الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اللواء محمد العشماوى رئيس حلوان للصناعات غير الحديدية لـ«روزاليوسف »: عمٌالنا محترفون وأبطال بين الحديد والنار

تعتبر شركة حلوان للصناعات غير الحديدية إحدى شركات الهيئة القومية للإنتاج الحربى وتقوم الشركة بإنتاج سبائك النحاس والألومنيوم المختلفة.



كما تقوم الشركة بإنتاج ألواح وشرائط ورقائق وأسلاك وقضبان وقطاعات ومواسير من سبائك النحاس والألومنيوم، كذلك الموصلات الهوائية والكابلات المعزولة طبقًا للمواصفات القياسية العالمية. وتساهم الشركة فى المشروعات القومية المهمة ومبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى «حياة كريمة» كما تقدم هدية لكل بيت مصرى من إنتاج الأوانى الألومنيوم الحالى من الرصاص.

كما أن الشركة تقدم الخدمات والاستشارات الفنية لعملائها لتوطيد العلاقة مع العميل وإرضائه.

لاحظنا مؤخرًا توجهًا لدى وزارة الإنتاج الحربى لتجديد الدماء وتعيين رؤساء مجالس إدارات جدد للشركات التابعة للعمل على تطوير الأداء لهذه الشركات، ومن بين هذه الشركات «حلوان للصناعات غير الحديدية» والتى تم مؤخرًا تعيين اللواء المهندس محمد العشماوى رئيسًا لمجلس إدارتها .. لذا حرصنا على لقائه والتعرف منه على المزيد عن الشركة وأنشطتها ورؤيته للتطوير خلال الفترة المقبلة.

■ أعطنا نبذة عن الشركة (مصنع 63)؟

- تعد شركة حلوان للصناعات غير الحديدية إحدى الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى والتى تقوم بتلبية مطالب القوات المسلحة من منتجاتها وكذا تصنع منتجات مدنية تلبى احتياجات المواطن وتشارك فى مشروعات التنمية بالدولة، فالشركة تعد من الشركات الرائدة على مستوى الشرق الأوسط فى تصنيع الألومونيوم وشرائط النحاس، وبدأ التشغيل الفعلى والإنتاج للشركة فى 23 ديسمبر 1954، على مساحة (123) فدانًا بغرض تصنيع المنتجات الأساسية من خامات المعادن غير الحديدية بجميع أشكالها.

■ ما أبرز منتجات الشركة المدنية؟

- تقوم الشركة بإنتاج سبائك النحاس والألومونيوم المختلفة حسب الطلب كما تقوم بإنتاج ألواح وشرائط ورقائق وأسلاك وقضبان وقطاعات ومواسير من سبائك النحاس والألومونيوم إلى جانب إنتاج المواصلات الهوائية ذات الجهد المنخفض من (الألومونيوم - الألومونيوم الصلب - الألومونيوم الدراى - النحاس) طبقًا للمواصفات القياسية العالمية، كما تنتج كابلات الجهد المنخفض المعزولة بمادة (P.V.C) ومادة (xple).

والشركة تقدم للأسرة المصرية تشكيلة متنوعة من أوعية الطهى بجميع أنواعها والتى تعتبر الاختيار المثالى للمنزل الحديث، فأوعية الطهى من إنتاج الشركة مصنوعة من الألومونيوم النقى الخالى تمامًا من الرصاص وطبقًا للمواصفات القياسية المصرية، كما تنتج الشركة لفائف الألومونيوم «الفويل» للاستخدام الصناعى والمنزلى بمقاسات مختلفة (من 10 إلى 60 متراً×40 سم) ولفائف فويل البوتجاز (1 متر) والتى يشيد عملاؤنا بمدى قوتها ومتانتها وتوافرها بمقاسات مختلفة تلبى الاحتياجات المطلوبة، كما تتميز بمطابقتها للمواصفات القياسية المصرية من حيث نوعية الخامات المستخدمة وأبعاد اللفة من حيث السُمك، وهو ما يضفى عليها ميزة تنافسية عن الماركات الأخرى.

■ ماذا عن المنتجات العسكرية للشركة؟

- تقوم الشركة بإنتاج خامات نصف مشغولة معتمدة يتم تشغيلها طبقًا للمطالب بالشركات الشقيقة التابعة لوزارة الإنتاج الحربى، وذلك بغرض الحد من استيراد هذه الأصناف من الخارج وتتمثل فى سبائك النحاس والألومونيوم المختلفة والتى تُستخدم فى إنتاج خراطيش الذخيرة بأنواعها، وإنتاج ألواح وشرائط ورقائق وأسلاك وقضبان وقطاعات ومواسير من سبائك النحاس والألومونيوم والتى تستخدم فى إنتاج الذخائر الصغيرة والمتوسطة والثقيلة.

