الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

5 نصائح للأمهات لبناء علاقة جيدة مع ابنتك المراهقة

ترجمة - آمال شاكر   



عواطف الطفل التى يتعامل معها الآباء والأمهات للمراهق ليست سهلة على الإطلاق، ودائمًا ما يتم تحذيرهم من قبل الآخرين عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع سنوات مراهقة الطفل، فهذا هو  أصعب وقت للتعامل معه، خاصةً عندما يكون الوالدان منفصلين أو مطلقين.

يمكن للأسرة التى يوجد بها مراهق أن تبدو وكأنها ساحة معركة كل يوم وليس بالضرورة أن يكون قد حدث شيء كبير، فحتى الأشياء الصغيرة يمكن أن تثير مشاعر سلبية لدى طفلتك، لذا يجب أن يفهم الآباء أنهم يتغيرون ويتطورون باستمرار من حيث العواطف، وبالتالى يجب تغيير علاقتهم معهم أيضًا للأفضل، لمساعدتهم على إدراك من هم ومن يريدون أن يصبحوا، فالاحترام والتوجيه من الوالدين أمر ضرورى.

وفيما يلى خمس طرق يمكن للأم من خلالها تحسين علاقتك مع ابنتك المراهقة احتفالا باليوم العالمى للصداقة الذى يوافق 30 يوليو من كل عام بحسب موقع «boldsky». 1. لا تنتقديهم دائمًا، واقبلهم على من هم عليه، ولا نبحث عن عيوبهم وننتقدهم فى كل ما يفعلونه، حاولى تقبلهم على طبيعتهم وشاركيهم فى لعبة الفيديو أو الأغنية المفضلة لديهم، حتى لو أخبروك بقصة الفيلم الذى تشاهديه، العبى معهم واجلسى معهم.. ويمكنك تشجيعهم ببساطة من خلال التواجد معهم وبغض النظر عن مدى عدم اهتمامك أو الشعور بالضيق الذى تشعر به، حاولى أن ترى الخير فى كل ما يفعلونه.

2. إنشاء محفز لعكس تفكيرهم، فلا تكون المحفزات دائمًا حزينة او مزعجة، لاستخدامها جيدًا لتغيير مسار محادثتك، ويمكنك عكس تفكيرهم من خلال هذا وفهم كيفية تعاملهم مع الموقف. 

عندما ترين موقفًا سلبيًا، حاولى تحويله إلى موقف إيجابي، مثل أن يكون عملًا منزليًا بسيطًا مثل الطهى للخروج من الاكتئاب، بعدما تنتهى يتركون وراءهم كومة من الأطباق، فبدلًا من إظهار الإحباط، يمكنك إظهار التقدير والثناء لها بأفضل طريقة ممكنة.

3. خذى وقتا مستقطعا لتظهرى لها أنك تهتمى بها، هناك طرق عديدة لإظهار مدى اهتمامك بهم، لذلك لا تقصر طبيعة اهتمامك على الأفكار فقط لأن المراهقين نادرًا ما يكونون قراء للعقل. يمكنك البدء بإعداد وجبتهم المفضلة، أو اصطحابهم إلى مركز التسوق المفضل لديهم، أو ببساطة القيام بشيء إبداعى لهم. 

يعتقد علماء النفس أن دعم الوالدين أمر بالغ الأهمية للمراهقين لأن معظمهم يمر بسنوات مضطربة خلال هذا الوقت، كونى مرساة الحب والدعم الذى يريدونه فى حياتهم.

4. ضعى الحدود ووضحيها لهم، عليكى أن تقررى أى نوع من الأمهات الذى تريديه، ويمكنك أن تكونى أفضل من خلال وضع الحدود والتحدث الوضوح.. فكرى على المدى الطويل أثناء إقامة علاقة صحية معهم، أنه لا توجد أبوة أو امومة مثالية، لذلك يمكنك تحديد الاختراقات الخاصة بك، وتحافظى على نفسك على رأس قائمتك واعتنِ بمشاعرك أولًا ومن ثم ضرب مثال لابنتك لكيفية ظهور العلاقات الصحية.

5. تقديم الاحترام لهم، ولا ترفضى مخاوفهم عندما تأتى ابنتك المراهقة إليك بما اخاف منه، لا تتجاهلها أو تهينها، يمكن أن يشعر المراهقون بالارتباك أو الشعور بالإرهاق أثناء التعامل مع المواقف الصعبة والقدرة على معالجتها قد تبدو مهمة شاقة، لذلك إذا كنتى لا تقبلى أفعالهم، فحاولى أن تكونى معهم كدعم بدلًا من السخرية منهم، باستخدام لغة سلبية أو التقليل من شأنهم.. يمكن أن يؤدى إنشاء مساحة غير آمنة وغير سعيدة فى المنزل إلى الإضرار باحترام الذات لدى المراهق، خاصةً عندما يأتى النقد من شخص يحبونه.