الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

30 مدينة مليونية ترسم ملامح الجمهورية الجديدة

فى تجربة عمرانية غير مسبوقة تشهد على عظمة المصريين والخبرة الهندسية لشركات المقاولات المصرية نجحت مصر فى بناء نحو ٣٠ مدينة مليونية عملاقة فى وقت قياسى خلال ٨ سنوات لترسم ملامح الجمهورية الجديدة وترفع معها مساحة مصر العمرانية من ٧ فى المائة إلى ١٤ فى المائة لأول مرة.. ويأتى على رأس تلك المدن المليونية العملاقة من الجيل الرابع، العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة التى تلقب بدرة البحر المتوسط والجلالة الجديدة والمنصورة الجديدة.. المدن الجديدة فى الحقيقة هى مدن ذكية مصممة بأحدث أنواع التكنولوجيا والهندسة الحديثة واستطاعت أن تقود التنمية فى مصر من خلال تشغليها لنحو ٩٠ صناعة مثل الحديد والأسمنت والسيراميك وغيرها.وعلى سبيل المثال لا الحصر من بين تلك المدن (العاصمة الإدارية الجديدة - العلمين الجديدة - المنصورة الجديدة - شرق بورسعيد - ناصر بغرب أسيوط - غرب قنا - الإسماعيلية الجديدة - رفح الجديدة - مدينة ومنتجع الجلالة - الفرافرة الجديدة - العبور الجديدة - توشكى الجديدة - شرق العوينات).



 العاصمة الإدارية الجديدة

العاصمة الإدارية الجديدة.. واحدة من المشروعات أو أيقونات الجمهورية الجديدة بمعنى الكلمة، فهى ليست مشروعًا سكنيًا فقط ولكنها عاصمة (ذكية) بمعنى الكلمة، تبلغ مساحتها بالكيلومتر حوالى 714 كم2، أى ما يعادل مساحة دولة سنغافورة وأربعة أضعاف مساحة واشنطن تقريبًا، أما عن مساحتها بالفدان فهى 170 ألف فدان. اهتم القائمون على تنفيذ العاصمة الإدارية الجديدة بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بجعل العاصمة مدينة خضراء تنتشر بها الحدائق والأشجار، هذا بجانب بعض المميزات الأخرى بالعاصمة؛ ومنها، فخامة التصميم المعمارى المستوحى من التصميمات الأوروبية العالمية، البحيرات الصناعية، نظام لتوليد الكهرباء فى حالة انقطاعها، سهولة إتمام المعاملات الحكومية؛ نظرًا لنظام الهيئات الحكومية الجديد بالعاصمة، اتساع الشوارع، سهولة التنقل منها وإليها. وبخلاف الحى الحكومى والسكنى تضم العاصمة الإدارية الجديدة العديد من المشروعات الأخرى منها، حى المال والأعمال، تم وضع حجر أساسه فى عام 2017 أثناء إنشاء المرحلة الأولى للعاصمة الإدارية، بينما بلغ حجم الاستثمارات حوالى 3 مليارات دولار، يضم المشروع مبانى ووحدات تجارية وترفيهية وسكنية، ومقرات بنوك ومؤسسات مالية، ومقر البنك المركزى. هذا بالإضافة إلى أنه يحتوى على برج العاصمة الإدارية الجديدة الذى يعُد الأعلى فى أإفريقيا، ويبلغ ارتفاعه 385 مترًا.. هناك أيضًا مسجد الفتاح العليم، وهو من أكبر مساجد الوطن العربى والشرق الأوسط، حيث تبلغ مساحته 250 ألف متر مربع ووصلت قدرته الاستيعابية حوالى 17 ألف مُصل. 

العلمين الجديدة

العلمين الجديدة تلك المدينة التى أقيمت على أنقاض ألغام الحروب لتصبح شيئًا من الخيال تم تنفيذه فى عهد الجمهورية الجديدة، فهى أول مدينة مليونية فى الساحل الشمالى، وتعتبر إحدى مدن الجيل الرابع، وتتشابه المدينة مع العاصمة الإدارية الجديدة فى ضخامة المشروعات العالمية التى ستقام عليها بأفضل المدن السياحية فى مصر؛ حيث تشمل مراكز تجارية عالمية وأبراجًا سكنية وسياحية.