■ كم تبلغ الطاقة الإنتاجية لخطوط الإنتاج بالشركة؟

- بالنسبة للطاقة الإنتاجية لخط إنتاج الأوانى المنزلية وأوعية الطهى فتبلغ (120) طنًا سنويًا، بينما تبلغ الطاقة الإنتاجية لخط الفويل نحو (432) طنًا سنويًا.

■ أين يمكن للمواطن أن يجد المنتجات المدنية للشركة؟

- منتجات الشركة متواجدة فى مختلف المعارض ومنافذ البيع التابعة لوزارة الإنتاج الحربى والمنتشرة على مستوى الجمهورية، ولأى استفسار يمكن التواصل مع الشركة من خلال الخط الساخن لوزارة الإنتاج الحربى على رقم (19827).

■  حدثنا عن الإمكانات التكنولوجية المتوافرة لديكم؟

- تمتلك الشركة عدد (3) خطوط إنتاج (2 خط رئيسى للموصلات و1خط مساعد لسحب السلك) إضافة إلى عدد (33) ماكينة وآلة مباشرة بالإضافة إلى الماكينات المساعدة كما سعت الشركة لاستكمال منظومة صناعة الموصلات الهوائية والكابلات المعزولة برفع كفاءة عدد (3) خطوط وإضافة عدد (2) خط جديد ليصبح مصنعًا متكاملًا لإنتاج الكابلات المعزولة من النحاس والألومونيوم بعزل (PVC-XLPE ).

علاوة على الأقسام الإنتاجية والورش القادرة على تصنيع (خوص نحاس أحمر كهربائى – بارات وشرائط نحاس مقاسات مختلفة – نهايات توصيلات أطراف كابلات) كمنتج وسيط يدخل بنسبة (20-25% تقريبًا) فى تصنيع المهمات الكهربائية (محولات – أكشاك توزيع – لوحات – موزعات جهد)، لدى الشركة سابقة أعمال فى توريد المنتجات المذكورة لكبرى الشركات المصرية لإنتاج هذه المهمات مثل شركة (إجيماك – هايديليكو).

ويحتوى قطاع المسابك أيضًا على مسابك للألومنيوم مثل: المسبك الفرنسى لمسبوكات الألمونيوم (لفات/ألواح) بطاقة إنتاجية 4.5 طن سنويًا، ومسبك الألومونيوم لإنتاج سبائك الألومونيوم المختلفة (قوالب رصاص انتيمون / سلندرات وقوالب ألومنيوم) بطاقة إنتاجية 120 طنًا سنويا.

كما تضم الشركة قطاعًا للمكابس والذى يحتوى على: (المكبس الألمانى بقدرة 3500 طن، والمكبس اليابانى بقدرة 2400 طن، ومكابس طرق على الساخن لإنتاج مطروقات نحاس 58%)، وتضم الشركة أيضًا قطاعًا للدرفلة والرقائق.

■ صف لنا بيئة العمل داخل الشركة وماذا تقومون بتنفيذه لتحسينها؟

- تضم الشركة (مصنع 63 الحربي) نخبة من المهندسين والفنيين والإداريين ذوى الكفاءة العالية، وعمال الإنتاج الحربى هم بشكل عام أبطال بين الحديد والنار والجميع تسود بينهم روح الفريق والعمل الجماعى ويعملون بشكل دائم على الخروج بأفكار ومقترحات لتطوير منتجات الشركة حيث إنه من سياسات ورؤى الشركة التطوير والتحسين المستمر لجودة منتجات الشركة وتطوير تقنيات الإنتاج بحيث تلبى احتياجات العملاء، ويتم توفير دورات تدريبية بصفة دورية فى جميع التخصصات للعاملين والتى تساهم فى تطوير قدراتهم وينعكس ذلك على رفع مستوى الأداء وجودة المنتج.

■  هل تقومون بالتعاون مع القطاع الخاص؟

- بالتأكيد، فقد حرصت الشركة على التكامل فى مجالات الكهرباء والإنارة من خلال إقامة التحالفات والشراكات والدعم الفنى مع كبرى الشركات المتخصصة فى هذا المجال مثل شركات (السويدى إليكتريك – إيجيماك – الماكو لصناعة المحولات).

■ ما المشروعات القومية التى تشارك الشركة (مصنع 63 الحربي) فى تنفيذها؟

- تسهم أغلب منتجات الشركة بنصيب وافر فى مشروعات قومية وتنموية تخدم الوطن، فعلى سبيل المثال شاركت الشركة بمشروع شرق العوينات بتوريد موصلات هوائية «ضغط عالى»، وهناك مشروع مصنع المحولات الزيتية بالشركة والذى يهدف لتصنيع محولات توزيع الجهد الكهربى (محولات مغمورة بالزيت) بجودة عالية بسعة تصل إلى (3) ميجا فولت أمبير، وشاركنا فى تنفيذ المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» من خلال توفير موصلات الجهد المنخفض للعديد من المراكز والقرى المستهدفة ضمن المبادرة.

