السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مهرجان العلمين تتويج لجهود الدولة فى تنمية بقعة ساحرة وقبلة للسائحين

مصر تعزز من قوتها الناعمة

مضى 22 يومًا من الاستمتاع بالفن والجمال والطبيعة والرياضة داخل مهرجان العلمين الجديدة، والذى جاء تحت شعار «العالم علمين» والمقرر استمراره حتى 26 أغسطس الجارى، ويعد الحدث الترفيهى الأكبر فى الشرق الأوسط، بحضور جماهيرى كبير من مصر وجميع أنحاء الوطن العربى والعالم، من كل الفئات العمرية يستمتعون بهذا الشكل الجمالى الكبير الممتع وبالطبيعة الخلابة وبالبناء الفيروزى الرائع.



ويتضمن المهرجان، العديد من الأحداث الفنية والثقافية والرياضية، مثل حفلات لعدد من مطربى الوطن العربى مثل محمد منير وحميد الشاعرى وإليسا ومدحت صالح والموسيقار عمر خيرت وفعاليات رياضية كبرى مثل سباق السيارات والكرة الشاطئية وغيرها. وفى هذا الإطار تحدثت «روزاليوسف» مع عدد من الإعلاميين وخبراء الإعلام

الإعلامى عمرو خليل، مقدم برنامج «من مصر» على قناة CBC، قال: مهرجان العلمين أحيا منطقة العلمين الجديدة التى كانت طوال عقود كثيرة ماضية يخيم عليها شبح الموت، لكن بالإرادة والعزيمة وروح الجمهورية الجديدة استطاعت الدولة المصرية أن تجعل منها بؤرة سياحية جديدة ومنارة للسياحة المصرية على المستوى العربى والدولى.

وأضاف «خليل»: لقد جاء مهرجان العلمين 2023 تتويج للجهد الكبير الذى تقوم به الدولة لتنمية منطقة العلمين الجديدة وجعلها مدينة من مدن الجيل الرابع، ويعد البداية الحقيقية لهذه البقعة الساحرة من أرض مصر على خريطة السياحة المصرية، وأن تصبح قبلة للزوار والسائحين.

وأشار إلى أن المهرجان عظيم، وكل فعالياته رائعة ومتكاملة ومبهرة، لافتًا إلى أن زيارة الشخص للعلمين الجديدة حتى لو كان غير حاجز فى فندق مثلًا أو مالك وحدة وإنما مجرد زائر يستطيع من خلال زيارته قضاء يوم مميز مع أسرته فى مكان رائع بدون تكلفة، خاصة أن هناك تنوعًا فى الخدمات الموجودة تناسب كل الطبقات الاجتماعية وليست حكرًا على فئة أو طبقة معينة.

وأشاد بالتنظيم الذى تقوم به الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية للمهرجان، وشركاؤها فى التنظيم، إذ أنهم يبذلون جهدًا رائعًا فى كل فعاليات المهرجان، بالإضافة إلى مختلف أجهزة الدولة من حيث التأمين فهو شىء أساسى، والصحة فهناك سيارات الإسعاف موجودة، والمطافئ، وكل الخدمات موجودة من كل النواحى.

وعبر عن أمنيته فى استمرار المهرجان للسنوات المقبلة، مؤكدًا أن كل عام سيكون أفضل مما سبقه.

الإعلامية جاسمين طه زكى، مقدمة «السفيرة عزيزة» على DMC، قالت إن مهرجان العلمين عظيم فيه تنوع فى النجوم المشاركين به، وهو مهرجان شبابى وعائلى قادر على جذب مختلف الفئات والسياح من الجنسيات العربية والأجنبية.

