الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليونان على أعتاب جولة ثانية فى يوليو المقبل لصعوبة الوصول لائتلاف

صوت الناخبون فى الانتخابات البرلمانية باليونان، فى انتخابات عامة ليس من المرجح أن تسفر عن فائز صريح، وسط توقعات بإجراء جولة ثانية بحلول يوليو إذا لم تتمكن الأحزاب السياسية المنقسمة فى البلاد من الاتفاق على ائتلاف.



وتعد تلك الانتخابات هى الأولى منذ أن توقف اقتصاد البلاد عن الخضوع لإشراف ورقابة صارمة من قبل المقرضين الدوليين الذين قدموا أموال الإنقاذ خلال أزمة البلاد المالية التى استمرت ما يقرب من عقد من الزمان.

ووسط إقبال ضعيف، تقدم أكثر من 9.8 مليون يونانى مؤهلون للتصويت، أمس، لاختيار أعضاء البرلمان المكون من مجلس واحد والذين يخدمون لمدة 4 سنوات.

ومارس اليونانيون المقيمون فى الخارج والمسجلون فى القوائم الانتخابية الأجنبية الخاصة حقهم فى التصويت يوم السبت، فى الدوائر الانتخابية التى أقيمت فى 35 دولة.

ويحق للمواطنين الذين يبلغون من العمر 17 عاما فى عام 2023، والمسجلين فى القوائم الانتخابية للبلديات التصويت.

ووفقا للدستور، فإن ممارسة الحق فى التصويت إلزامية للجميع، باستثناء الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاما، والأشخاص غير الموجودين فى البلاد يوم الانتخابات، والذين لا يستطيعون السفر، بسبب اعتلال الصحة والذين سجلوا للتصويت فى الخارج. من يتنافس؟

المتنافسان الرئيسيان فى الانتخابات هما رئيس الوزراء المحافظ كيرياكوس ميتسوتاكيس (55 عاما)، وهو مصرفى سابق تلقى تعليمه فى جامعة هارفارد، وأليكسيس تسيبراس (48 عاما) والذى يرأس حزب سيريزا اليسارى وعمل كرئيس للوزراء خلال بعض أكثر سنوات الأزمة المالية اضطرابا.

وعلى الرغم من أن ميتسوتاكيس كان متقدما بثبات فى استطلاعات الرأي، إلا أن النظام الانتخابى الجديد الذى يعتمد على التمثيل النسبى يجعل من غير المحتمل أن يتمكن أى شخص يفوز فى الانتخابات من الحصول على مقاعد كافية فى البرلمان اليونانى المكون من 300 عضو لتشكيل حكومة دون البحث عن شركاء فى الائتلاف.

وسيكون أمام الفائز فى الانتخابات ثلاثة أيام للتفاوض على تشكيل ائتلاف مع واحد أو أكثر من الأحزاب الأخرى.

وإذا فشل ذلك، يتم منح التفويض لتشكيل الحكومة للطرف الثاني.

احتمالية الائتلاف

لكن الانقسامات العميقة بين الحزبين الرئيسيين وأربعة أحزاب أصغر من المتوقع أن تدخل البرلمان، تعنى أنه سيكون من الصعب الوصول إلى ائتلاف، ما يجعل انتخابات ثانية مرجحة فى الثانى من يوليو المقبل.

وستجرى الانتخابات الثانية بموجب قانون انتخابى جديد يسهل على الحزب الفائز تشكيل حكومة بمنحه ميزة إضافية تصل إلى 50 مقعدا.

الأحزاب الصغيرة