السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الوثائقية» تقدم حقبة تاريخية مهمة بـ «كليوباترا»

أعلنت القناة الوثائقية التابعة للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، عن تقديم فيلم عن الملكة كليوباترا، وهو عمل وثائقى مبنى على البحث والتدقيق والإعداد والاستعانة بالمتخصصين والخبراء من كبار علماء المصريات الذين يعملون على تاريخ كليوباترا، وذلك عقب تقديم منصة نيتفلكس فيلم عن كليوباترا يتضمن تشويهًا وتزييفًا للحقائق والتاريخ المصرى.



وأشادت الدكتورة ماجى الحلوانى رئيس مجلس إدارة معاهد الإعلام بالجامعة الكندية وعميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة سابقًا، بتقديم القناة الوثائقية التابعة للمتحدة فيلم وثائقى مصرى عن الملكة كليوباترا، فهو شىء رائع وخطوة مهمة، كما أن مصر أقدر دولة يمكنها تقديم حياة الملكة التى تولت حكم البلاد سنوات طويلة.

وأضافت «الحلوانى»، لـ «روزاليوسف»، أن الاستعانة بخبراء وعلماء التاريخ فى تقديم هذا العمل الوثائقى الذى يقدم تاريخ مصر فى حقبة زمنية مهمة امر ضرورى، بحيث يتضمن أكبر كم من المعلومات حول الملكة كليوباترا، وكى يكون العمل أكثر دقة. 

وأوضحت أن تقديم فيلم وثائقى مصرى عن تاريخ كليوباترا أفضل رد حول تزييف الحقائق والتشويه الذى قدمه فيلم منصة نيتفلكس، فكليوباترا ملكة مصرية من اصول يونانية ولا يمكن ان تكون من ذوى البشرة السمراء.. وتابعت: فيلم كليوباترا للفنانة العالمية اليزابيت تايلور الذى تم تقديمه كان أيضًا مليئًا بالأخطاء التاريخية، لذلك ضرورى تقديم عمل مصرى يقدم حقبة مهمة اثرت فى تاريخنا لملكة كان لها دور كبير فى حكم مصر.

الدكتورة بسنت حمزة، استاذ علم اجتماع الإعلام بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعه قناة السويس،

قالت إننا نعيش فى عصر المعلومات حاليًا التى يتم تداولها من خلال الإعلام بصوره المختلفة سواء برامج أو أفلامًا وثائقية، لافتة إلى أنه حينما يقدم عمل فنى تاريخى فإن المتلقى يتعامل معه على أنه حقائق تاريخية ولذلك علينا التعامل مع هذه السمة التى ظهرت مع آخر عشرين عامًا وتطور الإعلام ووصوله للمتلقى بصور متعددة كسوشيال ميديا وبرامج تليفزيونية فى قنوات متعددة.

واضافت حمزة، إنه من الضرورى تركيز القوى الناعمة على الهوية المصرية وعلى تقديم كثير من الأعمال الدرامية والوثائقية التى تتناول الشخصيات التاريخية المصرية العظيمة وأن تتضمن كم معلومات وحقائق كثيرة عن الشخصية حتى تصل إلى الجيل الجديد.

وأشارت إلى ان نسبة كبيرة جدًا من الشباب يتلقى المعلومات من صفحته على السوشيال ميديا وهناك بعض الدول تحاول تشويه صورة التاريخ المصرى العظيم من خلال الأعمال الفنية، فعلينا أن نراعى ذلك وأن نقوم بوضع خطط تنموية تثقيفية لا تبدأ فقط بفيلم عن كليوبترا بل سلسلة من الأفلام الوثائقية المهمة.. وتابعت: إنه يجب أن نتناول الحضارة المصرية بصورها المتعددة فى الفن والدراما الوثائقية مع تسليط الضوء على التطور الذى أحدثته حضارتنا فى رؤيتها للعالم فى تعاملها مع الإنسانية واذا أننا قرأنا النصوص الفرعونية القديمة سنجد أننا أمام فلسفة إنسانية عظيمة علمت الغرب الكثير.

والجدير بالذكر أن الاعلامى أحمد الدرينى رئيس قطاع الإنتاج الوثائقى بالمتحدة، أعلن أن فيلم كليوباترا الذى سيتم تقديمه سيكون معتمدًا على العلم والتاريخ، حيث إن الخطوة الأولى فى أى عمل وثائقى هى خطوة البحث والتدقيق والإعداد، وهذه خطوة مهمة وأساسية لبناء العمل الوثائقي، مع الرجوع للمتخصصين والخبراء.