وعبرت «زكى»، عن أمنيتها فى ألا يكون المهرجان مقتصرًا على فترة الصيف فقط وإنما يمتد فيما بعد، لافتة إلى أنه حينما تبدأ باقى المؤسسات والحياة فعليًا فى المدينة، ستكون هناك أنشطة أخرى على أرض العلمين الجديدة، بحيث تجذب السائحين والناس كى يستمتعوا بها من مياه زرقاء فيروزية والسماء الصافية والشمس الدافئة، فهى منطقة ساحرة والتعمير الذى تم فيها يعد إعجازًا وإنجازًا وكله بإيادٍ مصرية فى فترة قياسية جدًا، من إقامة الفنادق والأبراج والمولات التجارية، وتنوع الإسكان من عالٍ ومتوسط بطرز رائعة مثل الحى الإسبانى واليونانى وغيره.

وعبرت عن مدى سعادتها وشعورها بالفخر بأننا كمصريين استطعنا بناء مدينة عالمية بهذا الشكل فى وقت قياسى وبجودة عالية، مشيرة إلى أنها انبهرت بها كثيرًا.

وأشادت بتنظيم المهرجان، بداية من الدخول بمنتهى السلاسة، والخروج نفس الأمر، ومختلف الفعاليات، لذلك الحضور قادرون على الاستمتاع بكل شىء فى المهرجان.

وأكدت أن برنامج «السفيرة عزيزة» يسلط الضوء على المهرجان يوميًا من خلال مراسلى البرنامج، لنقل الصورة للمشاهدين ومختلف الفعاليات ليعرفوا كم التطور فى العلمين الجديدة وكم أصبحت مقصدًا سياحيًا هائلًا.

الإعلامى شريف مدكور، مقدم برنامج «4 شارع شريف» على قناة الحياة، قال: مهرجان رائع ومشرف وفوجئت بالازدحام الشديد حينما ذهبت لتقديم حفل تامر حسنى، رغم أن المهرجان كان فى بدايته، إذ ان الحضور من جميع الجنسيات العربية والأجنبية ومختلف المحافظات المصرية.

وأضاف «مدكور»، أنه مهرجان للكل لا يقتصر على فئات أو طبقات معينة، فهو يتضمن إسكانا عالٍيًا وآخر متوسطًا، مشيدًا بتنظيم المهرجان الذى أشرفت عليه الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قائلًا: «محترم مفهوش غلطة» على حد وصفه.

وعبر عن أمنيته العام المقبل، بأن يتضمن المهرجان مشاركة نجم عالمى مثل مادونا أو شاكيرا إلى جانب النجوم المصريين والعرب، وبخاصة أنه مهرجان كبير ويعد مقصدًا سياحيًا جديدًا يزيد من الدخل القومى للبلد، لافتًا إلى أن أمر تحويل مدينة العلمين من ألغام إلى مدينة ترفيهية بهذا المستوى المتطور يستحق إهداء من نزعوا الألغام منها جائزة نوبل للسلام.

كما أشاد بوجود الفنانة إسعاد يونس وتقديمها حلقة من «صاحبة السعادة» على مسرح العلمين.

الإعلامية هبة الأباصيرى، مقدمة برنامج «الستات ميعرفوش يكدبوا» على قناة CBC، قالت: مهرجان عظيم من حيث مستوى فكرة التنمية والسياحة والاقتصاد الوطنى، ووضع مصر على الخريطة التى تستحقها، ومصر تمتلك وجهات سياحية ليس كثير من الدول تتمتع بها، فلدينا كل أنواع السياحة الثقافية والتاريخية والشاطئية والدينية.

وأضافت «الأباصيرى»: مهرجان العلمين خطوة تحترم، وتحية لكل القائمين عليه بداية ممن أطلق الفكرة حتى تنفيذها الآن، فهم يستحقون الشكر والاحترام، وأيضًا التصريح الذى أطلقته المتحدة بتحويل صافى عائد المهرجان إلى مبادرة حياة كريمة، يعد شيئًا مشرفًا، وشغلًا على أرض الواقع، بأن الفئات التى تذهب المهرجان تساهم فى خدمة الفئات التى تستحق مبادرة حياة كريمة.

