السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الصعيـد» حملات طبية وخدمات وبنية تحتية عملاقة

توجه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، أمس الأثنين، إلى محافظتى قنا والأقصر، لتفقد عدد من المنشآت الصحية ومتابعة منظومة العمل على أرض الواقع، فضلًا عن متابعة العمل ومؤشرات الأداء ضمن حملة 100 يوم صحة، حيث بدأ جولته الميدانية من محافظة قنا بتفقد القافلة الطبية التابعة لحملة 100 يوم صحة بقرية البركة بمركز نجع حمادي.



وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان: إن الوزير حرص على الأطمئنان على سير العمل ونسب ترددات المواطنين لتلقى خدمات الحملة المختلفة، فضلًا عن الاطمئنان على توافر مخزون كافٍ من المستلزمات الطبية اللازمة، مشيدًا بمؤشرات الأداء ضمن منظومة العمل بالحملة فى المحافظة.

ولفت إلى أنه تم فحص 44 ألفا و583 سيدة ضمن مبادرة الرئيس لدعم صحة المرأة فى الزيارات الأولى والعارضة والمتكررة، بينما تم تحويل 53 سيدة منهم إلى المستشفيات لتلقى العلاج اللازم لهم، وفحص 2641 طفلا ضمن مبادرة الرئيس للكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى حديثى الولادة، وفحص 168 طفلا ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال حديثى الولادة.

كما تم فحص 812 مواطنًا ضمن مبادرة القضاء على فيروس سي، وتحويل 6 مواطنين للمستشفى لتلقى العلاج، وفحص 20 ألفا و249 مواطنا ضمن مبادرة الرئيس للكشف المبكر وعلاج الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي، وتحويل 228 مواطنا من المفحوصين للمستشفيات لتلقى العلاج.

وأضاف «عبدالغفار» أنه تم تقديم الخدمات لـ 993 منتفعا ضمن المبادرة الرئاسية لصحة الأم والجنين، فضلًا عن تقديم 4 آلاف و86 خدمة لاستخراج شهادات مبادرة الرئيس لفحص المقبلين على الزواج، بينما تم فحص 1932 مواطنا ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للرعاية الصحية لكبار السن، علاوة على متابعته عدد المنتفعات من خدمات عيادات تنظيم الأسرة، الذى بلغ 45 ألفا، و914 منتفعه، وبلغت الزيارات المنزلية للرائدات الريفيات 30 ألفًا و614 زيارات.

إلى ذلك، كلف وزير الصحة والسكان، بسرعة الانتهاء من أعمال تطوير مستشفى نجع حمادى العام، بمحافظة قنا على مساحة 3800 متر مربع، فضلًا عن اطلاعه على الموقف التنفيذى للأعمال، حيث تم الانتهاء من 80٪ من الأعمال بمبنى المستشفى التى تتضمن إحلاله وتجديده.

وتبلغ طاقته الاستيعابية 173 سرير «استقبال وطوارئ ـ عزل ـ داخلى  إفاقات ـ تحضير ـ رعاية مركزة»، و5 غرف عمليات، و30 حضانة للأطفال المبتسرين، وتعد المستشفى إضافة كبيرة للمنظومة الصحية لخدمة أهالى محافظة قنا.

واستكمل الوزير جولته بالمرور على وحدة طب أسرة فاو بحرى التى من المقرر أن تعمل ضمن مبادرة حياة كريمة، وتم الانتهاء من 90٪ من الأعمال الإنشائية الخاصة بها، حيث كلف بسرعة تشغيلها بنهاية شهر يوليو الجاري.

كما تفقد الوزير نقطة إسعاف دشنا بالمحافظة، التى تم إنشاؤها حديثًا بتمركز سيارتين إسعاف، لافتًا إلى أن مركز دشنا يضم 5 نقاط إسعاف «3 إنشاء جديد ـ 2 تطوير» بطاقة 7 سيارات إسعاف مجهزين بأحدث التجهيزات، فضلًا عن ربطهم بالشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة، التى تتضمن تحديد موقع المتصل آليًا فور تلقى البلاغ وتوجيه أقرب سيارة إسعاف من موقعه الجغرافى لنقله لأقرب مستشفى فى فترة زمنية وجيزة، وذلك بالتنسيق بين جميع الجهات المعنية، لسرعة الاستجابة للحالات الطارئة فى مختلف القطاعات.