الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الرى: المياه حق من حقوق الإنسان يجب عدم التعامل معها على أنها سلعة

شارك الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، فى احتفالية «اليوم العالمى للمياه واليوم العربى للمياه»، والمنعقد تحت شعار «الحفاظ على المياه.. حفاظ على الحياة»، والتى نظمتها كل من المجلس العربى للمياه ومنظمة سيدارى والشراكة المائية المصرية.



وفى كلمته بالاحتفالية أعرب الدكتور سويلم عن سعادته بالمشاركة فى هذا الحدث المهم، والذى يستهدف رفع الوعى بقضايا المياه، وتشجيع الأفكار الجديدة لمواجهة التحديات المتعلقة بالمياه، واتخاذ الخطوات اللازمة نحو الإدارة المتكاملة للموارد المائية والمحافظة عليها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بما يلبى احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتها المائية.

وأوضح أن العديد من دول العالم اليوم، وعلى رأسها مصر، تواجه تحديات متزايدة لتوفير احتياجاتها المائية، وذلك فى ظل النمو السكانى المتزايد وتوسع التنمية الحضرية، حيث تضاعف عدد سكان مصر أربع مرات منذ الستينيات وحتى الآن بنفس كمية المياه، وهو ما يشير لكفاءة وتميز وزارة الموارد المائية والرى فى إدارة الموارد المائية، كما أضافت التغيرات المناخية مزيدًا من التحديات التى تواجه مساعى توفير المياه وتحقيق الأمن الغذائى على المستوى العالمى، الأمر الذى يجعل من الضرورى عدم التعامل مع المياه وكأنها سلعة اقتصادية ، فالمياه حق أصيل من حقوق الانسان ، والمياه كالهواء لا غنى عنها للبقاء.. وتبرز هذه التحديات على وجه خاص فى المناطق القاحلة والتى تعانى من الندرة المائية، ومصر خير مثال للدول التى تعانى من هذه التحديات المترتبة على تغير المناخ والندرة المائية، حيث تأتى مصر على رأس قائمة الدول القاحلة باعتبارها من أقل دول العالم من حيث معدل الأمطار.