وأشارت إلى أن الأنظار كلها متجهة من العالم العربى والغربى على العلمين، معبرة عن سعادتها بمدينة العلمين الجديدة، إذ أنه حلم وتحقق، فكنا نتمنى ميناء ومدينة ساحلية تعمل طوال العام وتضمن فرص عمل واستثمار، وهذا ما حدث، فهو مشروع جمع كل الفوائد الممكنة ويقدم حياة جديدة.

وتابعت: فعاليات متنوعة من فن ورياضة وثقافة وفنادق وقطاع مطاعم ومحلات ومولات تجارية ومواصلات، وجامعة أهلية فتحت هناك، المفترض ان يفتخر كل مصرى بأن هذا المهرجان فى بلده على مدينة العلمين الجديدة التى تعد واجهة سياحية جديدة.

وأردفت فى حديثها: العلمين الجديدة تضم الشواطئ العامة المفتوحة لليوم الواحد، والشواطئ الخاصة، وخدمات كثيرة، وهذا هو إعمار الأرض، لافتة إلى أنها حرصت على حضور حفل المطرب أحمد سعد بناء على طلب عائلتها، كما أن البرنامج قدم حلقة على الهواء مباشرة من مهرجان العلمين الجديدة .

المذيعة بسنت الحسينى، مقدمة برنامج «صباح الخير يا مصر» على القناة الأولى، قالت إنها مدينة تنافس مدن عالمية مثل إيطاليا ودبى، من حيث شكل الأبراج والخدمات المقدمة، لافتة إلى أن المدينة كلها اختلفت بعدما كانت قرى كل منها منفصلة بذاتها، أما اليوم نرى مدينة متكاملة، والاختلاف الذى حدث مبهر للغاية.

وأضافت «الحسينى»، إن اختلاف الأنشطة التى يقدمها المهرجان من فن وأزياء مع ثقافة ورياضة والمسابقات والكرة الشاطئية، يؤكد أنه مهرجان رائع، فالفن موجود به بطريقة مختلفة ومميزة مع وجود أفضل نجوم فى العالم العربى من نانسى عجرم وراغب علامة وتامر حسنى وغيرهم.

وأشارت إلى أن مهرجان العلمين الجديدة بمثابة واجهة سياحية جديدة تجذب مختلف السياح، ويتضمن عوامل مختلفة للجذب، فهى مدينة متكاملة تقدم مختلف الخدمات. المذيعة جومانا ماهر، مقدمة «صباح الخير يا مصر»، عبرت عن مدى شعورها بالفخر وسعادتها لاختيارها لتقديم المؤتمر الصحفى الخاص بالمهرجان، والذى تحمست له منذ اللحظة الأولى وكانت على ثقة بأنه سينطلق بهذا الشكل المميز والناجح.

وأضافت «ماهر»، أنها تحب العلمين الجديدة من قبل انطلاق المهرجان، فهى أجمل بحر وشاطئ، وإذا لم تكن المدينة بهذا الجمال والتهيئة فما كان المهرجان سينطلق بهذا الشكل المبهر، بالإضافة إلى التنظيم الرائع تحت إشراف الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

وأكدت أن تنوع الفعاليات جاء بعد مجهود جبار لا يستطيع أحد تخيل كم المجهود الذى بذل فى مختلف المجالات التى يقدمها المهرجان كى يظهر بهذا الشكل المبهر على أرض العلمين الجديدة، لافتة إلى أنها مدينة لكل الطبقات الاجتماعية وليس للأثراء فقط كما اعتقد البعض فى البداية، بالإضافة إلى أن فكرة استمرار المهرجان طوال هذا الفترة فهو شىء مذهل.

