السبت 6 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فى مؤتمر صحفى بمقر هيئة الاستثمار

حسام هيبة يؤكد عدم خروج اى مستثمر من السوق المصرى

أعلن حسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، عدم وجود أى مستثمر محلى أو اجنبى خرج من السوق المصرى خلال الفترة الماضية مشيرا إلى أنه لا يوجد مايمنع المستثمر المصرى من الاستثمار أيضا خارج البلاد.



وقال هيبة ، فى مؤتمر صحفى عقد أمس الاثنين بمقر الهيئة، لمناقشة العديد من القضايا وتقديم والإجابة عن تساؤلات الصحفيين بشأن قضايا الاستثمار، أن المستثمر المصرى يتخذ قرار التوسع فى الاستثمار داخل البلاد طبقا لسياسته الاستثمارية ورؤيته المستقبلية. وأن كل مستثمر له وجهة نظر معينة فى نشاطه، ونظرته للأمور الاقتصادية، لأن المستثمر فى النهاية يبحث عن استثمار أمواله وتحقيق عائد. 

وقال إن هناك توسعات رغم تلك التحديات من جانب العديد من الشركات أبرزها القطاع العقاري، لافتا إلى دخول 5 شركات كبرى فى مجال التطوير العقارى موضحا أن هناك نية لدى شركة الديار القطرية وشركة إعمار للتوسع فى السوق المصري.

وأضاف قائلا: «إن العالم يشهد متغيرات كبيرة ولذلك تم وضع هدف التنمية المستدامة والاستثمار المستدام والذى يعنى توطين صناعة، ولذلك بدأنا النظر إلى إمكانيات مصر المتاحة ودور القطاع الخاص وأهم المعوقات التى تعيق عمل القطاع الخاص وذلك وفق دراسة واقعية «.

وأوضح حسام هيبة ، أن استراتيجية عمل الهيئة خلال الفترة الماضية ركزت على التعاون بين الهيئة مع القطاع الخاص فى وضع آليات للترويج للاستثمار ، الى جانب عقد الاجتماعات مع ممثلى القطاع الخاص والهيئات الاقتصادية للتعرف على المشكلات التى تواجه القطاعات الاستثمارية المختلفة وأساليب حلها مشيرا إلى أنه تم توجيه الدعوة لهم وتم الاتفاق على منتدى دولى يهدف إلى وضع رؤية للتحديات وتصورات الحلول.

وأعلن هيبة، أن وزارة المالية تقوم حاليا بإعداد منظومة ضريبية واضحة وشفافة للمستثمر وسيتم الإعلان عنها قريبا.

وأكد أن التعديلات فى قانون الاستثمار تضمنت ، عدم فرض اى رسوم أو ضرائب من اى جهة إلابعد الرجوع لهيئة الاستثمار وموافقة مجلس الوزراء والمجلس الأعلى للاستثمار.

وأشار إلى اتخاذ خطوات عملية وجذرية لحل مشاكل المستثمرين حيث تقدمت لوحدة مجلس الوزراء 1949 طلب شكوى من المستثمرين من منتصف العام الماضيى حتى مايو العام الجارى وتم حل منها 1421 شكوى بنسبة حوالى 75%.

وقال حسام هيبة الرئيس التنفيذى للهيئة العامة إن المرحلة القادمة تحتاج إلى تضافر الجهود والوقوف على المشكلات على أرض الواقع ومعرفة الأسباب على أرض الواقع ومقترحات الحلول الصحيحة.

وأكد حسام هيبة، أن هدفنا فى الهيئة العمل على وضع إستراتيجية لجذب الاستثمار ووضع الأطر العام للعمل وهى رؤية مصر 2030 والمتغيرات العالمية والإقليمية.