الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هدفنا تخريج عمالة فنية تخصصية تواكب سوق العمل

اللواء عبدالرؤوف موسى رئيس قطاع تدريب الإنتاج الحربى لـ«روزاليوسف»

فى مدينة السلام يقع قطاع «التدريب» التابع لوزارة الانتاج الحربى الذى يعد أحد أهم القطاعات بالوزارة، حيث يضم العديد من المنشآت التعليمية والتدريبية ومنها مركز تنمية الموارد البشرية والمعهد الفنى للصناعات المتطورة والمجمع التكنولوجى المتكامل والمدرسة التكنولوجية التطبيقية بالسلام والمدرسة التكنولوجية التطبيقية بحلوان نظام (ثلاث سنوات) كان لنا هذا الحوار المهم مع المهندس عبدالرؤوف عبدالله موسى محمد رئيس قطاع التدريب للتعرف أكثر وعن قرب مهام هذه المؤسسات التعليمية، ويعد هذا الحوار الأول له وذلك بعد تعيينه مؤخراً رئيساً للقطاع.. تفاصيل كثيرة داخل هذا التحقيق.



■ ما أهمية ومهام قطاع التدريب التابع لوزارة الإنتاج الحربى؟

- أولا نرحب بجريدة «روزاليوسف» داخل واحد من أهم الكيانات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى وأود فى بداية الحوار التوجه بالشكر والعرفان للمهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى على ثقته الغالية بتكليفى برئاسة قطاع التدريب ونؤكد اننا سنعمل بكل الجهد والإخلاص لتنمية «قطاع التدريب» ومواصلة تأدية الرسالة والمهمة الاساسية للقطاع وهى توفير احتياجات الهيئة القومية للإنتاج الحربى والشركات التابعة لها من عمالة فنية تخصصية من خريجى المنشآت التعليمية التابعة للقطاع، والاشتراك مع الهيئة فى وضع وتنفيذ خطط تأهيل كوادر الإنتاج الحربي، ففى بداية كل عام يتم وضع خطة لتأهيل المهندسين والفنيين العاملين بالإنتاج الحربي، ويتم تأهيلهم إما من خلال الكوادر المتوفرة لدينا داخل الإنتاج الحربى فى مختلف التخصصات أو يتم الاعتماد أحياناً على جهات خارجية كوزارة المالية أو وزارة التخطيط أو جامعات خارجية لتأهيلهم، ونراعى عند وضع خطط التأهيل أن يتم تدريب العاملين من مهندسى وفنى الإنتاج الحربى بما لا يعطل عملية الإنتاج، أى أن المصنع يعمل بكامل طاقته بنسبة 100% وفى نفس الوقت يتم تدريب العاملين، ونعمل بشكل مستمر على تطوير مناهج وبرامج التدريب بمساعدة المنشآت التعليمية التابعة، كما نشترك مع أحد المراكز المتخصصة وهو مركز التميز العلمى والتكنولوجى التابع لوزارة الإنتاج الحربى فى تأهيل الموظفين للحصول على درجتيّ الماجستير والدكتوراه، وكذا الاستفادة من ذوى الخبرة من أساتذة مختلف الجامعات المصرية فى تدريب وتأهيل كوادر الإنتاج الحربى وذلك لمواكبة التطوير فى جميع المجالات.

■ ما الكيانات التعليمية التابعة لقطاع التدريب؟

- يحتوى قطاع التدريب حاليا على العديد من الكيانات التعليمية والتدريبية وبها أكثر من 12 تخصصاً فنياً مختلفًا.

■ مركز تنمية الموارد البشرية

 يهدف  المركز الى تطوير البرامج التدريبية النوعية ودعم سياسات التطوير والتدريب التقنى والمهنى والإدارى والارتقاء بالقدرة التنافسية للموارد البشرية بالإنتاج الحربى.

■ المعهد الفنى للصناعات المتطورة

يقدم خدمة تعليمية وتدريبية وفقاً لمعاييرالهيئة القومية لضمان جودة التعليم ويتميز الخريج بالكفاءة الفنية الكبيرة، وهى ما تعطيه قدرة تنافسية فى سوق العمل.

■ المجمع التكنولوجى المتكامل

يهدف الى النهوض بالتعليم الفنى كمركز نموذجى متكامل يلبى احتياجات سوق العمل ونقل الخبرة من المؤسسات التعليمية العالمية فى مجال التعليم الفني.

 ويضم المجمع التكنولوجى بالسلام :

■ المدرسة التكنولوجية التطبيقية بالسلام نظام (ثلاث سنوات) 

يمنح الطالب فيها شهادة Level(2) فى العام الأول بعد إتمام دراسة الوحدات الأساسية ثم Level (3) فى نهاية العام الثالث من مؤسسة  «Person» الإنجليزية بعد الانتهاء من دراسة المواد التخصصية، والتخصصات الموجودة بالمدرسة التكنولوجية هى الميكانيكا والكهرباء وبإتمام الدراسة يمنح الطالب شهادته كل على حسب تخصصه وتكون الدراسة باللغة الانجليزية

■ الكلية التكنولوجية بالسلام

يتم التقدم لها عن طريق التنسيق لخريجى الثانوية العامة والدبلومات الفنية ويكون نظام الدراسة بها (سنتان) ويمنح الخريج شهادة Level (5) من مؤسسة “Person” فى نفس التخصصات عاليه بالإضافة لشهادة الدبلوم فوق المتوسط من وزارة التعليم العالى والدراسة بالمجمع التكنولوجى بالسلام باللغة الإنجليزية.

