الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
مبادرات.. مراكز خدمة المجتمع

مبادرات.. مراكز خدمة المجتمع

فى وزارة الشباب والرياضة مجموعة من البرامج المهمة والمؤثرة فى أجندة ملف بناء الإنسان فيه:



1- مبادرة # تصدوا - معنا..

وقد دشنها وزير الشباب فى وجود وزراء الأوقاف وغيرها وكرم جبر رئيس الأعلى للإعلام.. وهى تحتاج إلى:

1- تنظيم مؤتمر فى كل محافظة بحضور وزير الشباب + وزير الأوقاف + مجلس الوزراء + مباحث الإنترنت والمختصين + وكلاء الوزراء ومديرى الإدارات..

مجالس إدارات مراكز الشباب + الأندية + 5 - 7 من شباب وفتيات المراكز.

لمدة يومين.. أعلام الوزراء + أعلام البلد.. يتابع الأهداف.

حالة فى المحافظة ضد أمراض تعطيل المجتمع.. تنمية الوعى لدى الجمهور والذى بدوره ؟؟ لأماكن تواجد الشباب.

2 - محاكاة لمجتمع حياة كريمة.. وهى من أهم المشروعات ويهدف إلى تهيئة سكان تلك المناطق لحياة بعد التحديات، الدولة أقامت الطرق، العمارات، مراكز الشباب، حمامات السباحة، مدارس جديدة، ومستشفيات.

وزارة الشباب تستكمل خريطة التنمية لتلك المناطق، باطلاق وتنفيذ خطة تنمية اجتماعية بهدف..

أ- نجاح تعامل المجتمع مع التطوير وبالتالى يعظم الاستفادة.

التفاصيل..

مبادرة الوزارة تعتمد على توفير ما يساعد الفرد - طلائع، شباب، على استيعاب وهضم والتعامل مع التطوير.

ضمن مبادرة الوزارة.. زيارات لمناطق محددة تم اختيارها بعناية للمشاهدة.. برنامج رياضى - سباحة - لعبات رياضة.. برنامج هوايات لتأصيل الهوايات والكشف عن المواهب فى الفنون، دراسات حاسب آلى.. محاضرات علمية وثقافية وتعليمية أنشطة للفتاة.. تعليم قيم التعامل مع الأسرة، المدرسة المجتمع.

هذا البرنامج يهدف إلى  الاطلاع والمشاركة والمشاهدة والتعليم..

المطلوب.. استمرار المشروع بنفس حماس وجهود البداية ليصل كل طلائع وشباب وفتيات تلك المناطق.

البرنامج هو الأهم فى أنشطة الوزارة لاستكمال خطط الدولة..

محلوظة:

- ممكن تطوير البرنامج.. بجذب شريحة أخرى من الشباب.. لاستكمال بناء الشخصية للوصول إلى حدود ممارسة العمل الأهلى لخدمة الأسرة والمدرسة والمجتمع وصور الخدمة تبدأ بالتطوع وتقديم الجهد والمساندة والمساعدة فى المحافظة على قيم المجتمع ونشرها والتنمية بشكل عام..

3 - تطوير الإدارة الرياضية والشبابية..

تدرك أن هناك ضرورة إلى وجود مجالس إدارات لمراكز الشباب والأندية والهيئات الشبابية والرياضية بأن تتشكل مجالس الإدارات بكفاءات تضمن تنمية المنشأة.. وتطويرها.. بمعنى أدق أن يكون هناك من هو مؤهل للاستثمار وخلق فرص للتسويق وجذب رجال الأعمال إلى الاستثمار فى مقومات تلك الهيئات حمامات سباحة، صالات تدريب، وغيرهما.

طبقا لخطط التطوير المعتمدة.. أيضا مطلوب كادر يملك خبرة ومؤهلا فى البرامج الرياضية والتعليمية والثقافية، المرأة، والفتيات، وأيضا يجب وجود خبراء فى الإدارة الرياضية للمنشآت وقانونى..

قد يكون هناك خطط لو أن الانتخابات اسفرت عن وصول أصحاب تلك المؤهلات والخبرات إلى مجلس الإدارة.. وضمانا للتطوير وزارة الشباب دخلت فى تطوير تلك المساحة!!

أ - إطلاق مراكز التنمية الشبابية، وهو ما أتاح للوزارة اختبار واختيار مجالس الإدارات وضم أصحاب تلك الخبرات لضمان نجاح المنشأة وتم تطوير دور الوزارة فى المساندة كشريك وصاحبة القرار، والأهم موافقة الوزير د.أشرف صبحى على أن يكون هناك لمساندة مجالس الإدارات لهذا النوع من المراكز، تشكيل مجلس أمناء لضمان الشفافية وسلامة الإجراءات من  المنبع.

ب - وزير الشباب و150 مركزا للشباب فى مساحات حياة كريمة، وتفكير فى إدارة محترمة يرتبط عملها بمستهدف من ثلاث تنفيذيين مع ثلاث من إدارات الوزارة الرقابية والقانونية.

وأعتقد أن تلك التجربة قد تكون دافعا لدخول شركات لإدارة تلك الهيئات وخاصة فى مجال الشباب.

فكرة جديدة يتم دراستها داخل وزارة الشباب، وهى ضرورة حصول من يترشح لمجالس إدارات مراكز الشباب على رخصة لمجموعة من الدراسات المعمقة تضمن له معرفة متطلبات المنصب وفتح المجالات أمامه لخدمة أفضل للمركز والأعضاء.

وهى أشبه برخصة من يسعى للعمل مدربا، حيث يشترط اتحاد الكرة حصول المرشح على رخصة لمستويات يجب أن يجتاز اختبارها وامتحاناتها خبراء يتدارسون حول ما هى المعلومات والاختيارات المطلوبة لمرشح عضوية مراكز أو الهيئات الشبابية لدراستها.