يعد مشروع مدينة العلمين الجديدة فرصة للتغلب على التكدس السكانى فى مصر عن طريق الاستفادة من الساحل الشمالى كوجهة سكنية فضلاً عن جذبها للسياحة طوال السنة، وتنفرد مدينة العلمين بأنها تحتوى على أحدث المشروعات التكنولوجية والعمرانية التى لا مثيل لها فى شرق الأوسط، فهى تضم أول محطة إنتاج مياه الشرب بتكنولوجيا التكثيف بإنتاجية تصل إلى 100،000 لتر مياه يومياً، ناطحات سحاب سياحية وسكنية ممثلة فى مشروعات أبراج العلمين الجديدة، تمهيد الطريق الساحلى بدايةً من سيدى عبد الرحمن إلى وادى النطرون، والممشى السياحى بطول 18 كم، محطة أوراسكوليا للصرف والتحلية، ومشروع حواجز الأمواج بعدد 18 حاجزًا، ومشروع زراعة محاصيل مثل النخل والزيتون والرمان.

مدينة ومنتجع الجلالة

هناك أيضًا مدينة ومنتجع الجلالة التى تعتبر إحدى معجزات الجمهورية الجديدة لأنها خرجت من وسط الجبال بعد مجهودات جبارة من جميع أجهزة الدولة، يعتبر المشروع واحدًا من أهم المشاريع القومية التى تجمع بين سحر الطبيعة الخلابة والمقومات العالمية؛ إذ يشمل المشروع منتجعًا سياحيًا ومدينة متكاملة الخدمات، بالإضافة إلى طريق العين السخنة – الزعفرانة، الذى يقطع جبل الجلالة؛ ليصبح بذلك مشروعاً ذا قيمة تاريخية، وحضارية، واستراتيجية، وتقع أهمية المشروع فى كونه إحدى المساهمات فى تحقيق التنمية فى مصر من خلال إنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة جديدة، وتسعى مصر لتكون مدينة الجلالة عالمية المستوى، ويتميز المشروع بموقع جغرافى ممتاز يسمح بالبناء عليه وإنشاء المنتجعات السياحية والطرق والزراعة، يتمتع المشروع بإطلالة مباشرة على ساحل البحر الأحمر.

 المنصورة الجديدة

المنصورة الجديدة تم بناؤها بصدور قرار جمهورى عام 2017م، ليتم استغلالها من أجل إقامة مجتمع عمرانى جديد على مساحة 5913 فدانًا باستثمارات تتخطى 60 مليار جنيه، لتكون أول مدينة ذكية تنتمى لمدن الجيل الرابع فى منطقة الدلتا.. وتقع المنصورة الجديدة بطول 14 كم على الطريق الساحلى فى قلب الدقهلية بجانب مدينة جمصة كامتداد لها حتى حدود محافظة كفر الشيخ، وتبعد المدينة 54 كم عن المنصورة القديمة، وسيتم ربط المدينة الجديدة بالقديمة عن طريق إنشاء قطار مكهرب يصل بينهما فى أقل من 15 دقيقة.

الجيل الرابع فى الصعيد

تعد مدن الجيل الرابع فى الصعيد. بمثابة نقلة حقيقية للتنمية الاقتصادية، وأنها سبب رئيسى فى تحويل محافظات الوجه القبلى إلى مناطق جاذبة للاستثمار وللقطاع الخاص، ووفق مخطط وزارة الإسكان، فإنها خصصت 14 مدينة جديدة داخل محافظات الصعيد وذلك على مرحلتين، المرحلة الأولى تضم 7 مدن، وهى مدينة الفشن الجديدة التابعة لمحافظة بنى سويف، وتقع على مساحة 18 ألف فدان، ومدينة ملوى الجديدة التابعة لمحافظة المنيا على مساحة 18.4 ألف فدان، ومدينة أسيوط الجديدة على مساحة 16 ألف فدان، ومدينة غرب قنا على مساحة 8.9 ألف فدان، ومدينة توشكى الجديدة التابعة لمحافظة الوادى الجديد على مساحة 10 آلاف فدان، ومدينة أسوان الجديدة التابعة لمحافظة أسوان على مساحة 22 ألف فدان، ومدينة الأقصر الجديدة التابع التابعة لمحافظة الأقصر على مساحة 9.6 ألف فدان. وقد أسهمت المرحلة الأولى من مدن الجيل الرابع فى محافظات الصعيد فى توفير ما يقرب من مليون فرصة عمل، فضلًا عن أن تلك المدن ستعيد للصعيد ريادته الحقيقية، وتجعله من أكبر المناطق الجاذبة للاستثمار نظرا لثرواته البشرية الطبيعية التى يتمتع بها الصعيد.