إتباع أساليب الحصاد والتى توفر لهم الحماية والأمان، وكذلك الطرق السليمة التى تقلل من فرص حدوث فاقد فى المحصول.

مضيفا أن إنتاجية الفدان هذا العام أكثر بكثير عن الأعوام السابقة وتصل إلى أكثر من 20 طنًا، هذا بالإضافة إلى توعية المزارعين وأيضا زيادة المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام، أدى إلى زيادة تقدر بـ٥٠٠ فدان عن العام السابق، وكذلك اتباع الطرق الحديثة من خلال الحقول الإرشادية والتى تتبع فيه طرق الزراعة والرى المختلفة، وزراعة اصناف التقاوى العالية الإنتاجية مثل صنف مصر ١و ٢ و٣  وسدس ١٤ وسخا ٩٥.

 

المنيا

تحقق أكثر من المستهدف

 

المنيا - علا الحينى

 

انطلق موسم حصاد المحصول القمح من سنابل الخير، حيث تعدل محافظة المنيا هى ثانى محافظة على مستوى الجمهورية فى زراعة وتوريد القمح بعد محافظة الشرقية، حيث تمكنت المحافظة من تحقيق أكثر من المستهدف العام الماضى بتوريد 500 ألف طن من الأقماح، فى حين كان المستهدف المطلوب 450 ألف طن، وذلك بنسبة 112%.. وأكد الدكتور عمر صفوت وكيل وزارة الزراعة بالمنيا، أن المديرية استعدت لموسم حصاد القمح من بداية بدء موسم الزراعة وصولا لموسم الحصاد، حيث تم متابعة المحصول فى الحقول خلال فترة زراعته والتى تم من خلاله ارشاد المزارعين للحصول على أفضل إنتاجية للفدان. 

 

قنا

فرحة المزارعين بانطلاق الحصاد

 

قنا - بسنت عادل

 

انطلق موسم حصاد القمح فى محافظة قنا وسط فرحة بين المزارعين لحصاد محصول الخير، وسط اهتمام وحزمة قرارت من الحكومة، نظرًا لأنه محصول استراتيجى تعتمد عليه الدولة فى توفير غذاء المواطنين.

وشهدت محافظ قنا، انطلاق موسم توريد محصول القمح لعام 2023، وذلك فى بنكر تخزين مدينة قوص، رافقه أحمد السيد وكيل وزارة التموين.

وقال أحمد السيد وكيل وزارة التموين بقنا: إن مديرية التموين أوفدت لجان للمرور على جميع الصوامع والشوّن الخاصة بتخزين القمح قبل بدء موسم الحصاد والتوريد، وتم التأكد من جاهزية جميع المواقع التخزينية لإستقبال القمح المحلى.

 

الفيوم

سلالات جيدة لرفع الإنتاجية

 

الفيوم - حسين فتحى

 

تفقد الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، حصاد القمح المحلى لعام 2023، بأحد الحقول الزراعية بقرية كفور النيل التابعة لمركز الفيومن معربا عن سعادته البالغة لمشاركة الفلاحين فرحتهم بحصاد محصول، مشيرًا إلى أن يوم الحصاد هو يوم عيد للمزارع المصرى، مؤكدًا أن الدولة تولى اهتمامًا خاصًا بمحصول القمح كأحد المحاصيل الاستراتيجية، حيث يدخل القمح فى صناعة الخبز والعديد من الصناعات الأخرى، لافتًا إلى أن وزارة الزراعة تعمل جاهدة على توفير السلالات الجيدة، بجانب الميكنة وطرق الرى الحديثة مما يوفر فى مياه الرى ويحسن الجودة ويرفع الإنتاجية المحصولية للفدان.

ولفت محافظ الفيوم، إلى جهود المحافظة بالتنسيق مع مديريتى الزراعة والري، ونقابة الزراعيين بالفيوم، فى تنظيم العديد من الندوات الإرشادية للمزارعين لتوعيتهم حول أفضل أساليب الزراعة والرى بما لا يضر بالمحصول ويسهم فى تحقيق إنتاجية عالية للفدان، وكذا توعيتهم بأهمية محصول القمح وضرورة توريد أكبر كميات من المحصول للصوامع والشون حتى لا ندخل فى مرحلة احتياج، مشيرًا أن مديرية الزراعة وفرت للمزارعين سلالات القمح التى تتناسب مع مناخ المحافظة وتتميز بإنتاجية عالية، كما جرى تزويدهم بالسماد اللازم.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، أن إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح هذا الموسم وفقًا لاحصاءات مديرية الزراعة بلغت نحو 172 ألفا و933 فدانًا، بواقع 31 ألفا و696 فدانًا بمركز الفيوم، و20ألفا و269 فدانًا بمركز سنورس، و32 ألفا و177 فدانًا بمركز طامية، و36 ألفا و410 أفدنة بمركز إطسا، ووبمركز أبشواى 9 آلاف و42 فدانًا، وفى مركز يوسف الصديق 24 ألفا و234 فدانًا، وبأراضى الإصلاح الزراعى 17 ألفا  و143فدانًا، وبأراضى عدد من الهيئات 1962 فدانًا.