السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الوزراء» يناقش دعم وتحفيز صناعة الدواء فى مصر

يمثل ملف توطين وتعميق التصنيع المحلى للدواء أهمية أساسية على رأس أولويات الحكومة، حيث أعلنت الدولة أكثر من مرة استعدادها فى الوقت الحالى لتقديم أية محفزات أو تيسيرات لهذا القطاع وغيره من القطاعات، وذلك وصولًا لتحقيق الأهداف المرجوة اقتصاديًا، وكذا تأمينًا لمختلف الاحتياجات والمتطلبات لمثل هذه القطاعات الحيوية، وفى هذا الصدد عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا أمس لبحث إجراءات دعم وتحفيز صناعة الدواء.



حضر الاجتماع، الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبى وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، ومحمد أبوموسى، وكيل أول محافظ البنك المركزى، والدكتور وليد أنور، أمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والدكتور جمال الليثى، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، والدكتور ماجد جورج، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الطبية والدوائية، ومسئولو الوزارات والجهات المعنية.

«رئيس الوزراء»، أكد أن هذا الاجتماع يهدف للاطمئنان على توافر أرصدة كافية من الأدوية والمستلزمات الطبية المختلفة، وكذا وجود احتياطى آمن بها، مشيرًا إلى أنه يتم التنسيق المستمر مع البنك المركزى بشأن سرعة الإفراج عن المواد الخام والأدوية والمستلزمات الطبية، وأن تكون هناك أولوية لذلك، على غرار الأولوية الممنوحة للمواد الغذائية الأساسية.

فى هذا الإطار، وجه «مدبولى» بأهمية المتابعة الدورية لملف توفير الخامات والمستلزمات الطبية لمصانع الأدوية فى مصر، وأن يكون هناك مخزون آمن لها، لافتًا إلى أن ذلك يأتى فى إطار الحرص على توافر كميات كافية من مجمل المتطلبات ذات الصلة بالقطاع الطبى.

من جانبه، أشار وزير التجارة والصناعة، إلى أنه عقد مع وزير الصحة والسكان اجتماعًا مع ممثلى غرفة صناعة الدواء، وعدد من المسئولين عن القطاع، ومسئولى البنك المركزى، مشيرًا إلى أن هناك لجنة مشكلة برئاسة أمين عام مجلس الوزراء تتولى متابعة الاحتياجات المختلفة من المستلزمات الطبية والمواد الخام، مؤكدًا أنه تم تحديد الأولويات المطلوبة، ويتم التنسيق بهذا الشأن بهدف دفع هذه الصناعة المهمة.

فيما عرض رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، الاحتياجات اللازمة للقطاع الطبى من خامات ومستلزمات دوائية وخلافه، لعدة أشهر قادمة، بما يسهم فى توفير الدواء الآمن الفعال للمواطنين، وكذا الحفاظ على اقتصاديات الشركات العاملة فى هذا القطاع المهم.

رئيس هيئة الدواء المصرية، أكد من جانبه أنه يتم التنسيق المستمر مع مسئولى البنك المركزى بهدف توفير التمويل اللازم للخامات الدوائية المطلوبة وخلافه.

كما أشار وكيل أول محافظ البنك المركزى، إلى أن توفير الخامات والمستلزمات الطبية يأتى على رأس أجندة الأولويات الاستراتيجية، مستعرضًا تفاصيل ما تم إتاحته من تمويل دولارى لهذا القطاع، لتأمين مختلف المتطلبات والاحتياجات من تلك الخامات والمستلزمات الطبية.

فيما أكد رئيس المجلس التصديرى للصناعات الطبية والدوائية، أهمية توفير التمويل اللازم لإتاحة الخامات الدوائية، حيث يأتى ذلك فى ظل الاهتمام بتعميق التصنيع المحلى، خاصة مع ما تحظى به صناعة الدواء من أهمية استراتيجية.