وتابعت: السياحة بها رائعة من مختلف الجنسيات وكلهم سعداء بوجودهم فى العلمين، وبالرغم أنه مهرجان يتضمن فنًا ورياضة إلا أن المتحدة لم تنفصل عن الواقع ودورها المجتمعى مميز جدًا فى تخصيصهم عائد المهرجان لمبادرة حياة كريمة، وأن تظهر النسخة الأولى بهذا الشكل فهو أمر مذهل، وبالتالى فإن باقى النسخ ستكون أفضل أيضًا. وكشفت عن أنها تنوى حضور حفل المطرب محمد منير، وحميد الشاعرى، كاريوكى، والمصمم العالمى مايكل سينكو والذى يعد من أهم مصممى الأزياء العالمية.

الإعلامية سمر نعيم، مقدمة برنامج «Its Show Time»، على قناة CBC، قالت: مدينة العلمين الجديدة أرض ساحرة حولتها الدولة بعد جهد عظيم من أرض صخرية إلى أرض سياحية، العالم كله يحكى عنها فهى أصبحت واجهة سياحية مشرفة للدولة وتعتبر أول مدينة ساحلية من مدن الجيل الرابع فى مصر .

وأضافت «نعيم»، إن المهرجان المقام على أرضها حاليًا بحضور العديد من كبار النجوم المصريين والعرب والأجانب، يؤكد المجهود العظيم الذى تبذله الدولة، والتى قدمت للعالم أكبر مهرجان ترفيهى فى الشرق الأوسط.

وتابعت: الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، لعبت دورًا كبيرًا فى مهرجان العلمين الجديدة بداية من التنظيم وإقامة الحفلات الترفيهية التى تستهدف بها كل الشعب المصري، وهذا مجهود يستحقون عليه الشكر، فالمتحدة دائمًا تبهرنا بأفكار خارج الصندوق فضلًا عن المفاجأة الإنسانية العظيمة التى أعلنت عنها الشركة المتحدة بالتبرع  بصافى عوائد مهرجان العلمين لمبادرة حياة كريمة إيمانًا منها بالدور الذي تلعبه مبادرة حياة كريمة فى توفير حياة كريمة للفئات الأكتر احتياجًا.

وأشارت إلى أنه، على المستوى السياحى سنجد أن المهرجان يهدف للترويج للسياحة المصرية ووضع مدينة العلمين على خارطة السياحة المصرية والعالمية وهذا يزيد من الاستثمار وبالتالى توفير مزيد من فرص العمل من خلال استغلال قوة مصر الناعمة ممثلة فى الثقافة والفن والرياضة، لافتة إلى أن كل وسائل الإعلام العربية والأوروبية والمحلية تسلط الضوء حاليًا على المهرجان المقام على أرض العلمين بعدما تم تحويلها من منطقة ألغام إلى مدينة ساحلية سياحية عالمية.

وعبرت عن مدى شعورها بالفخر بمصر، وبالجهد المبذول فى كل القطاعات للنهوض بالبلد. الإعلامية سهير شلبى، قالت: مهرجان العلمين الجديدة ناجح جدًا وكل الفنانين المشاركين به مميزون، لافتة إلى حضورها حفل نانسى عجرم وراغب علامة، كما أنها قامت بتصوير فيديو بث مباشر على صفحتها على موقع فيس بوك من الحفل وصورت بعض الأبراج المميزة الموجودة فى العلمين الجديدة.

وأضافت «شلبى»: سعيدة جدًا بالمهرجان «حاجة تفرح»، وحرصت على متابعة العروض الجوية وكانت ترسم أشكالًا رائعة منها علم مصر، فعلًا شىء مبهج جدًا، بالإضافة إلى أن المهرجان يتضمن أنشطة متنوعة، على أرض العلمين الجديدة فهى مدينة كبيرة جدًا متكاملة، وطول عمرنا كنا نتمنى هذه الأشياء إلى أن حدثت، بوجود أضخم مهرجان فى الشرق الأوسط لدينا، وهذه مصر فنحن هوليوود الشرق وقدمنا المطربين من مختلف أنحاء العالم العربى إلى الجمهور مثل نانسى عجرم، كاظم الساهر، صابر الرباعى، راغب علامة، فكل المطربين الكبار قدمناهم فى حفلات ليالى التليفزيون التى كنت أقدمها وهذا ليس شيئًا جديدًا على مصر.

