الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عصير البطاطس والكرنب أبرزها.. مشروبات تعالج قرحة المعدة

قرحة المعدة من اضطرابات الجهاز الهضمى الشائعة، والتى تسبب آلامًا شديدة فى المعدة، وغيرها من الأعراض المزعجة، وقد تساعد بعض العلاجات الطبيعية فى الوقاية من تطور قرح المعدة وتسهيل التئامها فى بعض الحالات، وتقدم دكتورة ولاء أبوالحجاج، استشارى التغذية العلاجية، مشروبات تعالج قرحة المعدة وذلك فيما يلى:



 العرقسوس:

  يعتبر هذا المشروب من العلاجات الطبيعية الفعالة فى التخلص من أمراض الجهاز الهضمى المختلفة، ومن أبرزها قرحة المعدة, بالإضافة إلى قرحة الإثنى عشر؛ لأنّه يحتوى على العديد من المركبات والمواد التى لها تأثير مضاد لأعراض القرحة.

الزنجبيل:

يتميز مشروب الزنجبيل بتأثيره القوى والفعال فى قرحة المعدة والإثنى عشر بفضل ما يحتويه من مركبات لها تأثير مضاد للالتهابات والبكتيريا، وتتناسب مع بيئة المعدة.

عصير الكرنب: 

الكرنب يساهم فى علاج القرحة، كونه غنى بفيتامين C، أحد مضادات الأكسدة التى تساعد فى الوقاية من عدوى الملوية البوابية وعلاجها، وتعد هذه الالتهابات هى السبب الأكثر شيوعًا لقرحة المعدة.

عصير البطاطس:

 يتمتع بخصائص لها تأثير قوى فى التقرحات التى تظهر فى بطانة المعدة، وذلك بفضل قلويد الأتروبين الذى له دور فى تثبيط إفراز حمض المعدة، ويفضل شرب عصير البطاطس مرة فى اليوم، مع الحرص على عدم إضافة أى نوع من المنكهات أو الملح.

الخروب:

 تعتبر ثمار الخروب من النباتات التى تستخدم فى تحضير مشروب له أهمية فى علاج قرحة المعدة، وذلك عن طريق تحميصها ونقع ثلاث ملاعق صغيرة من مطحونها فى مقدار ثلاثة أكواب من الماء، وغلى المكوّنات مع بعضها، ثم شربها بعد أن تبرد مرة خلال اليوم، ولمدة لا تقل عن أسبوع مع تكرار العملية إذا دعت الحاجة لذلك.