الأحد 23 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سبب لـداء لايم

معاناة المشاهير مع لدغات القراد

ينتاب البعض فوبيا من الحشرات  خاصة الخوف من لدغاتها والتى تسبب الكثير من الأمراض  فلدغات القراد على سبيل المثال تسبب فى الإصابة بداء لايم وهو مرض يصيب ٤٧٦ ألف أمريكى سنويا ورصد موقع Everyday health الأمريكى معاناة أشهر النجوم مع داء لايم.



عانت مغنية البوب الكندية شانيا توين منذ سنوات  من أعراض مخيفة لداء لايم أثرت على أحبالها الصوتية وعلى قدرتها على الغناء، وتوضح توين أنها أثناء ممارستها رياضة ركوب الخيل تعرضت للدغة من القراد أدت للإصابة لداء لايم.

 وكانت توين قد عانت من أعراض شديدة قبل معرفة إصابتها بالمرض حيث شعرت بالدوار على المسرح أثناء الغناء وفقدت قدرتها على التوازن بل وبدأت تشعر بأنها كانت تسقط من فوق المسرح. 

وكانت النجمة وعارضة الأزياء الشهيرة بيلا حديد قد أعلنت على موقع انستجرام مؤخرا أنها عانت لسنوات من داء لايم.

 وتوضح حديد أنها كثيرا ما كانت تشعر أنها لا تستطيع  النهوض من السرير بسبب الآلم العظام، فضلا عن شعورها بعدم الرغبة بأى نشاط اجتماعى بل وبعد سنوات يتحول الأمر للتعايش مع الأعراض  بدلا من الشفاء من المرض، فهى خضعت لمدة ١٠٠ يوم للعلاج من المرض، وتبعث حديد برسالة لكل من يعانى مفادها أن بعد المعاناة سيتحسن الأمر وتتغير الأوضاع للأحسن.  

وعانت النجمة الكوميدية الأمريكية إيمى شومر من داء لايم بعد التعرض لدغات القراد المصابة بالمرض، وتسألت شومر عبر صفحتها الخاصة على موقع انستجرام عن تجارب متابعيها للشفاء من داء لايم مع تاكيدها أنها تشعر بالتحسن.

وتعرض النجم الأمريكى أليك بالدوين للدغات القراد منذ أكثر من ٢٠ عاما ثم عانى بعدها فكان طريح الفراش ومعانى من الحمى وكثرة التعرق. ويوضح بالدوين تلك الأعراض جعلته يشعر بأنه لن يعيش طويلا وكان يعيش بمفرده وكان طلق زوجته الأولى فكان يشعر أنه سيموت دون أن يعرف أحد عنه شيئاً بسبب شدة الأعراض.

وكان نجم البوب الأمريكى جاستن بيبر تعرض لانتقادات من الجمهور بسبب مظهره فى عام ٢٠٢٠ وهو ما دفعه للتصريح عن معاناته من الإصابة بداء لايم موضحاً أنه عانى منذ سنوات من المرض ولكن تلقى العلاج الصحيح سيساعد على تمام الشفاء والتغلب على المرض.

لم تكن تتخيل النجمة المغنية الكندية آفريل لافين أن لدغة من بعوض أو قراد يمكن أن تصيبها بتلك الأعراض فهى لظلت لعدة أشهر تعانى من الحمى لا تستطيع مغادرة الفراش، وأضافت أن المرض علمها الصبر والامتنان لأشياء البسيطة اليومية التى كانت تفعلها دون تفكير مثل النهوض فى الصباح وتناول كوبا من القهوة الصباحية.