وتابعت: تنظيم الشركة المتحدة، رائع جدًا، وتخصيص عائد المهرجان لمبادرة حياة كريمة، شىء عظيم، وموقف نبيل وراقٍ من المتحدة للمواطنين البسطاء .

الإعلامية منى الحسينى، أشادت بالمهرجان، والتى وصفته بالمشرف جدًا، كما عبرت عن مدى إعجابها بالتنظيم الرائع الذى تشرف عليه الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

 وأضافت «الحسينى»، أن المهرجان ينقل رسالة إلى العالم بأن مصر بلد الأمن والأمان والاستقرار، وأن لدينا حفلات ومهرجانات، وطول عمر مصر هوليوود الشرق وأمل ومحط أنظار كل المواهب العربية التى عرفت من خلال مصر، بالإضافة إلى أن المهرجان بمثابة دعم للسياحة. الدكتورة منى الحديدى، أستاذ الإعلام بكلية الإعلام جامعة القاهرة، أكدت أن المهرجان فى دورته الحالية جاء على مستوى جيد للغاية، ومتنوع الأنشطة الفنية والثقافية والرياضية وغيره، بالإضافة إلى تنوعه من حيث المشاركين فى هذه الأنشطة من دول عربية وأجنبية، فمثلًا العروض الجوية كانت مشتركة بين مصر والإمارات، بالإضافة إلى التنوع فى جنسيات الحضور من الجمهور. 

وأضافت «الحديدى»، أن المهرجان يقدم بأسلوب متميز لتنشيط السياحة الداخلية والخارجية وأيضًا تقديم صور إيجابية عن العلمين الجديدة محل إقامة المهرجان والدولة المصرية ككل،

مشيرة إلى أنه أحد الأساليب التى تساعد فى تنمية العلمين الجديدة، من حيث الاهتمام بالبنية التحتية التى يقام فيها المهرجان من الطرق وشبكة الإنترنت وغيره. وتابعت: فى إطار متابعتى للمهرجان لم أجد فيه فعاليات خاصة بالأطفال، لذلك أتمنى فى الدورات المقبلة الاهتمام بهذا الأمر، بخاصة أن عادة فى هذه المناسبات يكون الحضور عائلى للعلمين الجديدة، كمصيف أو نزهة ترفيهية ولذلك لا بد أن تكون هناك أنشطة تهتم بالطفل، وأتمنى أيضًا مراعاة البعد الاقتصادى فى تذاكر الحفلات أن تكون فى متناول مختلف الطبقات، كى يكون هذا المهرجان مشبعًا لاحتياجات كل المجتمع، وأتحدث عن الحفلات نفسها وليس الفعاليات التى تقام فى الممشى. وأردفت فى حديثها: اقترح على غرار المهرجانات العالمية، أن يكون هناك اشتراك على مجموعة من الفعاليات مثلًا، بحيث بدلًا من شراء تذكرة لكل حفلة، اشترى مجموعة تذاكر لعدة حفلات ويكون عليها تخفيض كمجموعة، بالإضافة إلى أن يتضمن كل حفل لنجم، تقديم موهبة جديدة معه، كى نشجع هذه المواهب الجديدة ويكون فرصة لإطلاق هذه المواهب جماهيريًا واكتشاف المنتجين لهم.

وأشادت باللفتة الإيجابية والإنسانية للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية فى إعلان تخصيص العائد المادى من المهرجان لمبادرة حياة كريمة فهو قمة المسئولية الاجتماعية.