■ ماذا عن تطبيق نظم الجودة بالشركة؟

- تضمن شركة حلوان للصناعات غير الحديدية جودة منتجاتها من خلال نظام محكم لمراقبة وتوكيد الجودة والذى يتمثل فى المراقبة والتفتيش على جميع الخامات الواردة للتأكد من مطابقتها للمواصفات اللازمة للإنتاج، بالإضافة إلى التفتيش خلال جميع مراحل العمليات الإنتاجية، ويتم ذلك من خلال توافر عناصر مدربة لمراقبة الجودة تعمل على مراجعة المواصفات وأساليب التشغيل وعزل وتمييز أى منتج به حيود عن المواصفات لمنع وصوله للعميل، كما يتم إجراء الاختبارات بصفة مستمرة بداية من الخامات وأثناء عمليات الإنتاج وصولاً إلى المنتج النهائى بواسطة أجهزة معملية حديثة ومتطورة، كما تقوم أقسام التفتيش النهائى باتخاذ إجراءات التفتيش النهائى على المنتجات بواسطة العاملين من ذوى الخبرة المتميزة قبل تسليمها للعميل وعزل أى إنتاج لا يحقق رغبات العملاء، كذلك فإن الشركة تعطى عناية خاصة لشكاوى العملاء حيث تعمل على بحث أسباب الشكوى وإزالتها واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة لمنع تكرار حدوث مثل هذه الشكاوى مستقبلاً.

والشركة حاصلة على شهادات جودة مثل شهادة الأيزو 9001 لعام 2000 وشهادة الأيزو 9001 لعام 2008 والشركة أيضًا حاصلة على ترخيص بعلامة الجودة من الهيئة المصرية للمواصفات والجودة لمنتجات: (كابلات ألومنيوم هوائية، كابلات ألومنيوم مقواة بالصلب، كابلات سبيكة الألومونيوم الدراي، كابلات صلب أرضي، كابلات ألومنيوم معزولة، رقائق الألومونيوم، الأوانى المنزلية المشكلة على البارد).

■ ماذا عن خطط التطوير خلال الفترة المقبلة؟

- نسعى إلى المضى قدمًا فى الشراكات التى حرصت الشركة على عقدها مؤخرًا بهدف نقل أحدث التكنولوجيات إلى خطوط الإنتاج بالشركة والتى من بينها توقيع مذكرة تفاهم بشهر ديسمبر الماضى مع الشركة الإماراتية «دبى للكابلات الخصوصية المحدودة - دوكاب» للتصنيع المشترك لكابلات الجهد المتوسط، فبموجب مذكرة التفاهم سيتم التعاون المشترك بين الجانبين فى تبادل الخبرات وتصنيع الكابلات والأسلاك الكهربائية حيث تقوم الشركة (مصنع 63 الحربي) حاليًا بإنتاج الكابلات ذات الجهد المنخفض ويستهدف التعاون المشترك بين الجانبين إنشاء كيان جديد فى مصر لإنتاج كابلات الجهد المتوسط لسد الفجوة فى الاستيراد ودعم الاقتصاد المصرى وكذا التصدير إلى الخارج، حيث تمتلك الشركتان (63 الحربي) و«دوكاب» إمكانيات تكنولوجية وصناعية وفنية متميزة وهو ما يؤهلهما لبدء شراكة استراتيجية ناجحة فى مجال عملهما لنقل المعرفة والإنتاج المشترك للكابلات والأسلاك الكهربائية، فنحن حريصون على تنفيذ تعليمات المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى بشأن التأكيد على تنفيذ التوجيهات الرئاسية الخاصة بالسعى الدائم نحو توطين تكنولوجيات التصنيع الحديثة فى مختلف القطاعات وزيادة المكون المحلى وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد القومي، وذلك بالتوازى مع السعى الدائم للتطوير الشامل لخطوط الإنتاج فى إطار تطوير العملية الإنتاجية ورفع مستوى الجودة والإرتقاء بمستوى العمالة بما يمكننا من تعظيم دورنا الرئيسى فى تلبية مطالب واحتياجات القوات المسلحة وكذا دورنا فى المساهمة فى المشروعات القومية ومشروعات التنمية بالدولة بالتعاون والتكامل مع مختلف المؤسسات وشركات القطاع الخاص.

أيضا سيتم السعى خلال الفترة المقبلة إلى عقد لقاءات دورية مع العاملين والتواصل الجيد معهم وإطلاعهم على أحدث المستجدات والموقف الحالى للشركة وسماع مطالبهم وإشراكهم فى عملية صنع القرار وذلك حتى يشعر العاملون بأنهم من يصنعون القرار. كما نحرص على التكامل بين شركات ووحدات الإنتاج الحربى بما يساهم فى تحقيق التنمية المستدامة بالدولة.