السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لمياء كامل: هناك تكامل ثقافى بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية

 لمياء كامل مؤسس قمة صوت مصر ومساعد وزير السياحة الآثار للترويج السابق، حيث تناول اللقاء السياحة الأمريكية فى مصر والنمو القياسى الذى شهدته مصر فى الآونة الأخيرة كوجهة سياحية وارتفاع حجوزات الطيران خاصة من أمريكا وأهمية السياحة وصورة مصر العصرية التى تتناولها خطة الترويج السياحى لمصر لنقلها إلى العالم.. وعن الأسباب التى جعلت مصر من أكثر الوجهات السياحية إقبالاً فى الآونة الأخيرة، خاصة من الشعب الأمريكي، أوضحت لمياء كامل: «من الطبيعى أن نرى هذا التكامل الثقافى الضخم بين البلدين الكبيرين، فأنا بكونى مصرية وتلقيت تعليم أمريكى، وتعرضت للثقافة الأمريكية لفترات طويلة يمكننى أن أرى الاحترام الذى تكنه الولايات المتحدة لمصر وتاريخها العريق. بالإضافة إلى الصورة التقدمية المعاصرة لمصر الحديثة التى نعمل على تقديمها إلى العالم كوجهة عصرية متطورة شابة ترحب بالجميع من جميع أنحاء العالم. وصرحت كامل:» عملى فى وزارة السياحة كمساعد لوزير السياحة للترويج فى 2021، كان من أهم المحطات فى حياتى المهنية وقد استفدت من خبرتى بالعمل الخاص وقمة صوت مصر فى تطبيق ذلك من خلال خطة الترويج السياحى لمصر، وقد قمنا خلال تلك الفترة بعدد من الفاعليات الهامة والمميزة التى أبهرت العالم مثل موكب المومياوات وغيرها. وأوضحت كامل خلال الحوار: «بعد 17 عاماَ فى مجال العلاقات العامة، وفى عام 2016 كان تحول أساسى لى وحجر الأساس بإطلاق مؤتمر «قمة صوت مصر Narrative summit « ليكون بمثابة أول مؤتمر دولى للهوية الوطنية»Nation branding “فى مصر، وقد قمنا بإطلاق 7 نسخ من القمة على مدار 7 سنوات شرفنا خلالها بحضور ومشاركة مجموعة من السادة الوزراء وكبار المسؤولين فى الحكومة والضيوف الأجانب والذين طرحوا مصر ليس فقط كمقصد تاريخى وحضارى ولكن موقع ثقافى وحضاري، وهذا العام 2023 تستعد «قمة صوت مصر» للعودة مرة ثانية إلى أرض الواقع فى واحد من أكبر الفاعليات لتسلط الضوء على التنمية السياحية فى مصر.» وعن تحديات العمل للمرأة فى الشرق الأوسط أشارت لمياء كامل إلى أن هناك بالطبع تحديات مرتبطة بثقافة قديمة حيث يُتوقع من النساء القيام بأشياء معينة ويُتوقع من الرجال القيام بأشياء أخرى.



لكن هناك حركة وتوجه كبير فى مصر لإشراك ودعم المزيد من النساء حيث تعمل القيادة السياسية على التشجيع والدعم الكامل للمرأة لتحصل على حقوقها كاملة فى جميع المجالات. لذلك، نرى الآن الكثير من الوزيرات وتمثيل المرأة فى البرلمان وأيضًا فى المجالات الإبداعية، كالإعلام، والسينما، وأيضًا فى عالم الأعمال. وأيضاُ الكثير من النساء تشغل مناصب فى عالم البنوك، والشركات والأسواق المالية. وأضافت كامل: «لقد تمكنت من رؤية هذه الحركة والدعم عن كثب، والتى كنت جزءًا منها، وكنت محظوظة للحصول على هذا الدعم. وكنت أفعل الشىء نفسه مع فريقى وأشجع المزيد من النساء على العمل وإثبات أنفسهم. والآن نظرًا لكوننا جزءًا من عالم الأعمال وجزءًا من بيئة العمل، فهناك المزيد من المسؤوليات على عاتق النساء لأنهن بحاجة إلى دعم أسرهن ودعم أصدقائهن، فى حين يركز الرجال فقط على عملهم، خاصة هنا فى مصر، أفهم هذا التحدى وأحاول قدر الإمكان توفير بيئة العمل المناسبة لزملائى وفريقى ودعم عملائى أيضًا، وآمل أن نتمكن، كسيدات، من القيام بذلك لبعضنا البعض».

 وأعربت كامل عن سعادتها بهذا الحوار والاستضافة عبر واحدة من أشهر البرامج الاذاعية بأمريكا، ولقاءها بالمطربة أمون ستار من خلال هذا البرنامج والذى يأتى فى إطار التعاون المرتقب بين أمون ومجلة فلير لإقامة حدث فنى ضخم على أرض مصر خلال يونيو القادم. ومن جانبها أوضحت «أمون ستار» خلال اللقاء الإذاعى عن سبب حبها وتعلقها الشديد بمصر والحضارة المصرية القديمة:» أشعر أن مصر القديمة تمثل الجذور للإنسانية، حيث تعد أمريكا دولة حديثة، فأى شىء يربط الناس بجذورهم وأصل الحضارات يمثل هوسا كبيرا لى»، أضافت أمون: «انه لشرف كبير لى ان أشارك لمياء ومجلة فلير فى هذا المشروع وهى فرصة كبيرة لتسليط الضوء على كل ما أقوم به وإظهاره للعالم ولمصرلاننى امضيت سنوات طويلة أحاول ان أظهر حقيقة وروعة مصر وحضارتها وتاريخها للعالم، فمصر فعلا بلد رائع بشعبها المضياف وحضارتها العظيمة وغنائى بمصر بمثابة حلم يتحقق وموقع الحفل رائع وسط الآثار المصرية وهذا التاريخ الذى أعشقه منذ زمن واتوقع ان تلقى نجاحا وزخما كبيرا وتعمل على تغيير فكرتنا عن نفسنا وعن العالم من حولنا.» وعن مشروع التعامل مع أمون من خلال مجلة فلير أوضحت كامل: «بدأت الفكرة من خلال مجلة Flair، التى تم اختيارها مؤخراً ضمن قائمة أفضل 50 وسيلة إعلامية فاخرة فى العالم لعام 2023 من جوائز لاكجرى لايف ستايل، والتى أقامت عدة لقاءات مع أمون، وقد لفت نظرى حب أمون الشديد لمصر وحضارتها وتاريخها وشعبها، وعملنا معاً للإعداد لإقامة حدث فنى ضخم فى أحد المتاحف بالقاهرة حيث تغنى أمون وسط الآثار والتاريخ والحضارة ومن المقرر إقامته الحفل فى شهر يونيو القادم وسيحضر الحفل عدد كبير من محبى أمون فى مصر والمهتمين بالسياحة والفن»، وتعد «أمون ستار» مطربة وفنانة ومؤثرة «Influencer»أمريكية تستخدم صوتها وأزيائها للتعبير عن إعجابها بالحضارة المصرية القديمة من خلال أغانيها والفيديوهات المختلفة، وهى من أوائل المطربين العالميين الذين صوروا أغانى فى المناطق الأثرية فى أهرامات الجيزة ومعبد نفرتيتى وسقارة ومن أشهر ألبوماتها «أصول».