الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

لأول مرة .. الصين تستعد لإرسال مدنيين إلى الفضاء

ترجمة - آمال شاكر   



قالت وكالة الفضاء الصينية: إن الصين سترسل أول رائد فضاء مدنى إلى الفضاء كجزء من مهمة مأهولة إلى محطة تيانجونج الفضائية يوم الثلاثاء. 

وصرح المتحدث باسم وكالة الفضاء الصينية المأهولة لين شيتشيانغ للصحفيين: بأن «خبير الحمولة جوى هايشاو هو أستاذ فى جامعة بكين للملاحة الجوية والملاحة الفضائية»، فجميع رواد الفضاء الصينيين الذين تم إرسالهم إلى الفضاء جزء من جيش التحرير الشعبى، وأضاف لين إن جوى سيكون مسئولًا بشكل رئيسى عن التشغيل فى المدار للحمولات التجريبية لعلوم الفضاء.

وقالت وكالة الفضاء الصينية إنه من المقرر أن تقلع من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية فى شمال غرب الصين يوم الثلاثاء الساعة 9.31 صباحًا، وسيكون قائد البعثة هو جينغ هايبنغ، والطاقم الثالث هو تشو يانغ تشو.

ففى عهد الرئيس شى جين بينغ، تم تنفيذ خطط «حلم الفضاء» للصين بشكل كثيف، حيث قد استثمر ثانى أكبر اقتصاد فى العالم مليارات الدولارات فى برنامج الفضاء الذى يديره الجيش، على أمل إرسال البشر فى النهاية إلى القمر، وتخطط الصين أيضًا لبناء قاعدة على القمر وقالت إدارة الفضاء الوطنية فى البلاد إنها تهدف إلى إطلاق مهمة أخرى إلى القمر بحلول عام 2029، بحسب موقع «hindustan times».