الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عفو رئاسى عن بعض المحكوم عليهم بمناسبة عيد الأضحى

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه أمس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، على 7 قرارات مهمة، فى مقدمتها مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على قرار مجلس محافظى بنك التنمية الإفريقى رقم 5/2021، الصادر فى 5 مارس 2021، بشأن التصريح بالزيادة الخاصة المؤقتة لرأسمال البنك القابل للاستدعاء، واكتتاب جمهورية مصر العربية فى عدد 19650 سهمًا, وذلك إضافة الى الموافقة على تعديلات على اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار ومنح المستثمرين الاجانب بالمناطق الحرة اقامة مؤقتة بغير السياحة لمدة عام.



وتجدر الإشارة إلى أن بنك التنمية الإفريقى، يمثل أحد أهم وأكبر المؤسسات المالية المعنية بقضايا التنمية فى القارة الإفريقية، ويعمل على توفير القنوات التمويلية فى مختلف القطاعات الاقتصادية، بما يكفل دعم قدرات دول القارة على تحقيق التنمية المستدامة، وترتبط مصر ارتباطا وثيقا وفاعلا مع البنك، لا سيما فيما يتعلق بجانب الاستثمارات التى تشهد وضعا متميزا يتسق ومكانة ووضعية الدولة المصرية فى البنك.

كما وافق مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص بعض قطع الأراضى من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة بمحافظة الإسماعيلية، لصالح الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، وذلك لاستخدامها فى أنشطة الاستصلاح والاستزراع، وتتمثل هذه القطع فى مساحة 24045 فدانا، ومساحة 45561.46 فدان، ومساحة 80639.27 فدان.

وشملت القرارات، الموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن العفو عن باقى مدة العقوبة المقررة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم، وذلك بمناسبة الاحتفال بكل من عيد الأضحى المبارك الموافق العاشر من ذى الحجة 1444 هـ، والعيد الحادى والسبعين لثورة 23 يوليو لعام 1952.

وافق مجلس الوزراء، على اعتماد نتيجة دراسة وزارة المالية، ممثلة فى اللجنة العليا للتقييم بالهيئة العامة للخدمات الحكومية، بشأن طلب محافظة البحر الأحمر الاتفاق مع إحدى الشركات المتخصصة فى إدارة الفنادق العائمة لمد عقد الاستغلال لمنشآت قرية شدوان السياحية بمدينة الغردقة.

وافق مجلس الوزراء على طلب الهيئة القومية لسكك حديد مصر بشأن التعاقد مع إحدى الشركات التشيكية لتنفيذ عمرة وإعادة تأهيل 280 جرار سكة حديد (هنشل – إديترانز)، بحيث يتم تنفيذ ذلك على مدار 9 سنوات، وكذا تنفيذ عقد الصيانة لهذه الجرارات لمدة 15 سنة، شاملا قطع الغيار والعمالة والإتاحية.

كما ناقش مجلس الوزراء مستجدات ملف ترشيح الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار السابق، لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، وقرر المجلس الموافقة على تشكيل مجموعة عمل وطنية برئاسة ممثل عن وزارة الخارجية وعضوية ممثلين عن عدد من الوزارات والجهات المعنية، وذلك لإدارة ملف الترشيح المصرى. 

وتابع مجلس الوزراء الإجراءات الخاصة بنقل محطة توليد الكهرباء ببنى سويف، المملوكة للشركة القابضة لكهرباء مصر (إحدى المحطات التى أنشأتها شركة سيمنس) إلى الشركة المساهمة التى أنشأتها الشركة القابضة لهذا الغرض، كما استعرض المجلس الخطوات التنفيذية المقترحة لسرعة إنجاز عملية طرح محطات جبل الزيت والزعفران لتوليد الطاقة من الرياح.

وافق مجلس الوزراء على مقترح تعديل المادة (4) من اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار، الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (2310) لسنة 2017، بما يسمح بحصول المستثمر الأجنبى الجديد على الإقامة خلال فترة التأسيس، بما يمكنه من التعامل مع البنوك وفتح حساب مصرفى، وذلك تنفيذًا للتكليفات الصادرة عن المجلس الأعلى للاستثمار خلال اجتماعه المنعقد بتاريخ 16 مايو برئاسة رئيس الجمهورية.