الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«القصير» يبحث مع رئيس بنك الاستيراد والتصدير الإفريقى التعاون فى دعم الأمن الغذائى

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بندكت أوراما رئيس مجلس إدارة بنك الاستيراد والتصدير الأفريقى (افريكسم) بمدينة الأقصر وعقد معه اجتماعا بحضور المستشار مصطفى الهم محافظ الأقصر وبرافين أجراوال الممثل المقيم لبرنامج الغذاء العالمى بمصر.



وخلال الاجتماع رحب الوزير بزيارة أوراما لمركز الاقصر التنسيقى لنشر المعرفة والابتكار حيث قام البنك بدعم برنامج الاغذية العالمى من اجل إعداد وتهيئة المركز بمشاركة وزارة الزراعة ليكون منارة لتبادل خبرات الدول الإفريقية ومصر فى مجالات التصدى للتغيرات المناخية ودعم صغار المزارعين والمرأة والشباب والشمول المالى والرقمنة والتدريب وبناء القدرات.

وأكد «القصير» أن هناك عديد من الأزمات العالمية التى أثرت على الاقتصاديات الناشئة مثل التغييرات المناخية والأزمة الروسية الأوكرانية وأنه لا بد من التعاون بين بلدان القارة الإفريقية لعبور هذه الأزمات ورفع مستوى الأمن الغذائى وهو ما نجحت فيه مصر وأنه يمكن الاستفادة من هذه التجارب الناجحة ونقلها للبلدان الإفريقية.

وعرض وزير الزراعة تجربة مصر فى مجال الشمول المالى ودعم صغار المزراعين وتطوير سلاسل القيمة ورفع كفاءة استخدام المياه والاهتمام بمشروعات تمكين المرأة وزيادة درجة الوعى من خلال الدورات التدربيية والمدارس الحقلية، كما أشار إلى تقديم الدعم لكل الدول الإفريقية الشقيقة فى مجال التدريب وبناء القدرات.

وطالب «القصير» إدارة البنك الإفريقى بزيادة الدعم لبرامج الأمن الغذائى والابتكار الريفى وتمكين المرأة والشباب وبرامج الشمول المالى والاقراض منخفض الفوائد حيث أشار إلى أن مصر من خلال البنك الزراعى المصرى توفر حافظة  وصلت إلى 20 مليار جنيه للاقراض للمشروعات الزراعية بفائدة لا تزيد على خمسة بالمائة حيث إن هناك توجهيات للحكومة المصرية بتذليل الاجراءات تيسيرا على المزارعين.