الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فوائد الحرنكش.. يحسن الهضم والشهية ويكافح الشيخوخة

يعد الحرنكش من الفواكه التى لا يهتم بشرائها الكثيرون، على الرغم من فوائده الكثيرة، وتؤكد دكتورة ولاء أبو الحجاج، استشارى التغذية العلاجية أن الحرنكش يحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن، إلى جانب أنه يحتوى على مضادات أكسدة قوية، مما يجعل فوائد الحرنكش للجسم عديدة، وهو ما تستعرضه فى السطور التالية.



يحتوى الحرنكش على نسبة عالية من الألياف، وبالتالى يحسن من حركة الأمعاء وإخراج البراز، وهذا يقلل من فرص الإصابة بالإمساك، كما أنه يحد من الإصابة بالإسهال، كما تقوم الألياف بتعزيز إفراز العصارة المعدية والجهاز الهضمى لذلك تتم عملية هضم الطعام بكفاءة.

يساعد فى تقوية عضلات القلب، حيث يساعد القلب فى ضخ الدم بشكل جيد فى جميع أنحاء الجسم، ويقوم بالحد من تراكم الكوليسترول الزائد، كما يعمل الكروم على حماية الجسم من تصلب الشرايين أو تراكم الترسبات فى الأوعية والشرايين، بالإضافة إلى أنه يحمى من السكتات الدماغية، والنوبات القلبية.

تناول الحرنكش قبل الوجبات يساعد فى تحسين الشهية، وتوازن مستويات النيتروجين، وبالتالى الزيادة الصحية للوزن.

يساعد الحرنكش فى تقليل أثر الجذور الحرة؛ لأن له خصائص مضادة للأكسدة قوية، والتى تقاوم آثار الشيخوخة مثل ظهور التجاعيد وعلامات التقدم فى العمر.

يحتوى الحرنكش على الكروم وهو من العناصر التى تحمل قيمة علاجية لمرضى السكرى، حيث يعمل على تحفيز الخلايا التى تفرز هرمون الأنسولين، وبالتالى تقليل نسبة السكر فى الدم، ويتم استخدام الجلوكوز فى خلايا الطاقة وعدم تخزينه، ما يساعد مرضى السكرى فى حمايتهم من عدم زيادة السكر فى الدم.