■ المدرسة التكنولوجية التطبيقية بحلوان نظام (ثلاث سنوات) 

هى المدرسة الثانوية الفنية للتعليم المزدوج بحلوان (سابقا) وتم ضمها الى المدارس التكنولوجيا التطبيقية المختارة على مستوى الجمهورية فى إطار تطوير منظومة التعليم الفنى فى مصر وفقاً للمعايير الدولية، وفى إطار التعــاون بين وزارة الإنتاج الحربى ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، وتهدف المدرسة الى تأهيل وتدريب الطلبة على مهارات العمل داخل المنشآت الصناعية وهى حاصلة على شهادة الجودة من الهيئة المصرية لاعتماد جودة التعليم (الدراسة باللغة العربية).

■ ما الذى يميز مدارس الإنتاج الحربى عن غيرها من المدارس؟

- تتميز مدارس الإنتاج الحربى عن غيرها من المدارس بالآتي:

1- وجود العديد من التخصصات المختلفة التى تناسب الطلاب وفق احتياجات سوق العمل.

2- بيئة تدريب عملية لما تملكه من قاعات ومعامل وورش وفصول دراسية مجهزة بأحدث وسائل التكنولوجيا ويتم تحديثها وتطويرها باستمرار.

3- التدريب الصيفى بمصانع وشركات الانتاج الحربي.

4- فرص الالتحاق بالعمل بمصانع وشركات الانتاج الحربي

5- متابعة الطلاب بعد التخرج ومساعدتهم للحصول على فرص عمل من خلال التواصل مع مصانع وشركات الدولة وقطاع الاعمال العام والاستثمارية.

6- الدراسة باللغة الانجليزية فى مدرسة الانتاج الحربى للتكنولوجيا التطبيقية بالسلام. 7-  الحصول على شهادة معتمدة من مؤسسة بيرسون التعليمية فى التخصص بالإضافة للشهادات الممنوحة وذلك لخريجى مدرسة السلام.

■ هل يمكن أن تحدثنا بشكل أكثر تفصيلاً عن المعهد الفنى للصناعات المتطورة؟متى تم إنشاؤه؟ 

- هو إحدى المؤسسات التعليمية المتميزة التابعة لوزارة الإنتاج الحربى وانشئ بالقرار الوزارى المشترك بين وزارة الإنتاج الحربى و وزارة التعليم العالى رقم 1164 بتاريخ 9/10/1998 وحصل المعهد الفنى للصناعات المتطورة على شهادة جودة التعليم والاعتماد كأول مؤسسة تعليم عالى تتقدم وتحصل على هذه الشهادة طبقاً لقرار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد رقم (59) بتاريخ ٦ /2/2010 كما تم اعتماد المعهد للحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلى ICDL، ويضم المعهد العديد من التخصصات وهى: (التحكم الرقمى CNC، الميكاترونكس، التبريد والتكييف، الهيدروليك والنيوماتيك، الحاسبات، الكهرباء والالكترونيات، الكيمياء) والدراسة بالمعهد لمدة «سنتين» للحاصلين على شهادة الثانوية العامة والثانوية الفنية ويمنح المعهد دبلوم فوق متوسط فى التخصصات المذكورة سابقا .

■ هل يتم متابعة الطالب بعد التخرج وتوفير فرص عمل له إن أمكن؟ 

- بالفعل توجد قاعدة بيانات كاملة لكل الخريجين للتواصل معهم والمساعدة فى توفير فرص عمل لهم سواء داخل مصانع الإنتاج الحربي، وكذلك إمداد شركات ومصانع القطاع الخاص بالخريجين المدربين على أعلى مستوى وكذلك توفير بعض التدريب والمنح الخارجية بالتعاون مع الشركاء الأجانب مع قطاع التدريب مثل شركة “AVEC” التى تقوم بتدريب عدد (35) خريجا من المجمع التكنولوجى فى الصين على صيانة وتشغيل القطار المكهرب.

■ هل هناك تعاون مع جهات أخرى وتعاون فى تنفيذ مشروعات قومية بمجال التدريب؟

- نعم ونظرا لما اكتسبه قطاع التدريب من سمعة طيبة فى المجال التدريبى والتعليمى على المستوى المحلى والإقليمى فقد شجع العديد من المؤسسات فى الاعتماد على قطاع التدريب فى توفير الخدمات التدريبية لهم مثل مؤسسة مصر الخير ومجلس التدريب الصناعى ووزارة التموين والتجارة الداخلية وكذلك الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية لتقديم خدمات تدريبية للأشقاء من قارة إفريقيا فى التخصصات التكنولوجية المتقدمة، بالإضافة للتعاون مع مبادرة «ابدأ».